كيف تقوم بانشاء مجلد غير قابل للحذف او لأعادة التسمية

كم مرة قمت بحذف أحد مجلداتك المهمة فجأة ودون اي قصد منك عن طريق الخطأ ؟ كم مرة اردت ان تقوم بعمل مجلد لا يقوم بحذفه المستخدمون الاخرون لجهازك ؟؟ هل تساءلت كيف يمكنك القيام بعمل مجلد لا يمكنك حذفه او حتي اعادة تسميته بدون ان يكون السبب واراء عدم حذفه هو وجود فيروس ؟!! حسنا . اليوم باذن الله سنعرض لكم خدعة بسيطة يمكنك بها انشاء مجلد غير قابل للحذف وغير قابل لاعادة تسمية المجلد.



- الفكرة وراء هذه الخدعة

الفكرة وراء الموضوع هي الـ KeyWords وهي كلمات يعرفها اي مبرمج وهي عبارة عن مجموعة من الكلمات المحفوظة في اي لغة برمجة لا يمكن استخدامها مع اي من المتغيرات الاخري ( التي تظهر للمستخدم العادي ) والويندوز يستخدم طبعا مثل هذه الكلمات KeyWords في برمجته وبعض هذه الكلمات هي con, aux, lpt1, lpt2, lpt3, lpt4, lpt5, lpt6, lpt7, lpt8, lpt9 والتي لا يمكن استخدامها لأي مجلد عادي.

- قم باختبار الكلمات بنفسك



ولكي تختبر هذه المعلومة ستقوم في اي مكان بانشاء مجلد جديد ثم تعطي هذا المجلد اي اسم من الكلمات التي ذكرناها بالأعلي وليكن انك ستقوم بتسمية المجلد con وبالضغط علي enter ستظهر رسالة خطأ من الويندوز كما في الصورة تفيد بأن هذا الاسم غير صالح ولا يمكن تسمية المجلد به !!

- كيف تقوم بعمل مجلد بنفس اسماء الـ Keywords وغير قابل للحذف

نأتي هنا لمحور موضوعنا وهو اذا كان الويندوز لا يقبل مثل هذه الاسماء للمجلدات الجديدة فكيف اقوم بانشاء احداها ؟؟ يمكننا ذلك من خلال الـ DOS عن طريق فتح موجه الاوامر Command Prompt بالضغط علي زر الويندوز + X ثم اختار من القائمة الجانبية علي اليسار Command Prompt وستظهر لك هذه النافذ.



سنقوم بكتابة امر يفيد بانشاء مجلد باسم من الاسماء السابقة في بارتيشن معين وليكن الاسم هو con و البارتيشن هو :D مع العلم انه لا يمكنك انشاء المجلد في بارتيشن C اذا كان هو بارتيشن النظام , وسنقوم بكتابة هذا الامر md \\.\d:\con  كما في الصورة.



مع العلم انه يمكنك استبدال حرف d بأي بارتيشن اخر موجود لديك غير بارتيشن النسخة مثل e او f ويمكنك استبدال con باسم اي ملف اخر تريده مثل aux او lpt1 وبالنسبة للحرفين md في بداية الامر فمعناهما make directory او انشاء مجلد , الان جرب ان تقوم بحذف المجلد الذي تم انشاءه ولاحظ ماذا سيحدث ؟؟

- كيف تقوم بحذف الملف مرة اخري

الامر بسيط ولكنه سيتطلب تعمدا منك في هذه الحالة لانك تنوي حذفه هذه المرة وليس سهوا , ستقوم بعمل نفس الخطوات السابقة وبدلا من بداية الامر بـ md والتي تعني انشاء مجلد ستستبدلها بـ rd والتي معناها Remove Directory وسيكون الامر كالتالي  rd \\.\d:\con.



هذه العملية تعمل من ويندوز XP وحتي ويندوز 10 ويمكنك تجربتها بنفسك مع اتباع الخطوات بدقة وفي حالة عدم اتمام العملية ولم تعمل معك راجع الخطوات مرة اخري.
كيف تقوم بانشاء مجلد غير قابل للحذف او لأعادة التسمية Reviewed by Ahmed Hussein on 9/15/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليقان (2):

  1. انشئ مجلد جديد و قم بكتابة الاسماء السابقة con مثلا و قبل ان تضغط انتر اضغط بالزر اليمني و اختر ادراج حرف تحكم unicode و اختر اي واحداً منها ثم اضغط انتر و عندها تكون قد انشأت المجلد بالاسم المطلوب و هذه الخدعة تفيد أيضاً بتسمية عدة مجلدات بنفس الاسم مع تغيير رمز اليونيكود دون ان يعرفه احد
    تحياتي لكم الساااهر

    ردحذف