كل ما قد تحتاج أن تعرفه لشراء بروسيسور انتل للكمبيوتر

في موضوع سابق قمنا باستعراض كيف يمكنك شراء البروسيسور وكل المعلومات التي قد تحتاجها لكي تفهم البروسيسور كما استعرض معنا المهندس محمد ايهم من قبل حول الفروق بين معالج انتل ومعالج AMD ولكن اليوم موضوعنا مختلف وهام ويخص معالج انتل فقط حيث سنقوم باستعراض عدة امور وتفاصيل ربما هي كل ما تحتاج أن تعرفه بالفعل عن معالجات انتل، حيث سنعرض انواع ومواصفات واسعار وغيرها من الامور التي تهمك ولذلك لكل المهتمين بالمعالجات خاصاً معالج انتل فهذا الموضوع لك.



في البداية قمنا باستعراض موضوع من قبل حول الفرق بين معالجات Core i3, Core i5, Core i7 ؟ وموضوع اخر يوضح عمل المعالج ومعالجته للبيانات بالتفصيل وبالتأكيد هذه المواضيع هـامة وانصحك أن تقرأها الان.

الاختيار من بين معالجات انتل هو امر نوعاً ما صعب وشاق ، حيث أن معالجات الديسك توب فقط من انتل تتكون من اكثر من 6 شرائح مختلفه بـ مئات الانواع من البروسيسور، وبذلك فيصبح الامر صعب للاختيار ولكن بالاسفل يوجد قائمة باسماء افضل واهم معالجات انتل وروابط من موقع شركة انتل تحتوي علي مواصفات كل معالج، كما أن هذا الرابط من شركة انتل يحتوي علي كل معالجات انتل للديسك توب ark.intel.com/#@Processors فيمكنك الاطلاع عليها.

اهم وافضل معالجات انتل

ملف يحتوي علي مواصفات افضل معالجات انتل للديسكتوب


والان اذا ما اردت أن يكون الامر اكثر سهولة بالنسبة لك فقد قمنا باعداد جدول يوضح مواصفات كل بروسيسور من حيث السرعة وعدد الكور وغيرها وايضاً السعر بالدولار للمقيمين خارج مصر والسعر بالجنية المصري للمصريين فقط ولاحظ أن الاسعار بالجنية متغيره بشكل كبير جداً ولذلك فاعتقد أن ما يعتد به هو الاسعار بالدولار فقط في حالة اذا ما كنت تقرأ هذا الموضوع بعد تاريخ نشره الموضح بالاعلي.


علي الرغم من انني لا اريد أن اخبرك بما تقوم بشراءه ولكنني لم استطع منع نفسي من اختيار وتحديد 3 معالجات في الملف السابق والتي انصحك بها في الفئات السعرية حسب ميزانيتك، وهي معالج i5-6500 ومعالج i5-6600K ومعالج i7-6700K ، ودعونا نبدأ في استعراض كيف تقرأ هذه المواصفات في الخطوة التالية لتعرف لماذا ارشح هذه المعالجات وكيف يمكنك الاختيار من بينها.

كيف يمكنك أن تقرأ مواصفات بروسيسور انتل بسهولة


في البداية اريد أن اخبرك أن الامر سهل جداً وقمنا من قبل بتوضيحه في مواضيع سابقة ولكن في هذا الموضوع اريد توضيحه علي معالجات انتل خاصاً وتحديداً.



كل ما عليك هو الدخول الي هذه الصفحة http://www.intel.com/content/www/xr/ar/processors/processor-numbers.html من شركة انتل وستجد بها شرح كامل حول مواصفات بروسيسور انتل وكيف يمكنك أن تقرأ وتحدد امكانيات اي معالج بمجرد النظر وبمجرد قراءة اسم المعالج. وما يهمنا في هذه الصفحة هو أن تعرف أن حرف الـ K في اسم البروسيسور يعني انه قابل لكسر السرعة وسنقوم باذن الله في موضوع قادم بشرح كسر السرعة للبروسيسور.

اما حرف الـ T فيعني أن البروسيسور مهيئ تماماً لاستخدام طاقة اقل، وستجد الطاقة التي يحتاجها كل بروسيسور مدونة في الملف بالاعلي في العمود الخاص بـ TDP بالوات، اما حرف الـ H فيعني أن البروسيسور مدمج معه كرت شاشة مميز وعالي الجودة اما الـ HK فيعني أن البروسيسور يحمل كرت شاشة عالي الجودة وايضاً قابل لكسر السرعة.

والان دعني اشرح بعض المصطلحات الخاصة بمواصفات البروسيسور في النقاط بالاسفل.
  • Cores - نظرياً معالج ثنائي النواة يعادل 2 معالج احادي النواة وهكذا ، فتعدد الانوية يتيح اداء اعلي فيمكنك أن تتصفح الانترنت وتفحص الجهاز ببرنامج الحماية وتقوم بتشغيل العاب وغيرها بدون أن يحدث اي تهنيج في الجهاز.
  • HT (Hyper Threading) - هي تكنولوجيا تقوم بخلق انوية وهمية للمعالج حيث تجعل نظام التشغيل يقرأ النواة الواحدة كـ نواتان وبذلك يتضاعف الاداء، وهذا هو التعريف الطبيعي ولكنه نوعاً ما خاطئ ومخادع حيث أن هذه الخاصية تقوم فقط بخدعة لزيادة كفاءة الانوية في البروسيسور من خلال جدولة العمليات بشكل افضل وهذه الخاصية ليست مفيدة الا في تعديل وصناعة الفيديو والجرافيكس وايضاً في تعدد المهام علي جهاز الكمبيوتر ولا اعني بتعدد المهام هو فتح اكثر من برنامج عادي علي جهازك بل اعني تعدد المهام من خلال البرامج الثقيلة والمهام الثقيلة وغير ذلك لن تفيدك هذه الخاصية.
  • Processor Base Frequency - هي سرعة المعالج ببساطة لكل الانوية في المعالج.
  • Max Turbo Frequency - هي السرعة التي يمكن أن تصل لها احد الانوية بالتضحية بالانوية التي لا تعمل في نفس ذات الوقت وبذلك تعمل احد الانوية بهذه السرعة وغالباً يتم هذا الامر عن العمل علي احد البرامج الثقيلة.
  • TDP (Thermal Design Power) - الطاقة التي يستهلكها المعالج وتكون بالوات، وبالتأكيد كما زاد استهلاك الكهرباء من قبل المعالج كلما ارتفعت درجه حرارته ولكن بشكل عام اصبح الامر مطور كثيراً وهناك عدة انواع من التبريد وبذلك لم يعد هذا الامر مزعج.
  • الذاكرة المخبأة Cache - هي ذاكرة مؤقتة داخل المعالج تقوم بحفظ البيانات التى تم طلبها عدة مرات من المستخدم فـ تختصر الوقت بين الرام والمعالج ، حيث يكون بشكل اسرع من الرام العادي. 
  • Socket - وهو ببساطة شكل مكان تثبيت المعالج وتركيبه علي المازربورد ويجب أن تتأكد من أن المازربورد تدعم هذا السوكت حتي تتمكن من تركيب المعالج وبذلك ستعلم أن هناك لوحات مخصصة للبروسيسور انتل تختلف عن الخاصة بالـ AMD.

وبذلك وبعد قراءة هذا الموضوع اعتقد انك لديك القدرة الكاملة علي التعرف علي امكانيات اي معالج انتل وايضاً تعرفت علي افضل معالجات انتل حتي كتابة هذا الموضوع وليس هذا فقط بل الملف المنظم بالاعلي سيساعدك وبالتأكيد الرابط من انتل يحدث دائماً بالمزيد من المعالجات ، اتمني أن يكون الموضوع مفيد والذي استغرق تدقيقاً كبيراً ومجهود كبير لاخراجه بشكل يليق بكم فاتمني أن نكون قد وفقنا في ذلك.
كل ما قد تحتاج أن تعرفه لشراء بروسيسور انتل للكمبيوتر Reviewed by Mahmoud Mounir on 9/23/2016 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: