حل مشكلة القرص الصلب الجديد لا يظهر في الويندوز بعد تركيبه في الحاسوب

لعلها اكثر المشاكل إزعاجاً وقد تصيب المُستخدمين بحاله فزع عند مصادفتها هي شراء هارد ديسك جديد لإضافته بجانب الهارد الاساسي او شراء هارد خارجي ثم بعد تركيبه في الكمبيوتر وتبدأ بفتح الـ File Explorer في الويندوز لعرض البارتيشنات فتلاحظ إنه لم يظهر قسم البارتيشن الجديد لكي تبدأ بإستخدامه وتخزين البيانات به، في حين انك إذا قمت بإدخال فلاش ميموري او اي وحدة تخزين آخري تجدها تظهر بدون مشاكل، وهو الامر الذي يجعلك تعتقد بأن المشكلة في الهارد الجديد.

بينما في الحقيقة لا يوجد هناك اي مشكلة في القرص الصلب، بل ما يجعل القرص لا يظهر هو أنه غير منسق من قبل الشركة المصنعة بمعني إنه غير معرف او بمعني آخر معطل وهذا ما يجعل البارتيشن الخاص به لا يظهر ولكن نظام ويندوز سيقرأ الهارد بدون مشاكل. إذن فالحل هنا هو تنسيق هذا القرص الصلب لنجعله يظهر مرة آخري وهذا ما سنبدأ بإستعراضه مباشرةً في هذا الموضوع.



في البداية سنحتاج إلي تشغيل اداة Disk Management في الويندوز والخاصة بإدارة وحدات التخزين المرتبطة بالجهاز، ويُمكنك القيام بتشغيله بأكثر من طريقة، فيُمكنك في ويندوز 8 و 10 الضغط كليك يمين فوق قائمة إبدأ ومن قائمة الخيارات التي ستظهر لك اضغط علي Disk Management، اما في ويندوز 7 فعليك بالضغط كليك يمين فوق ايقونة My Computer علي سطح المكتب ومن ثم تضغط علي Manage لتظهر النافذة التالية.



حسناً، بعد فتح اداة Disk Management ستلاحظ انه تم عرض جميع الاقراص المُستخدمه علي الكمبيوتر والبارتيشنات الخاصة بها ولكن عليك تسليط الضوء علي الجزء السفلي حيث يعرض لك وحدات التخزين المتصلة وإذا قمت بتركيب الهارد الجديد في الجهاز بالفعل فسوف تجده في هذا الجزء ويُمكنك معرفته من خلال الحجم الخاص به. جيد، ستبدأ الآن بعملية تهيئته لننتقل بعدها إلي عملية ضبط تنسيق الهارد ليتم حل المشكلة. وليتم تهيئته كل ما عليك هو النقر كليك يمين فوقه ثم تضغط علي "Initialize Disk".



بعد الضغط علي Initialize Disk لبدأ عملية التهيئة ستظهر لك نافذة لتحديد ما إذا كنت تود استخدام MBR او GPT لنظام القراءة في هذا القرص، وبعد التحديد ستقوم بالضغط علي زر OK وبالتالي إنتهينا من عملية تهيئة القرص الصلب ولكن لم يتم حل المشكلة بعد. لذلك دعونا الان ننتقل لخطوات تنسيق الهارد ليتم استخدامه بعد ذلك.



بعد الانتهاء من التهيئة، ستقوم من خلال نفس نافذة Disk Management ايضاً بالنقر كليك يمين فوق الجزء الخاص بالهارد الاضافي اوالخارجي او الذي لا يظهر لتضغط علي خيار New Simple Volume وستظهر لك بعد ذلك نافذة لضبط اعدادات تنسيق او وحدة التخزين. فأضغط منها علي Next لإستعراض خطوات الاعدادات.



في اولي خطوات التنسيق سيطلب منك تحديد مقدار المساحة التي تود استخدامها علي هذا القرص، وافتراضياً سيتم تعيين المساحة بالكامل ولكن بإمكانك من خلال خانة Simple volume size in MB تحديد مساحة مُعينة يتم استخدامها في بارتيشن من هذا القرص والمساحة البقية يُمكنك تنسيقها ايضاً للحصول علي بارتيشن آخر إضافي علي نفس القسم. وبعد الانتهاء اضغط Next.



اما في الخطوة الثانية سيطلب منك تحديد الحرف الخاص بالقرص فيُمكنك تحديد الحرف الذي تريده ليميز القرص الصلب.



وفي الخطوة الثالثة ستقوم بتحديد Format this volume ليتم تنسيق القرص الصلب حيث تقوم يطلب منك تحديد نظام الملفات وافتراضياً سيتم تعيين NTFS ويُمكنك مراجعه موضوع الفرق بين الفورمات بـ FAT , FAT32 , NTFS , REFS , exFAT لمعرفة الفرق بين انظمة الملفات. ثم تقوم بتحديد اسم للقرص الصلب من خلال خانة Volume label وبعد ذلك تضغط Next حتي تنتهي من اعدادات التنسيق ويتم إغلاق نافذة الاعدادات.



وبعد انتهاء عملية التنسيق ستلاحظ ان الجزء الخاص بمساحة القرص الاضافي او الخارجي قد تحول من اللون الاسود إلي "ازرق غامق" وهو يعني أن القرص الصلب جاهز لتخزين البيانات به، ويُمكنك الآن إغلاق نافذة اداة Disk Management والانتقال إلي File Explorer لتجد انه تم عرض البارتيشن الخاص بالقرص ضمن البارتيشنات الآخري. ويُمكنك استخدامه الآن بدون مشاكل.
حل مشكلة القرص الصلب الجديد لا يظهر في الويندوز بعد تركيبه في الحاسوب Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/01/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 8 تعليقات:

  1. مرحبا عندما قمت بالخطوة الثانية اتتني الرسالة التالية the operation is not supported by the object فما هو الحل رجاءا مع تحياتي

    ردحذف
  2. حتي لو كان عليه رقم سري علي البيوس

    ردحذف
    الردود
    1. لا يوجد رقم سري على البيوس وان الهارد خارجي

      حذف
  3. حتي لو كان عليه رقم سري علي البيوس

    ردحذف
    الردود
    1. لا يوجد رقم سري على البيوس وان الهارد خارجي

      حذف
  4. مرحبا بعد الضغط على ok للاختيار بين mbr او gpt تاتي الرسالة التالية (Data error ( cyclic redundancy check

    ردحذف
  5. علما ان الهارد خارجي

    ردحذف