حل مشكلة الاستهلاك العالي لموارد الجهاز بسبب عملية ntoskrnl في الويندوز

غالباً ضعف اداء الكمبيوتر كل فترة ما لا يكون بسبب مكونات الكمبيوتر فهي جيدة وحديثة ولكن لا يزال اداء وكفاءة الكمبيوتر في تراجع ملحوظ وهذا بالتاكيد سيؤثر علي عملك وتأدية المهام المختلفة علي الحاسوب او اللاب توب. ولكن السبب الحقيقي وراء حدوث ذلك هو الاستهلاك المفرط لموارد الجهاز من قبل خدمات تابعه للويندوز وهو السبب كذلك في مواجهة مشكلة الشاشة الزرقاء، وقد إستعرض معكم الكاتب والمؤسس "محمود منير" مسبقاً حل مشكلة الاداء الضعيف للكمبيوتر بسبب أن استخدام القرص 100% وايضاً قمنا بشرح حل مشكلة الاستهلاك المرتفع من مكونات الجهاز بسبب عملية WMI

فدائماً العمليات الاكثر استهلاكاً للموارد لا تكون من البرامج بل من خدمات الويندوز أشهرهم هي خدمة ntoskrnl والتي تظهر في مدير المهام بأسم System فإذا لاحظت بطئ في الكمبيوتر وقمت بالتحقق من العمليات الجارية عبر مدير المهام فربما ستجد عملية System هي السبب نظراً لإستهلاكها 100% من المعالج وايضاً الرامات وبالتالي فلا يوجد مجال لفتح برامج والعمل علي الحاسوب بشكل طبيعي. لكن إذا كنت تواجه تلك المشكلة ففيما يلي نستعرض الحلول المناسبة للقضاء عليها.



1- مسح ملف Pagefile.sys



يوجد في نظام ويندوز ملف خفي يُسمي Pagefile.sys وهو يُستخدم كذاكرة مؤقتة لتخزين بعض العمليات الهامة الخاصة بنظام ويندوز والتي تعمل في الخلفية بحيث إذا قمت بعمل Shutdown للكمبيوتر او إغلاق الحاسوب فإن جميع التطبيقات والبرامج يتم إغلاقها بينما هذه العمليات تظل مخزنة في ملف Pagefile.sys لتستكمل عملها بعد تشغيل الحاسوب مباشرةً. ولكن في بعض الاحيان قد تضطر إلي حذف هذا الملف حتي يتم إزالة العمليات المخزنة عليه إذا كان هناك عملية تسبب مشاكل في الحاسوب.

وبما إن عملية ntoskrnl التي تسبب ضعف في الاداء، من ضمن عمليات الويندوز فسوف نقوم بحذف ملف Pagefile.sys لحل المشكلة بحيث بعد تشغيل الحاسوب ستبدأ عملية ntoskrnl بالعمل لأول مرة. حسناً، ولحذف هذا الملف كل ما علينا هو فتح نافذة Run بالنقر علي زر شعار الويندوز وحرف R في الكيبورد، وفي نافذة Run قم بإدخال أمر "Regedit" واضغط علي زر Enter لفتح نافذة محرر الريجستري حيث به تذهب إلي المسار التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Control\Session Manager\Memory Management

فعند الوصول لمجلد Memory Management ستجد علي الجانب الايمن مفتاح يُسمي "ClearPageFileAtShutDown" اضغط فوقه مرتين ثم من النافذة الصغيرة التي ستظهر قم بإستبدال القيمة بدلاً من 0 إلي 1 في خانة Value data. ثم اضغط OK وقم بعمل إعادة تشغيل للكمبيوتر وستجد عملية ntoskrnl لا تستهلك نسبة كبيرة من موارد الحاسوب.

2- فحص التعريفات وإصلاح مشاكلها



غالباً ايضاً يكون الاستهلاك المكثف من قبل عملية ntoskrnl في الويندوز السبب فيه وجود مشكلة او خلل او تعطيل مفاجئ لإحدي تعريفات الكمبيوتر مثل كارت الشاشة فهو مهم للغاية، فعند تعطل او حدوث مشكلة في تعريف كارت الشاشة فعلي الفور سيحل محله التعريف القديم او تعريف مايكروسوفت وهذا ما يجعل عملية ntoskrnl تستهلك نسبة كبيرة من القرص والرامات.

ولحل هذه المشكلة قم بالذهاب إلي لوحة التحكم Control Panel ثم اضغط علي Device manager لعرض جميع التعريفات المثبته، فاول شيء قم بالتحقق من تعريف كارت الشاشة وهل التعريف الرسمي الخاص بالجهاز هو المثبت بالفعل ام لا، يجب ايضاً ان تفحص التعريفات بالكامل والتأكد من خلوها من اي مشاكل وذلك بالنقر علي زر Scan for hardware changes بالاعلي لفحص وإستكشاف وإصلاح مشاكل التعريفات.

3- عمل إلغاء تجزئة للهارد



إلغاء تجزئة القرص الصلب هي عملية مهمة للغاية وقد أشرنا لهذا في موضوع 4 نصائح للعناية بالقرص الصلب في جهازك وجعله يعمل لفترة اطول حيث انها تؤثر في الحفاظ علي الهارد وايضاً تسريع اداء الحاسوب ولو بنسبة قليلة نظراً لانه يتم ترتيب الملفات في اماكنها الصحيحة بعد إلغاء التجزئة وربما يكون هذا حل مناسب للتغلب علي مشكلة إستهلاك القرص بنسبة كبيرة سواء بسبب عملية ntoskrnl او غيرها فهي تؤثر في إصلاحها بنسبة كبيرة. ولمعرفة كيف يتم ذلك بدون برامج قم بمراجعة موضوع كيفية الغاء التجزئة Defragment لتسريع الكمبيوتر.


4- إزالة التآثيرات الانتقالية وتحسين الاداء



التآثيرات الانتقالية الخاصة بنظام ويندوز وغيرها من الاشياء المتعلقه بالشكل الظاهري لنظام ويندوز هي ايضاً تستهلك نسبة كبيرة خصوصاً من الرامات والمعالج اثناء العمل علي الكمبيوتر لذلك فعند تعطيلها وإستعادة الشكل الكلاسيكي القديم للويندوز فهذا ربما يساعد في تقليل إستهلاك عملية ntoskrnl في الخلفية فيُمكنك تجربة الحل ربما يفلح معك.

ولفعل ذلك قم بفتح لوحة التحكم Control Panel ثم اضغط علي System ومن النافذة التي ستظهر انقر علي زر Advanced System settings من القائمة الجانبية لتظهر لك نافذة آخري قم فيها بالانتقال إلي تبويبة Advanced ثم اضغط علي زر Settings المتواجد ادني Performance ثم قم بتحديد Adjust for best performance واضغط OK وسيتم تغيير شكل الويندوز وإلغاء التآثيرات الانتقالية وغيرها من الاشياء الآخري. وعليك هنا مراقبة استهلاك الموارد من مدير المهام فينبغي الان ان تقل بشكل ملحوظ.
حل مشكلة الاستهلاك العالي لموارد الجهاز بسبب عملية ntoskrnl في الويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/22/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: