كيفية تفعيل ميزة المحادثات السرية في الماسنجر لإخفاء الرسائل بعد مدة من إرسالها

نعم، ما قرأت في العنوان صحيح حيث بات بإمكانك الآن إنشاء محادثة سرية في تطبيق فيسبوك للرسائل "ماسنجر" والذي كان يُعاني علي مدي الاشهر الماضية من ضعف وقلة مستوي الخصوصية للمُستخدمين لذلك قامت شركة فيسبوك بتقديم الحل الأمثل لجميع الاحتياجات الخصوصية وحمايتها وذلك من خلال الـ Secret Conversation او المحادثة السرية التي تمكن المُستخدمين من حذف الرسائل المرسلة بينك وبين الطرف الآخر بعد فترة زمنية - قصيرة او طويلة حسب ما تحدد - بحيث لا يمكن لأحد غيركما الاطلاع علي هذه المحادثة حتي الفيسبوك لا يطلع عليها لانه بمجرد إنتهاء المدة سيتم تدمير الرسالة للأبد.

وهذا ما يحتاج البعض احياناً عندما يريد إرسال بيانات ومعلومات سرية لشخص آخر او شيء من هذا القبيل، لكن ضع في إعتبارك دائماً انه يُمكن للشخص الآخر الاحتفاظ بالمحادثة عبر أخذ لقطة للشاشة، علي اي حال هذه الميزة تتوفر في الإصدار التجريبي من تطبيق ماسنجر ونحن علي آمل ان يتم توفيرها في النسخة المستقرة في اقرب وقت، لكن إذا كنت لا تستطيع الانتظار وترغب في تفعيلها وتجربتها الآن فهذا ما نحن علي وشك إستعراضه معكم في هذا الموضوع.



هنا طريقتين للحصول علي النسخة التجريبية من تطبيق Facebook Messenger علي هاتفك الاندرويد وضع في إعتبارك انه عند الانتقال إلي النسخة التجريبية فلن يؤثر ذلك علي البيانات المحفوظة علي التطبيق الآن من رسائل ومحادثات، حيث الانتقال إلي النسخة التجريبية يضيف فقط المزايا الجديدة التي تكون تحت التجربة. واول طريقة للحصول علي احدث اصدار من النسخة التجريبية هي عبر تحميل ملف الـ APK الخاص بالتطبيق لتثبيته يدوياً علي هاتفك.



اما الطريقة الثانية فهي من خلال متجر جوجل بلاي، كل ما عليك فعله في الهاتف هو الانتقال إلي تطبيق Messenger في متجر Play ثم بعد الدخول للتطبيق قم بالتمرير للاسفل حتي تجد "الانضمام إلي مختبري الاصدار التجريبي - Become a beta tester" في مربع بالاسفل وبه زر "أريد الاشتراك - I'M IN" قم بالضغط عليه، ثم انتظر حوالي 5 دقائق تقريباً وقم بإعادة فتح جوجل بلاي مرة آخري والدخول إلي تطبيق "ماسنجر" لتجد متوفر له تحديث جديد قم بتثبيته.



الآن بعد ان قمت بتثبيت الاصدار التجريبي من تطبيق ماسنجر علي هاتفك الاندرويد، قم بتشغيله ثم انتقل إلي قسم "انا - Me" من الخمسة اقسام الموجودة اعلي التطبيق، وقم بالتمرير للاسفل لتجد خيار جديد قد ظهر يُسمي "المحادثات السرية - Secret Conversation" قم بالنقر عليه لتفعيل المحادثات السرية وعندما تظهر لك رسالة تاكيد فاضغط منها علي "تشغيل - Turn on" وبذلك تم تفعيل الميزة في التطبيق. دعونا الآن نعرف كيف يتم استخدامها.



ولتبدأ في استخدام الميزة ستقوم بالدخول إلي الشخص الذي تود ان تبدأ محادثة سرية معه ثم تضغط علي زر ضبط الدردشة بالاعلي والمشار إليه في الصورة اعلاه، ثم من خيارات الدردشة اضغط علي خيار "محادثة سرية Secret Conversation" وبعدها سيتم فتح محادثة جديدة "تتميز باللون الاسود" بينك وبين الشخص الآخر وهي المحادثة السرية فكل ما يرسل بداخلها يتم تشفيره بينك وبين الشخص الآخر.

اما إذا اردت جعل الرسائل يتم حذفها بعد مدة من إرسالها وهو الخيار الافضل إذا اردت حماية قوية للخصوصية حيث يتم تدمير الرسالة ذاتيا وحذفها من طرفك والطرف الآخر، كل ما عليك فعله هو الضغط علي ايقونة "الساعه المؤقتة" ثم قم بتعيين المدة الذي تريد تدمير الرسالة بعدها فيُمكنك تحديد المدة الذي تريدها، وبعدها اي رسالة سيتم إرسالها في المحادثة سيتم حذفها بعد إنتهاء المدة.



كما هو ملحوظ في الصورة اعلاه بعد تحديد المدة الزمنية وقمت بإرسال رسالة للطرف الآخر فإنه سيبدأ العد التنزالي لحين ينتهي المدة وبعدها سيتم إخفاء الرسالة واضافة تآثير ضبابي يجعل من المستحيل معرفة ما كان مكتوب في الرسالة بحيث يتم تشفير الرسالة كلياً من الطرفين، والآن بعد إنتهاء المحادثة واردت حذفها للابد قم بالضغط علي زر ضبط المحادثة بالاعلي ثم علي زر الخيارات بالاعلي ايضاً لتجد خيار حذف المحادثة بالضغط عليه يتم إزالة المحادثة مباشرةً.
كيفية تفعيل ميزة المحادثات السرية في الماسنجر لإخفاء الرسائل بعد مدة من إرسالها Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/25/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: