توفير مساحة اكبر في الهارد بإستخدام خاصية Compact OS الجديدة في ويندوز 10

عادة بعد فترة الاستخدام الطويلة للكمبيوتر وتحميل الملفات ومقاطع الفيديو والصور..وغيرها من البيانات علي كمبيوتر فستبدأ المعاناة مع مشكلة امتلاء القرص الصلب فقد استهلكت مساحة التخزين بالكامل، وقد تناولنا مسبقاً خطوات عديدة لتوفير المساحة في حل مشكلة امتلاء القرص سي C وايضاً توفير مساحة 12 جيجا في ويندوز 10 عبر حذف ملف Windows.old وتحدث معكم الكاتب المميز "أحمد حسين" 10 طرق لتوفير مساحة علي الهارد ديسك في الويندوز، فجميع تلك الخطوات كفيلة بانها توفر لك مساحة لا بأس بها في الهارد.

ولكن أود أن اخبركم عن طريقة آخري مختلفة لتوفير مساحة لا تقل عن 3 جيجا في الهارد بدون أستخدام اي ادوات خارجية، حيث يآتي ويندوز 10 مع خاصية جديدة قد لا يعرفها الكثير من المُستخدمين نظراً لانها خفية في النظام ومن شأنها مساعدتك علي حفظ جزء كبير من حجم الهارد، فدعونا نتعرف علي هذه الخاصية ووظيفتها وكيفية استخدامها في هذا الموضوع.



خاصية Compact OS هي خاصية جديدة مدمجة في ويندوز 10 من شانها ضغط نظام التشغيل بأكمله لجعله يستخدم مساحة أقل من القرص الصلب، عن طريق ضغط بعض ملفات النظام وتعطيل الوظائف غير الضرورية وضغط التطبيقات المثبته علي النظام..وغيرها من البيانات المتعلقه بنظام التشغيل يتم ضغطتها وبالتالي ستستخدم مساحة أقل من القرص الصلب مع مراعاه عدم تآثير ذلك علي كفاءة نظام التشغيل فإنك لا تلاحظ تراجع في اداء النظام. ويُمكن ايضاً لهذه الخاصية أن توفر لك حوالي 1.5 جيجا بالنسبة لمعمارية 32 بت و 2.6 جيجا علي الاقل لويندوز 10 بمعمارية 64 بت. ولكن في كلا الحالتين ستحصل علي مساحة جيدة.



ولتشغيل خاصية Compact OS او تفعيلها سنحتاج إلي فتح موجه الاوامر او نافذة CMD ولكن بصلاحيات المدير، وذلك عن طريق إما الضغط علي زر شعار الويندوز وحرف X في الكيبورد لتظهر لك قائمة علي الزاوية السفلية للشاشة تضغط منها علي خيار (Command prompt (Admin او يُمكنك فتح قائمة إبدأ ثم تضغط علي مجلد Windows System في عمود التطبيقات ثم تضغط كليك يمين فوق اداة Command Prompt وتوجيه مؤشر الماوس نحو More ومن القائمة المنسدلة الآخري اضغط علي Run as administrator لعرض النافذة السوداء الخاصة بموجه الاوامر وبصلاحيات المدير.



حسناً، في نافذة CMD او موجه الاوامر ستقوم بإدخال الامر "compact /compactos:always" ثم تضغط علي زر Enter لتبدأ خاصية Compact OS بدورها وهو كما أشرت ضغط نظام التشغيل بأكملة بما في ذلك بعض العناصر الآخري مثل الملفات والتطبيقات المثبته علي النظام او المتعلقه بنظام التشغيل. وعادة يُمكن أن يستغرق هذا الامر بعض الوقت حتي يتم الانتهاء من عملية الضغط فعند تجربتي لها استغرق الامر اكثر من 15 دقيقية وبعدها وكما هو موضح في الصورة اعلاه بعد الانتهاء أخبرني بعدد الملفات الذي قام بضغطتها والملفات الذي لم يتمكن من ضغطتها بالاضافة إلي نسبة الضغط..وغيرها.

ويُمكنك في هذا الوقت الذهاب إلي Windows Explorer او متصفح الملفات في ويندوز 10 لعرض البارتيشنات حيث ستلاحظ أن بارتيشن الويندوز او المثبت عليه نظام التشغيل تم توفير مساحة لا تقل عن 2 جيجا به ويُمكنك استخدامها بدون مشاكل، كذلك يُمكنك تجربة استعمال النظام فلن تلاحظ أي تراجع او تناقص في الاداء بشكل عام.



لكن في اي وقت او لاي سبب ما أردت فك هذا الضغط والعودة إلي الوضع الطبيعي رغم انه لن يسبب مشاكل ولكن إذا رغبت بإلغاء هذا الضغط فالامر بسيط، كل ما عليك هو فتح نافذة موجه الاوامر CMD بصلاحيات المدير مرة آخري وكتابة أمر "compact /compactos:never" به ثم تضغط علي زر Enter وستقوم خاصية Compact OS بإلغاء الضغط من نظام التشغل بأكلمه وسيتم أستهلاك مساحة الـ 3 او 2 ميجا الذي تم توفيرهما.
توفير مساحة اكبر في الهارد بإستخدام خاصية Compact OS الجديدة في ويندوز 10 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/14/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: