5 تطبيقات تساعدك علي التخلص من ادمان هاتفك الذكي

لا شك لمعظمنا ان استخدامه لهاتفه الذكي علي مدار اليوم يٌعد هو النشاط الأكثر خلال اليوم كله ومع ذلك قد لا تجد نسبة 20 % ممن يدمنون علي هواتفهم الذكية يستخدمونه لأغراض عملية ومفيدة فعلا وأعتقد ان معظمنا متعلق به بطريقة لا يفهمها هو شخصيا و لا شك ايضا ان بعضنا حاول ان يتخلص من هذه العادة وتوفير وقت ثمين جدا لأشياء أخري ذات قيمة , بالطبع أتحدث عن الاشخاص الذين يضيعون الوقت فقط مع هواتفهم الذكية وليس الاشخاص الذين يستفيدون منه حقا او لديهم اعمال مهمة ينجزونها عليه او يتعلمون الجديد خلاله , فهذا بالطبع ليس بادمان وانما هو مانتمناه , وبالنسبة للنوع الأول الذين يدمنون هذا النوع من الادمان بلا جدوي فهناك تطبيقات تم تصميمها لتساعدك علي التخلص من هذا الادمان بطرق بسيطة وسنعرض بعض منها خلال هذا الموضوع.



تطبيق Forest ( اندرويد - ايفون - ويندوز فون - جوجل كروم - فايرفوكس )



تطبيق Forset يكافح معك للحد من استخدامك لهاتفك بطريقة جميلة وبسيطة بأن يكافئك نتيجة عدم لمسك لهاتفك فعندما تود التركيز في شئ غير استخدام الهاتف والدخول الي مواقع التواصل الاجتماعي ومزاولة نشاطك الطبيعي فتقوم بفتح التطبيق لتزرع شجرة واذا اردت ان تنمو الشجرة , لا تلمس هاتفك خلال الـ 3 دقائق القادمة .. هكذا يعمل التطبيق !! التطبيق له عدة نسخ كما ذكرنا بجانب اسم التطبيق وبالنسبة لنسخة الهاتف فهي تشجعك للتخلص من تعلقك بهاتفك والتطبيق مفتوح بينما النسخة الموجودة علي المتصفحات اكثر مرونة فهو يشجعك علي عدم تصفح مواقع معينة كنت قد حددتها انت مسبقا فمثلا عندما لا تريد ان تدخل علي الفيسبوك في الوقت الذي تعمل به فسيفيدك التطبيق هنا . الجميل في التطبيق هو انه يكافئك علي عدم لمسك لهاتفك بهذه الطريقة البسيطة والجميلة.

تطبيق Checky ( اندرويد - IOS )



كم عدد المرات التي تفتح فيها هاتفك ؟!! الاجابة ربما تفاجئك ولكن اذا كنت تنوي مراقبة نفسك فعلا ومعرفة الرقم بالتحديد , فهذا التطبيق يساعدك في يُزعجك فيمكنك تقليل هذا الرقم ومشاهدته ينخفض امامك يوميا . وتوقف عن فحص هاتفك عن اي تنبيهات جديدة او رسائل من الاخرين وقم بالتركيز فيما تقوم به بدلا من ذلك . التطبيق لن يجبرك حرفيا من التخلص من ادمان هاتفك ولكنه سيمنحك نظرة الي ما انت عليه من تعلق بهاتفك وتنبيهك الي التفكير بألامر وهذا بالطبع سيساعدك.

تطبيق Breakfree ( اندرويد - IOS )



مثله كمعظم التطبيقات الاخري يقوم بمراقبة وتسجيل نشاطك علي الهاتف ليخبرك بالوقت الذي تستغرقه مستخدما اياه ولكن ليس هذا هو المميز بالنسبة للتطبيق فالتطبيق لديه اسلوب رائع في ان يجعلك تتخذ الحد من هذا الادمان تحدي بالنسبة لك ولكل يوم تحصل علي درجات Score تمنحك دافع أكثر وهو رائع طبعا للشخاص الذين يميلون الي تحديد الاهداف والوصول لها ومراقبة تقدمهم اليها.

تطبيق Freedom ( اندرويد - IOS - ويندوز - ماك )



اذا لم يساعدك احد التطبيقات السابقة في الحد من تعلقك بهاتفك وتضييع الوقت عليه فربما يكون الحل هو حظر المواقع التي تدخل عليها باستمرار . هذا التطبيق يقوم بمنعك من عدة مواقع معا تقوم انت بتحديدها للتطبيق ليقوم بمنعك منها خلال فترة زمنية معينة تناسب عزيمتك انت ويقوم بحجبها عنك خلال تلك الفترة تماما مما يدفعك للتفكير في شئ أكثر افادة لتقوم به , بالطبع هناك العديد من التطبيقات التي تقوم بهذه المهمة ولكن هذا ما حقق لنا التواجد علي العديد من المنصات ليناسب اغلب المتابعين ومزامنة مواقعهم التي يختارونها علي أكثر من جهاز.

تطبيق Offtime ( اندرويد - IOS )



هذا التطبيق ايضا يحدد معلومات عن استخدام هاتفك والمدة التي تستخدمه فيها ويمكنك من خلاله ايضا حجب المواقع والتطبيقات التي تنوي التقليل من استخدامها كما ان للتطبيق ميزة جميلة ايضا بأن يقوم بتوفير لك العديد من الاوضاع التي تختار من بينها حسب الوقت الذي انت فيه كوضع وقت العائلة او وضع وقت العمل او الوقت الشخصي للتأكد من انك تقوم بالفعل بالدخول للمواقع والاشياء التي تحتاجها فعلا فقط.
5 تطبيقات تساعدك علي التخلص من ادمان هاتفك الذكي Reviewed by Ahmed Hussein on 9/13/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: