كيفية إستعادة وإصلاح الصور المحذوفة او التالفة في الفلاش ميموري او SD Card

مشكلة اكاد اجزم أن الكثير من المُستخدمين واجهوها بل ولا يزالوا يُعانون منها حتي الآن، ففي يوماً ما تقوم بتركيب الفلاش ميموري الخاصة بك او بطاقة الميموري الخاصة بالهاتف في الكمبيوتر لتلاحظ بعدها أن الصور لا يتم عرضها او يتم عرضها ولكن اجزاء منها تالفة او اسم الصور يتكون من حروف ورموز غير مفهومة ولا يمكن إعادة تسميتها..إلخ.

الامر غريب نوعا ما لانه كانت تعمل بدون مشاكل مسبقاً، فماذا حدث؟ هناك اسباب متعددة هي التي تؤدي لظهور هذه المشكلة حيث غالباً يكون بسبب فيروسات تقوم بتشفير الصور، استخدامك للفلاشة بشكل سيء ادي لوجود باد سيكتور..إلخ وربما تكون المشكلة من الكمبيوتر نفسه. وما جعل الامر يبدوا غريب هو حدوث هذه المشكلة مع الصور فقط فالملفات الآخري تعمل بشكل طبيعي. ولكن لحسن الحظ يُمكننا حل هذه المشكلة بإستخدام برنامج رائع عن تجربة يُسمي ZAR X فدعونا نستعرضه معكم.



برنامج ZAR X يُمكن أن نعتبره افضل حل للقضاء علي مشكلة تلف الصور وحذفها من الفلاش ميموري او بطاقة الميموري الخاصة بالهاتف، فهو قادر علي إجراء عدة عمليات لإصلاحها وهو مناسب في حالات كثيرة حيث يُمكنك إستخدامه لإسترجاع الملفات المحذوفة وإصلاح الصور التالفة، إستعادة نظام الملفات RAW في الفلاشة او الـ SD Card لحل اغلب مشاكلها، بالاضافة لإستعادة البارتيشنات المحذوفة في الهارد.. وامور آخري عديدة، بجانب انه سهل الاستخدام بسبب واجهته الرسومية البسيطة. ( تحميل البرنامج )

دعونا الآن نري كيف نستخدمه لإصلاح الصور التالفة او إستعادتها.



كل ما عليك بعد تحميل البرنامج ثم تثبيته علي حاسوبك، قم بتشغيله لتظهر لك واجهة البرنامج المكونة من بعض الخيارات وعلي الجانب الايمن نجد دليل سريع لشرح ما تقوم به هذه الخيارات، علي اي حال في مشكلتنا هذه سنقوم بالنقر علي زر "Image Recovery" وبالتاكيد يجب قبل النقر إدخال الفلاش ميموري او الـ SD Card الذي تواجه معه المشكلة، حيث بعد الضغط ستظهر لك نافذة Enumerating Devices للبحث عن وحدات التخزين او الاقراص المرتبطة بالجهاز حالياً.



وبعدها وكما هو موضح في الصورة اعلاه سيتم إستعراض اقراص التخزين المرتبطة بالكمبيوتر مع اسم كل قرص وحجمه وعند تحديد اي قرص سيتم عرض بعض المعلومات الهامة عنه في الجزء الايمن من نافذة البرنامج مثل نوعه وحجمه والمساحه التالفة منه إن وجدت..إلخ، فتقوم بتحديد القرص ثم تضغط علي زر Next.



وبعد الضغط علي زر Next سيبدأ البرنامج بعمل فحص عميق Deep Scan علي هذا القرص للتحقق من حالته وإلغاء التجزئة به وايضاً الكشف عن الملفات المعطوبة او المحذوفة، وقد يستغرق هذا الامر وقتاً طويلاً اعتمادا على حجم البطاقة او الفلاشة.



وبمجرد إنتهاء عملية البحث والتحليل للفلاشة او الميموري كارد من قبل البرنامج فسيقوم مباشرةً بعرض ملفين RAW و FAT وتختلف هنا الاسماء حسب نظام الملف المُستخدم في الفلاشة ولكن هو عادة ما يكون FAT، علي اي حال بداخل كل من هذه الملفات ستجد الصور المحذوفة او التالفة والملفات ايضاً ويُمكنك تصفحها بكل سهولة، ولكي تقوم بمشاهدة معاينة للصور قم بتحديد خيار Preview imagefile من الجزء الايمن وبعدها عند تحديد اي صورة فسيتم عرضها فوراً، ولاحظ ان الصور التالفة ستظهر بشكل طبيعي الآن. علي اي حال قم بتحديد الصور والبيانات الذي تريد إستعادتها ثم اضغط علي زر Next.



وبعدها ستقوم أسفل قسم Destination بتحديد مكان حفظ هذه الملفات والصور بعد إستعادتها ثم اضغط علي زر Start copying ليبدأ البرنامج في عملية إستعادة هذه الصور بحجمها وجودتها الطبيعية بدون فقدان اي شيء. ولكن ربما هذه العملية ايضاً تستغرق وقتاً طويلاً حسب حجم البيانات الذي تود إستعادتها.


الخلاصة: فقدان الملفات وتلفها في الفلاشة او الميموري كارد هي شائعه ولكن يُمكننا التغلب عليها بسهولة إذا كانت صور شخصية ومهمة وذلك بإستخدام برنامج ZAR X الرائع في تأدية هذه المهمة، وهو له استخدامات كثيرة ليست لحل هذه المشكلة فقط، لذلك سيكون لنا مواضيع آخري قادمه عن المزايا الآخري الذي يقدمها وكيف يُمكن إستخدامه لإسترجاع بارتيشن محذوف من الهارد الخاص بك.
كيفية إستعادة وإصلاح الصور المحذوفة او التالفة في الفلاش ميموري او SD Card Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/28/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات:

  1. شكرا أخي عبد الرحمن محمد على المقال الرائع ...
    ما هو افضل برنامج لاستعادة ملفات اوفيس مثل وورد ؟ ..
    وشكرا ..

    ردحذف
  2. شكرا عبد الرحمن على هذا الموضوع

    ردحذف
  3. مشكووور موضوع جميل

    ردحذف