حرق الويندوز على فلاشة USB مع الاحتفاظ بملفاتك وبدون فورمات

كما نعلم جميعاً ، لنسخ وحرق ويندوز علي فلاش ميموري تحتاج أن تستخدم احد البرامج للقيام بهذه المهمة ، من اجل اعادة تهيئة الفلاشة USB وعمل الفورمات اللازم ، ولكن اليوم لدينا طريقة في غاية السهولة والبساطة وربما البعض لن يصدقها وسيتوقع انها لا تعمل، ولكن في الواقع هي طريقة مجربة وتعمل، ويمكنك من خلالها أن تقوم بحرق ويندوز علي فلاش ميموري لديك بدون فورمات ومع الاحتفاظ ايضا بملفاتك الموجودة على الفلاشة وبدون ان تفقدها.

وهناك مقالات وموضوعات على موقع عالم الكمبيوتر المتميز سبق وان تناولت كيفية حرق نسخ الويندوز على فلاش ميمورى مثل مقالات الاستاذ محمود منير حرق الويندوز علي فلاش ميموري بدون برامج ، 4 برامج لحرق اكثر من نظام تشغيل علي فلاش ميموري واحد ، ومقال بعنوان تعلم تقسيم فلاشتك لاكثر من قرص ( تثبيت ويندوز + برامج ...الخ ) ، ومقال ايضا بعنوان حرق نسخة ويندوز على فلاش ميموري من خلال الـ DOS ، والعديد من المقالات الاخرى الرائعة والمميزة فى موقع عالم الكمبيوتر ، اما درسنا اليوم سوف نحتاج فيه الى برنامج صغير جدا ورائع لمساعدتنا فى حرق نسخة الويندوز وبدون عمل اى فورمات للفلاشة USB ومع الاحتفاظ بالملفات الموجودة على الفلاشة وبدون اى تعارض مع ملفات الويندوز.



مميزات استخدام برنامج EasyBCD
  • سهل الاستخدام
  • يدعم لغات كثير منها اللغة العربية
  • يقوم بعزل ملفات البوت فى الويندوز عن باقى الملفات العادية فى الفلاشة
  • يمنع وجود تعارض بين ملفات الويندوز والملفات الاخرى فى الفلاشة
  • حجم صغير
  • مجانى

ويمكنا تحميل برنامج EasyBCD وبعد الانتهاء من تحميله نقوم بتسطيبه بطريقة عادية وتظهر له ايقونة على سطح المكتب ، نقوم بالضغط عليها من اجل فتح البرنامج ، وتظهر لنا نافذة صغيرة نقوم فيها باختيار اللغة ، وكما ذكرنا فى مميزات البرنامج انه يدعم اللغة العربيو ولغات اخرى كثيرة ، ونقوم هنا باختيار اللغة العربية ، ونضغط على Go لتظهر رسالة بعد ذلك تفيد بان استخدام البرنامج مجانى وليس للاستخدامات التجارية ، نوافق عليها ، وبعد تظهر تظهر لنا واجهة البرنامج الرئيسية ، نقوم باغلاق البرنامج حاليا حتى نرجع اليه فيما بعد.



الخطوة التالية هى نقوم بفك الضغط عن نسخة الويندوز المراد حرقها على الفلاشة مستخدمين فى ذلك احدى برامج فك الضغط مثل الوينرار Winrar او برنامج Power ISO ، لتتحول بذلك من نسخة ويندوز مضغوطة الى ملف به جميع ملفات الويندوز ، اى اننا هنا لن نحرق الملف كنسخة ايزو ، وانما سوف نقوم بنسخ جميع ملفات الويندوز الى الفلاشة . وبالنسبة لى سوف اقوم بفك الضغط عن نسخة الويندوز المضغوطة باستخدام برنامج الوينرار فقط ، ليتم استخراج الملفات فى ملف جديد بنفس اسم نسخة الايزو.

ملحوظة هامة : يجب عليك اغلاق جميع برامج الحماية اثناء عملية فك الضغط عن نسخة الايزو او حتى اثناء عملية نقل ملفات الويندوز فيما بعد ، لان بعض برامج الحماية تعتبر بعض الملفات وخاصة ذات الامتداد EXE. ملفات فيرس وتقوم بحذفها ، وايضا حتى لا يتم فقد اى ملف وتكون النسخة كاملة.



الان سوف نقوم بتركيب الفلاشة التى بها ملفات عادية فى الكمبيوتر وسوف اقوم بوضع بعض الملفات بها للتوضيح ، ويجب مراعاة وجود مساحة كافية فى الفلاشة من اجل نسخة الويندوز التى سوف نقوم الان بنقل الملفات منها الى الفلاشة ، وسوف نقوم الان بفتح الفلاشة فى نافذة خاصة بها وايضا فتح الملف الذى به ملفات الويندوز فى نافذة اخرى ، ثم نقوم بنسخ جميع محتويات ملف الويندوز الى الفلاشة ، وقد تستغرق هذه العملية بعض الوقت حسب حجم نسخة الويندوز وايضا سرعة جهازك ، وكل ما علينا سوى الانتظار حتى تنتهى عملية نقل ملفات الويندوز الى الفلاشة.



وبعد الانتهاء من نقل جميع ملفات الويندوز الى الفلاشة نقوم الان بعملية حرق للفلاشة من خلال برنامج EsayBCD من اجل عزل ملفات الويندوز داخل الفلاشة عن باقى الملفات او الفيديوهات العادية ، وعدم وجود تعارض بينهما ، ولكى تحول الفلاشة ايضا الى اداة للاقلاع والبوت ، فنقوم بفتح البرنامج لكى تظهر لنا واجهته الرئيسية السهلة والبسيطة ، وعلينا اتباع الخطوات التالية:
  1. نضغط على خيار نشر BCD
  2. نختار الفلاشة من القائمة وعليك التأكد جيدا من رمز الفلاشة وعندى تاخذ الرمز H
  3. نضغط بعد ذلك على تنصيب BCD
  4. تظهر لنا نافذة صغيرة تفيد ببدء عملية التحويل والعزل وضبط الفلاشة للاقلاع وعلينا ان ننتظر



لا تستغرق هذه العملية وقت طويل فقط بضعة دقائق حتى تظهر لنا الرسالة التالية بنجاح عملية تحويل الفلاشة الى بوت مع وجود ملفات عادية بها ، ونقوم بالضغط على نعم YES من اجل الانهاء ، ثم اغلاق البرنامج.



وهذه الصورة النهائية لملفات الفلاشة الويندوز زائد الملفات العادية وقد قمت بتحديد الملفات العادية لك عزيزى القارىء داخل اطار احمر لكى تميز بينها وبين ملفات الويندوز وهذا بالطبع من اجل التوضيح ، وعلينا الان ان نقوم باعادة تشغيل الجهاز والدخول بوت من خلال هذه الفلاشة للتأكد بالطبع من نجاح العملية ، وبالنسبة لى قمت بتجربتها ، ونجحت معى هذه الطريقة ، وقد تنجح معك او لا حسب تنفيذك للخطوات بدقة وايضا يجب ان تكون الفلاشة بحالة جيدة دون اى مشاكل بها.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على هذه الطريقة البسيطة والسهلة من اجل حرق ويندوز على فلاشة بدون فورمات ومع الاحتفاظ بالملفات العادية الاخرى مثل الفيديوهات او اى ملفات اخرى قد تتعارض مع ملفات الويندوز من خلال هذا البرنامج الرائع ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ، شكرا لكم.
حرق الويندوز على فلاشة USB مع الاحتفاظ بملفاتك وبدون فورمات Reviewed by Sameh El Kharraz on 9/03/2016 Rating: 5

سامح الخراز

سامح الخراز مدون وكاتب مقالات مصرى متخصص فى شبكات الإنترنت والتقنية

هناك 3 تعليقات:

  1. شرح جميل شكرا لكم تحياتي

    ردحذف
  2. ادعو من الله التوفيق على جهودكم القيمة

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله
    بجد مجهود رائع جدا، بس انا كنت عايز اعرف هل ممكن استخدم فلاشة واحدة لجميع نسخ الويندورز فى نفس الوقت ولا البووت بيكون لواحد بس ؟
    الى اقصده مثلا فلاشة 32GB عايز أحط عليها ويندوز 10 و 7 و xp ولما اجى ابووت منها اختار انه ويندوز الى انا عايز اسطبه. هل فى امكانية لكدة ؟

    ردحذف