هاتف أيفون 7 الجديد لا يبدو لي جديداً حقاً .. ماذا عنك أخي القارئ


أبل الشركة الرائدة في عالم التقنية والتي وصل اسمها الى كل مكان في العالم بما قدمته من تقنيات ثورية وابتكارات مميزة، هذه الشركة وصلت إلى ما هي فيه الأن بسبب ما تؤمن به من رفض سياسة بعض الشركات بطرح المنتج كمنتج فقط، حيث لطالما كانت منتجاتها عبارة عن إبداعات وأفكار مميزة، حسناً حتى قامت بطرح هاتفها الجديد ايفون 7، قد يبدو اسماً كبيراً ولكن هل هذا حقاً ما توقعته أخي القارئ من هاتف رسم عليه شعار شركة أبل؟


في البداية لنتحدث في هذا الموضوع بشكل حيادي للغاية دون أي تحيز لا لأبل ولا لغيرها من الشركات، ولنفكر بعقلنا ونبتعد عن العواطف والتحجر بالآراء، حيث إذا كنت أخي القارئ من المتابعين لشركة أبل وابتكاراتها المتلاحقة لابد أنك كنت تشعر بأن هناك شيء جديد في كل جهاز أطلقته منذ إطلاقها لأول جهاز أيفون منذ حوالي تسعة سنوات، ولكن ما الجديد في هذا الجهاز، أين إبداع أبل في جهاز أيفون 7 ؟



سيقول أحدهم إنه جهاز مضاد للماء والأخر أنه جهاز بمعالج قوي وغيرهم سيقول بأن للجهاز كاميرتين وشاشة ذات دقة عالية، حسناً رائع ومميز ولكن ليس الجواب الصحيح لسؤالي، هذه ميزات رائعة ولكنها ليست جديدة فقد شاهدناها من قبل في هواتف أخرى وهذه ليست عادة أبل، أم أن الأمر أصبح مجرد إطلاق هاتف جديد لأن هذا ما يجب أن يحصل، في الحقيقة هنا يخطر في بالي قول الراحل ستيف جوبز:

نحن نفضل أن نراهن على رؤيتنا بدلاً من أن نصنع منتجات مطروحة مسبقاً في السوق، سندع هذا لشركات أخرى، أما بالنسبة لنا فهو الحلم دائماً


الأن بعيداً عن العواطف وخيبة الأمل التي نشعر بها تجاه هذا الجهاز، لنفكر في الأسباب التي تدفع شركة مثل أبل لإطلاق هاتفها الجديد بهذه الطريقة؟ وهل هذا سيؤثر على مبيعاتها أو على رأي مستخدميها بها؟

في البداية الأسباب غير واضحة بشكل كبير، هل أفلست شركة أبل وانتهى الإبداع لديهم؟ أم أنها مجرد نزوة قامت بها وقرار خاطئ؟ أم أنها تخطط لشيء ما؟

بالنسبة لي أظن أن الشركة تخطط لشيء ما، حيث ينصح الخبراء في الوقت الحالي بعدم اقتناء هاتف أيفون 7 الجديد، وكان أكثر تفسير منطقي لما يقولونه أن الشركة تحتفل بالعام العاشر للأيفون في السنة القادمة ولابد أنها تخبئ شيء كبير لهذه المناسبة ولابد أنها ستظهره في هاتفها القادم أيفون 8 الذي بدأت منذ الأن تظهر التوقعات حول الميزات التي قد يمتلكها.


أما بالنسبة إلى موضوع المبيعات، فبالنهاية ما يزال ايفون وعلى الرغم من أنه لا يقدم الكثير إلا أن مبيعاته في الغالب ستكون جيدة وإن لم تصل إلى مبيعات سابقاته، وبالنسبة إلى أراء المستخدمين فالأمر نسبي فإذا كان المستخدم من الأشخاص الذين يستخدمون الأيفون لأنه أيفون فقط فلا أظن أن الأمر سيهمه كثيراً فشعار أبل لايزال موجوداً على الجهاز، وفي حال كان المستخدم ممن يبحث عن الابتكار فلربما سيبدأ بالبحث عن هاتف أخر ليجد فيه الإبداع ولكن هذا لا يعني أن أبل ستخسره كزبون فهو في النهاية يبحث عن الإبداع وسيعود لشراء أي جهاز جديد للشركة بشرط أن يجد فيه ما يبحث عنه.


في الختام، هذا لا يعني أن الهاتف ليس جيداً، بل على العكس تماماً أيفون 7 هاتف رائع إلا أنه وبرأيي المتواضع لا يستحق أن يكون الأيفون 7 لربما كان من الأفضل لو أطلقت عليه الشركة اسم أيفون 6 إس بلس بلس.

ماذا عنك أخي القارئ ؟ أتمنى أن تخبرنا برأيك بهاتف أيفون 7 الجديد ؟
هاتف أيفون 7 الجديد لا يبدو لي جديداً حقاً .. ماذا عنك أخي القارئ Reviewed by Qosai Khalifah on 9/11/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك 5 تعليقات:

  1. فعلا كلامك صحيح

    ردحذف
  2. انا أرى انها مسأله تجاريه تستهدف جيوب المستهلكين وخاصة اصحاب المظاهر
    يجب على المستهلك ان يحكم عقله لا قلبه اتكلم بشكل خاص اصحاب الدخل المحدود

    ردحذف
  3. اتوقع أن رأيك أقرب للواقع

    ردحذف
  4. تحية لك اخ قصي .. هذه اول مرة ادخل هذا الموقع الرائع .. معك حق انا احمل جوال جالكسي الفا منذ ثلاث سنوات فكرت مليا بتغييره و شراء جهاز امثر قوة و لكن ماذا نرى كل سنة ؟؟ فقط نرى معالج اقوى 20% و كرت رسوميات محسن قليلا عن الذي سبقه .. لنصدق مع انفسنا قليلا هل هناك فعلا فرق بين الايفون 7 و الايفون 5س ؟ او بين السامسونخ س4 و الس 7 ؟ ماذا نرى كل عام ؟؟ انا شخصيا لم ارى فرق بين النوت 7 مثلا و بين النوت 3 غير تطور معالح exynos او snapdragon و كارت شاشة mali او adreno !! و همذا بالنسبة لابل ؟؟ اين الابداع !! اذا احد لا يواغفني الراي قاليتفضل و يقول لي اين الابداع.. و المشكلة الاكبر عي شرمات الالعاب و البرامج .. مثلا عنظ صدور الحلاكسي اس 3 كان يحمل العاب 2جيجا او امبر مع غرافيكس عالي و لكن الان العاب اقل غرافيكس و حجم لا يحملها و هذا دليل على تسويق الهواتف الجديدة..متى سامسمونغ و ابل سوف تبدعان بهاتف يظعم الاتصال الاسلكي ؟ متى سوف نرى شاشة تتحمل الصدمات القوية ؟ متى سنرى سماعات بلوتوث تاتي مع الجوال ؟ متى سنرى بطارية فعلا تستحق اقتناء جهاز لسببها .. مل سنة بطارية تزيد 10 ميليامبير او تبقى على ما هي عليها !!! نتى سنرى سبيكرات محترمة ؟؟ جوالات تدعم الان برامح و العاب 64 بيت و لحد الان لا يوحد تطببق او لعبة تعمل بنظام 64 بيت .. مجرد دعايات ..

    ردحذف
  5. اعتقد انني سوف اقتني جهاز جديد ريما نوت 10 او 9 فقط في حال بظت هناك افلام و مسلسلات 4k على مواقع التورنت او برامج اندرويد و ادوات فعلا تستحق معالج قوي لانجاز مهامها .. و الاهم من هذا و كله هو تحسين البرامج و الالعال.. برايي لو ات اي شركة اعطت بعض الوقت لتحسين برامجها و العالها للجوالات القديمة انا واثق من سلاسة العاب nvidia على galaxy s2

    ردحذف