كيفية إدراج او إنشاء جدول أكسل داخل مستند وورد والعكس

في بعض الاحيان واثناء العمل علي إحدي برامج مايكروسوفت أوفيس قد ترغب بنقل محتوي من برنامج لآخر مثل نقل محتوي مستند Word إلي برنامج Excel وقد وضح لكم الكاتب المميز "سامح الخراز" كيف يتم ذلك في موضوع  نقل البيانات من الورد Word الى الاكسيل Excel والعكس بحيث تتمكن من آخذ المحتوي بالكامل وتنسيقه مع أكسل. وبالتاكيد مثل هذه الامور نحن لا نحتاج إلي برامج لان حزمة أوفيس بها خيارات كثيرة تساعدك علي إتصال البرامج ببعضها.

بينما في هذا المقال اود أن استعرض معكم طريقة آخري مختلفة للدمج بين البرامج بمعني إنه يُمكنك إدراج جدول أكسل وما يحمله من بيانات داخل مستند وورد بحيث يكون بنفس القالب وكل شيء، ونفس الحال ايضاً إذا اردت وضع مستند Word داخل جدول أكسل بنفس التنسيق. فأعتقد انها طريقة سريعه وسهلة إذا اردت تقديم تقرير يحتوي علي إحصائيات بشكل مميز وسهل القراءة. جيد، دعونا الآن ننتقل إلي خطوات القيام بهذه الامور فيما يلي.



الطريقة الاولي لإدراج جدول أكسل داخل مستند Word



هناك طريقتين لوضع جدول اكسل داخل مستند وورد، فالاولي إذا اردت إدراج جدول يحتوي علي بيانات اي رفع ملف XLSX داخل الوورد، اما الثانية فهي لإنشاء جدول جديد داخل المستند في برنامج Word. وبالنسبة لتطبيق الطريقة الاولي، فكل ما عليك فعله بعد تشغيل برنامج Word هو النقر علي تبويبة Insert بالاعلي لتظهر لك خيارات الإدراج والتي منها تضغط علي زر "Object" لتظهر لك النافذة التالية.



بعد النقر علي زر "Object" ستظهر لك نافذة انتقل منها إلي تبويبة "Create from File" ثم اضغط علي زر Browse لتظهر لك نافذة آخري لتحديد ملف الـ XLSX او جدول اكسل الذي يحتوي علي بيانات، فتقوم بتحديدة ثم تضغط علي Insert.



وبعد تحديد ملف الاكسل والضغط علي Insert سوف يتم عرض خيارين علي الجانب الايمن في نافذة Object فيجب عليك تحديد الخيار الاول وهو Link To File لربط ملف الاكسل بالتنسيق الخاص به بدلا من تضمين المحتوي الخاص به فقط في المستند، وبعد ذلك اضغط OK.



وبمجرد ان تضغط علي OK سيظهر لك جدول اكسيل مباشرةً علي مستند الوورد داخل البرنامج وإذا كان يحمل اي بيانات فسوف تجدها ايضاً داخل الجدول، كذلك إذا اردت إجراء اي تعديل علي هذه البيانات فيكفي النقر مرتين فوق هذا الجدول ليتم فتح برنامج أكسل ويُمكنك إجراء اي تعديلات لتلاحظ انه يتم تطبيق هذه التعديلات علي الجدول المتواجد داخل مستند الوورد.

الطريقة الثانية



كما أشرت أن الطريقة الثانية هي لإنشاء جدول جديد لا يحتوي علي اي بيانات داخل مستند Word، وهذا بسيط جداً فكل ما عليك فعله هو الانتقال إلي تبويبة Insert ثم تضغط علي خيار Table لتظهر لك قائمة منسدلة نضغط منها علي خيار Excel Spreadsheet لتجد علي الفور ظهر لك مربع يحتوي علي جدول أكسيل يُمكنك تكبيره وتصغيره بدون مشاكل وإدخال البيانات به.

العكس: إدخال مستند وورد داخل جدول أكسل



إذا اردنا عكس الامر بحيث نقوم بإدراج مستند Word بالتنسيق الخاص به داخل برنامج أكسل فهذا ايضاً متاح وبدون برامج وسنعتمد علي نفس الفكرة السابقة. حيث كل ما عليك بعد تشغيل برنامج اكسل هو الانتقال إلي تبويبة Insert ثم تضغط علي زر "Object" لتظهر لك النافذة التالية.



حسناً، من خلال هذه النافذة ايضاً ستقوم بالانتقال إلي تبويبة Create From File لتضغط علي زر Browse وتقوم بتحديد مستند الوورد الذي تود دمجه مع ملف الاكسل، وبعدها قم بتحديد خيار Link to File ليتم إضافة المستند بالتنسيق الخاص به وبعدها اضغط علي زر OK لتحصل في النهاية علي الشكل التالي.



كما هو موضح سيتم عرض نص مستند Word فوق جدول اكسل ويُمكنك إعادة تحجيم هذا الملف من خلال المقابض علي جانبي المستند، ولكن إذا كان هذا الشكل غير مناسب فيُمكنك الضغط علي ازرار Ctrl وحرف Z ليتم التراجع عن إدراج المجلد ثم يُمكنك إعادة الخطوات مرة آخري ولكن بدلاً من تحديد خيار Link to File قم بتحديد Display as Icon ليتم عرض ايقونة المستند داخل الجدول وبضغطتين عليها ينتقل إلي برنامج Word لعرض المستند.
كيفية إدراج او إنشاء جدول أكسل داخل مستند وورد والعكس Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/29/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: