كيفية تحويل ملف من الورد القديم للجديد والعكس بدون برامج

كما نعلم أن شركة مايكروسوفت تقوم دوماً بتطوير حزمة أوفيس وما تضمن من برامج لجلب العديد من المميزات الجديدة والمفيدة في الوقت ذاته للمُستخدمين والتي كانت غير متوفرة في اياً من الاصدارات السابقة، وأحد أبرز هذه التغييرات التي حدثت مع برنامج مايكروسوفت وورد بالتحديد هي تغيير صيغة المستندات وملفات الوورد ففي إصدار Word 2003 وما قبله كان يتم حفظ المستندات بصيغة DOC، بينما في برنامج Word 2007 فيما أحدث يتم حفظ المستندات بصيغة DOCX.

وهنا قد يواجه المُستخدمين مشكلة بسبب أن مستندات الاصدار Word 2007 لا تعمل مع Word 2003 إذا كانت لانها بصيغة docx مما يجعلك تريد تحويلها الى DOC لتعمل مع اصدار Word 2003 او العكس ايضاً. وبالرغم من وجود ادوات كثيرة يُمكنها مساعدتك في هذا الامر إلا انك في غني عنها فيُمكنك تحويل الملفات بواسطة برنامج وورد نفسه وفيما يلي نستعرض كيفية القيام بذلك.



- تحويل ملفات الـ DOC إلي DOCX بواسطة مايكروسوفت وورد



إذا كنت تتوفر علي ملف وورد من اصدار Word 2003 وما أقدم او بمعني آخر مستند بصيغة DOC وأردت تحويله إلي صيغة DOCX ليعمل علي الاصدارات الحديثة من مايكروسوفت وورد مثل Word 2007 وما أحدث، فيُمكنك القيام بذلك بكل سهولة بدون الحاجة لأستخدام ادوات خارجية او اون لاين كما أشرنا، فقط ستقوم بتشغيل برنامج الوورد علي حاسوبك وبعدها تقوم بفتح مستند الـ DOC الذي تود تحويله إلي دوكس ليتم عرضه علي برنامج مايكروسوفت وورد.

وبعد فتح الملف وعرضه علي البرنامج، قم بالنقر علي قسم File بالاعلي ليتم عرض الشاشة الموضحه في الصورة اعلاه، ففي الجانب الايسر ستقوم بالنقر علي Save As ثم تقوم بتحديد مكان حفظ المجلد بعد تحويله إلي دوكس، فيُمكنك الضغط علي Browse ثم تحديد المكان ولكن هناك امر يجب القيام به قبل عملية الحفظ.



بعد تحديد مكان حفظ الملف من نافذة التصفح Browse ستقوم من خلال قائمة Save as type بتغيير صيغة الملف حيث افتراضياً سيكون محدد علي صيغة DOC ولكن من خلال هذه القائمة تقوم بتحديد خيار "(Word Document (*.docx" لاننا نريد تحويله إلي الصيغة التي تدعمها اصدارات مايكروسوفت وورد الحديثة وهي دوكس. علي اي حال بعد التحديد اضغط علي زر Save.



وبمجرد الضغط علي زر Save ستظهر لك نافذة تحذيرية مثل الموضحه في الصورة اعلاه تخبرك بأنه  سوف يتم ترقية صيغة المستند المحدد لصيغة أحدث الا وهي "دوكس" ولاحظ ايضاً أنه بعد النقر علي زر OK وإتمام تحويل الملف من دوك إلي دوكس فأنك لن تكون علي عرض الملف مرة آخري في اصدارات وورد 2003 وما أقدم، ولكن تستطيع عرض الملف بكل سهولة والتعديل عليه من خلال اصدار مايكروسوفت وورد 2007 فيما أحدث بدون اي مشاكل.

- تحويل ملفات الوورد من DOCX إلي DOC بدون برامج



حسناً، إذا اردت عكس الامر أي تقوم بتحويل ملف الدوكس إلي دوك ليعمل علي اصدارات مايكروسوفت وورد القديمة كـ Word 2003 فيُمكنك القيام بذلك بسهولة ايضاً حيث بإمكانك حفظ الملف بصيغة DOC القديم من داخل Word 2007 او احدث وتحويلها بسهولة بدون الحاجة لأستخدامها برامج خارجية.

سنقوم بنفس الخطوات السابقة تقريباً، فكل ما عليك فعله هو عرض ملف الدوكس الذي تود تحويله إلي دوك, في برنامج مايكروسوفت وورد ثم تضغط علي قسم File بالاعلي ومن شاشة اعدادات الملف التي ستظهر قم بالانتقال إلي قسم Save As من القائمة اليسري ثم تقوم بالنقر علي Browse لتحديد مكان حفظ الملف بعد تحويله إلي صيغة دوك ولكن بعد تحديد مكان الحفظ من نافذة Save As ستقوم بالنقر علي القائمة المنسدلة Save as type ونقوم بتحديد "(Word 97-2003 Document (*.doc" ثم تضغط Save حتي يتم حفظ الملف بصيغة دوك بدلاً من دوكس.



ولاحظ بعد الضغط علي زر Save ستظهر لك نافذة مثل الموضحه في الصورة اعلاه تخبرك أنك ستفقد التنسيق الخاص بالملف تآثيرات بتحويله إلي صيغة دوك القديمة فإذا كنت موافق علي فقدان التنسيق قم بالنقر علي زر Continue حتي تكتمل عملية حفظ الملف بصيغة دوك. او يُمكنك النقر علي زر Cancel لإلغاء عملية الحفظ والحفاظ علي تنسيق المستند.



إذا قمت بحفظ الملف وبعد تحويله من صيغة "دوكس" إلي دوك ستلاحظ بعد عرضه علي برنامج مايكروسوفت وورد 2007 وما احدث يظهر بجانب اسم الملف علي شريط العنوان "[Compatibility Mode]" مما يعني ان الملف قديم نظراً لانه بصيغة دوك القديمة. والآن يُمكنك العمل علي الملف بدون مشاكل في اصدار مايكروسوفت وورد 2003 وما اقدم.
كيفية تحويل ملف من الورد القديم للجديد والعكس بدون برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/17/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: