معرفة الاجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi من خلال الراوتر او الكمبيوتر او الهاتف

معظمنا هذه الايام يمتلك شبكة واي فاي في بيته ومن لايملك شبكة واي فاي فهو علي الاقل متصل باحداها , وبالطبع يهمك كصاحب شبكة الواي فاي ان تتعرف علي الاجهزة المتصلة بشبكتك وهل هي موثوق بها ومعروفة ام هي اجهزة متطفلة علي شبكتك وكذلك تعرف مدة استخدام الاجهزة للشبكة وعددها ومهما كان السبب الذي توده في معرفة الاجهزة علي شبكتك ففي موضوعنا اليوم باذن الله سنخبرك عن الطرق التي تمنحك هذه الصلاحية من اي مكان تريده.



- عن طريق استخدام الراوتر 

تقريبا كل راوتر له IP اونلاين للدخول الي اعداداته والحصول علي معلومات الراوتر كنسخة الفيرموير للراوتر وحالة الاتصال وكذلك اعدادات الحماية وايضا الاجهزة المتصلة بشبكتك ومعظم اجهزة الراوتر تستطيع الدخول الي اعداداتها من خلال كتابة 192.168.1.1 في شريط العنوان لمتصفحك.

اذا لم تستطع الدخول عن طريق هذا العنوان .. قم بالتحقق من عنوان الراوتر الخاص بك عن طريق فتح موجه الاوامر وكتابة هذا الامر ipconfig ثم اضغط enter وستجد العنوان المطلوب بجانب كلمة Default Gateway.



بعد ذلك سيسألك الراوتر عن بيانات تسجيل الدخول واذا لم تكن قد قمت بتغيير اسم المستخدم وكلمة المرور ستبحث عن البيانات الافتراضية علي الراوتر نفسه او مرفقة في الكتيب الذي يأتي مع الراوتر.



والان بمجرد تسجيلك للدخول ستختلف الاعدادات وطريقة ظهورها علي حسب الراوتر ولكن غالبا ما يكون في مكان ما في الاعدادات خيار مثل حالة الاجهزة المتصلة او Device Coneection Status.



وفي الصورة بالاعلي بيان للاجهزة المتصلة براوتر من شركة اتصالات etisalat موضح به معلومات عن الاجهزة المتصلة كعنوان IP للاجهزة المتصلة وكذلك عنوان mac الذي يخص الجهاز نفسه وكذلك اسم الجهاز ويمكنك فصل اتصال الراوتر من علي كل الاجهزة الموجودة وعمل نفس الخطوات مرة اخري واذا وجدت ان هناك اجهزة مازالت تستخدم الشبكة فاعلم ان هذا الجهاز غير مرغوب فيه وبالطبع خارج نطاق سيطرتك.

عن طريق استخدام الويندوز 



هناك العديد من الادوات علي الويندوز تتيح لك اجراء هذه العملية ولعل من افضلها هي اداة WNW او Wireless Network Watcher من شركة Nitrosoft وهي عبارة عن اداة تقوم بفحص الشبكة التي تتصل بها وتقدم لك جدول بمعلومات الاجهزة المتصلة معك من عناوين الـ IP والـ Mac والفرق بين هذه الطريقة والطريقة التي نستخدم بها الراوتر انه يمكنك اعادة تحديث قائمة الاجهزة في اي وقت بسهوله ويمكنك ايضا تعيين تنبيه عند اتصال اجهزة معينة او توقف اتصالها من الشبكة.

عن طريق استخدام الهاتف



بالطبع هناك العديد من التطبيقات التي تمكنك من هذه الخاصية علي الهواتف الذكية ايضا ولكن يبقي تطبيق Fing من افضل التطبيقات في هذا المجال ولعل اكثر ما يميزه  انه يعمل علي هواتف الاندرويد والايفون كذلك ( للتحميل علي الاندرويد ) ( للتحميل علي الايفون ) وبمجرد تحميل التطبيق , قم بفتحه واختار Network discovery وسيقوم بفحص شبكتك وعمل قائمة بالاجهزة الموجودة علي شبكتك وكما هو الحال في الطريقتين السابقتين فانه يقوم بعرض نفس المعلومات عن الاجهزة ايضا بالاضافة الي انه يقوم بالاحتفاظ بمعلومات الفحص , وعند الفحص عن الاجهزة مرة اخري يتعرف علي الاجهزة التي كانت متصلة في القائمة الستبقة وغير موجودة في القائمة الجديدة.
معرفة الاجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi من خلال الراوتر او الكمبيوتر او الهاتف Reviewed by Ahmed Hussein on 9/11/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: