كيف يقوم المختصين باصلاح جهاز الكمبيوتر الذي لا يعمل

بالتأكيد قمنا عبر الكثير من المواضيع باستعراض صيانة الكمبيوتر وكيف يمكنك اصلاح جهاز الكمبيوتر بدون الاستعانة باي شخص اخر، وهذا بالتأكيد بالاضافة الي الكثير من المواضيع الاخري التي تناولت الكثير من المشاكل ولكن اليوم اريد أن اخبركم تحديداً كيف يقوم المختصين بصيانة الكمبيوتر باصلاح جهاز الكمبيوتر الخاص بك والذي لا يعمل، حيث أن هناك عدة خطوات يقومون باتباعها تحديداً حتي يتمكنوا من اصلاح جهازك ومعرفة اين يكمن العطل ، لذلك تابعوا معي هذا الموضوع لعل أن يكون فيه افادة كبيرة لكم.



بالتأكيد مثل هذه المواضيع والتي نحاول دائماً فيها أن نخبركم بالطرق وكيف يمكنك صيانة جهازك وغيرها من الامور لا تعد باي شكل او اخر مضرة لاصحاب مراكز الصيانة او المختصين في الصيانة ولكنها فقط تقدم حلول والطريقة والآلية لمن لا يستطيع الدفع او يريد ان يتعلم اما من لا يمتلك الوقت فبالتأكيد سيذهب للمختصين.

اريد ان اوضح واؤكد علي نقطة ورأي فني وهو ان تجميع جهاز كمبيوتر خاص بك افضل كثيراً من شراء جهاز كمبيوتر اورجينال "من شركة كـ HP" وهنا اتحدث عن كيسة كمبيوتر وليس لابتوب لانه وكما متعارف عليه لا يمكن تجميع جهاز كمبيوتر ولكن يجب شراءه من احد الشركات المصنعة، وهذا احد عيوب اللابتوب والذي يسبب ارتفاع السعر الخاص به، فالبعض يتوقع أن سعر اللابتوب مرتفع بسبب أن مكوناته اكثر قوة من الكمبيوتر الشخصي ولكن الامر ليس صحيح فالامكانيات هي ما تحدد ، فلا يوجد هذه الخرافة المنتشرة أن رام اللابتوب الـ 1 جيجا يعادل 3 جيجا رام من الكمبيوتر الشخصي فكل هذه بالتأكيد هي خرافات منتشرة عن الكمبيوتر.

هل المشكلة من السوفتوير ام هاردوير؟


يجب عليك في البداية أن تقوم بتوصيل كافة الوصلات الي الكيسة بالشكل الصحيح، وتتأكد تماماً من توصيلها بالشكل الصحيح وفي المخارج الصحيحة المخصصة لها. وبعد توصيل كافة الوصلات تقوم بالضغط علي زر الـ Power لتشغيل الكمبيوتر ولاحظ المصباح الخاص بتشغيل الكمبيوتر هل يضاء ام لا بعد الضغط علي تشغيل الجهاز، والان ستجد أن الجهاز لا يعمل والشاشة لا تضاء ولا يظهر عليها اي كتابة، وبذلك فالمشكلة من الهاردوير وليست سوفتوير، واذا ظهر لك اي كتابة علي الشاشة او اقلاع الجهاز فالمشكلة بنسبة كبيرة من السوفتوير وبذلك تحتاج الي العودة الي مواضيعنا حول اعادة تثبيت الويندوز او حتي اصلاح الويندوز.

وتقوم الان بعد ذلك بايقاف تشغيل الجهاز من خلال الضغط علي زر الباور لمدة 10 ثواني ولاحظ هل تم ايقاف الجهاز بالفعل ام لا؟ اذا تم ايقاف الجهاز وانطفأ المصباح فبالتالي هناك تواصل بين المازربورد والباورسبلاي. والان نقوم بازالة الوصلات ونبدأ في فتح الكيسة من الداخل ولاحظ واكررها يجب ازالة كافة الوصلات وفصل الكيسة عن الكهرباء تماماً اثناء فك مسامير الكيسة.

والان دعوني اخبركم أن المشكلة ومن خلال خبرتي ستكون من الباورسبلاي او كرت الشاشة بنسبة كبيرة او من الرام ايضاً وهذا الامر هو الاكثر شيوعاً والذي يسبب هذه المشكلة تحديداً، وهذا لا يعني أن المشكلة ليست من اي مكون اخر داخل الكيسة ولكن انا اخبرك فقط بالاكثر شيوعاً.

قم الان باعادة توصيل الكهرباء الي الكيسة والتأكد من أن مراوح الجهاز تعمل بدون مشاكل كمروحة البروسيسور وكرت الشاشة ان وجدت ومروحة الباورسبلاي وباقي مراوح الكيسة جميعاً.

ملحوظة سريعة هـامة - قبل فك الكيسة او ازالة مسامير الكيسة دائما يجب عليك التأكد من فصل الكهرباء عن الكيسة اولاً. وبعد فك الكيسة اذا قمت بتشغيل الجهاز مرة اخري فلا تقوم بلمس اي مكون داخل الجهاز اثناء تشغيله واذا قمت بفصل الكهرباء فيجب ازالة الكابل الخاص بالباور ايضاً قبل ملامسة اي مكون ويجب عليك الضغط بعد فصل كابل الباور علي زر الباور عدة مرات متتالية حتي يتم التخلص من كافة الشحنات الكهربائية المخزنة في الكيسة وستلاحظ ان مروحة البروسيسور ستتحرك بعد الضغط عدة مرات وهذا بسبب الشحنات الكهربائية الزائدة، لذلك ملامستك لمكونات الجهاز قبل القيام بهذا الامر ستسبب لك مشاكل محتملة كبيرة قد تصل الي حرق احد المكونات.

هل المشكلة من كرت الشاشة؟




والان اول ما يجب عليك القيام به هو أن تقوم بفصل كرت الشاشة وتركيب اي كرت شاشة اخر لديك وبما اننا نتحدث هنا عن ما يقوم به المختصين فلاحظ انهم يمتلكون اكثر من كرت لديهم ومكونات ايضاً اخري ، ولكن ان كنت لا تمتلك فتحتاج الي مراجعة مواضيعنا السابقة والتي تحدثنا فيها عن طرق حل هذه المشكلة بالطريقة العادية لغير المختصين.

فاذا وجدت أن الكيسة اصبحت تعمل بدون مشاكل وظهرت لك شاشة الاقلاع فيتوجب تغيير كرت الشاشة او حتي فحصه لمعرفة المشكلة فربما المشكلة من الغبار عليه فقط، واذا لم يعمل فنكمل باقي الخطوات لمعرفة سبب المشكلة.

بالتأكيد هنا نفترض أن الشاشة سليمة تماماً لان المختص بالتأكيد سيقوم بالتجربة علي الشاشة الخاصه به وليست الخاصة بك.

هل المشكلة من الباورسبلاي؟




والان نقوم بازالة وتركيب باورسبلاي اخر لمعرفة هل المشكلة من الباورسبلاي ام لا ولاحظ يجب أن يكون الواتس مماثل او اعلي من الوات للباورسبلاي داخل الكيسة حتي يستطيع تغذية الكيسة ومكوناتها بالكامل بالكهرباء. ايضاً انت لا تحتاج الي فك الباورسبلاي وتركيب الثاني مكانه فقط قم بفك وصلات القديم وضع وصلات الجديد لتشاهد هل المشكلة منه ام لا، والان قم باعادة تشغيل الجهاز واذا وجدت ان المشكلة تم حلها فقم بتغيير الباورسبلاي وان لم يكن فانتقل للخطوة التالية.

اذا اردت معرفة كيف يمكن فك وتركيب اي قطعة فانصحك بمراجعة موضوعنا حول تركيب مكونات الكمبيوتر داخل الكيسة

هل المشكلة من الهارد او من الديفيدي؟




كل ما عليك للتأكد اذا ما كانت هذه المشكلة من الهارد او الديفيدي فقم بفصلهم عن الجهاز واعادة تشغيل الجهاز لمعرفة هل تم حل المشكلة وظهرت شاشة الاقلاع ام لا. فلاحظ أن الهارد لا يعوق الاقلاع وبالتأكيد الديفيدي ايضاً ولكننا نقوم بفصلهم للتأكد انه لا يوجد اي تعارض بينهم وبين اي مكون اخر، فربما طاقة الباورسبلاي لا تستطيع تغذيه اي مكون اخر هام للاقلاع بسبب استنفاذها للهاردات في جهازك والديفيدي.

هل المشكلة من البيوس؟




بالتأكيد قد تكون المشكلة من البيوس ولمن لا يعرف ماذا يعني فيمكنه مشاهدة موضوع ما هو البيوس؟ ، فكل ما عليك القيام به هو أن تقوم بازالة البطارية من المازربورد والتي يتم تخزين بداخلها كل اعدادات المازربورد وغيرها وبالتأكيد يقوم المختص باختبارها بواسطة جهاز اختبار البطارية والبعض الاخر من المختصين يقومون باستبدالها والتجربة مباشرة. والاحتمال بالتأكيد ضعيف ان تكون سبب المشكلة ولكنها محتمل.

هل المشكلة من الرام؟




الان نقوم بفحص الرام في الجهاز ، فقم بازالة كافة قطع الرام في الجهاز في حالة اذا تواجد اكثر من قطعة وقم بتركيب قطعة تلو الاخري ولكن غالباً المختصين يقومون بتركيب رام لديهم لمعرفة هل المشكلة من الرام ام لا ولكن لن يشكل فارق فقم بتركيب واحدة تلو الاخري والتجربة فاذا عمل الكمبيوتر وظهر لك شاشة الاقلاع فقم بتركيب الاخري ثم الاخري وهكذا حتي تعلم ايهم سبب المشكلة ويمكنك استبدالها ولكن تأكد اولاً ان المشكلة منها تحديداً وليست من سوكيت الرام فقم بتبديلها مع اخري لمعرفة ايهم سبب المشكلة. وبالتأكيد لفك او تركيب الرام يجب اتباع نفس خطوات ايقاف وتشغيل الجهاز.

غالباً لا تكون المشكلة من البروسيسور لان مشاكل البروسيسور تكون من ارتفاع درجة الحرارة وهذا الامر سيجعل الجهاز يعمل لفترة زمنية ثم يتوقف مباشرة او يعاد تشغيله بشكل تلقائي وسبق وقمنا بشرح هذا الامر بشكل كامل ولكن علي سبيل التجربة والتأكد يمكنك تغيير شريحة البروسيسور باخري للتأكد ان المشكلة ليست منه.

اتمني أن يكون الموضوع مفيد بالنسبة لك واستطعت أن تفهم الان كيف يفعلها المتخصيين دائماً لمعرفة مشكلة الجهاز تحديداً حيث يقومون بتصويب المشكلة نحو ما اذا كانت هاردوير او سوفتوير ثم يقوم بتصويب احتمالات المشكلة نحو اي القطع المحتملة ثم يقوم باستبدالها واختبارها ايضاً.
كيف يقوم المختصين باصلاح جهاز الكمبيوتر الذي لا يعمل Reviewed by Mahmoud Mounir on 9/15/2016 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 5 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    يا اخي انا عندي رام 4جب والكمبيوتر يستعمل 2.95 فقط مع العلم اني جربت ويندوز 64بت و ويندوز 32بت وتبقى نفس المشكلة

    ردحذف
    الردود
    1. بعد اذن محمود سمير
      كلمني خاص يا اخي وانا اجيبلك الحل النهائي ان شاء الله

      حذف