اسهل طريقتين لتعريب هواتف الاندرويد التي لا تدعم اللغة العربية

عادة هذه المشكلة تواجه المُستخدم الذي قام بإقتناء هاتف اندرويد جديد إستيراد خارجي او من بلد آخري غير عربية وايضاً في الهواتف المصنوعة من قبل شركات غير مشهورة، علي اي حال بعد شراء الهاتف وتشغيله وترغب في تعريبه بالذهاب إلي الاعدادات Settings ثم تضغط علي تغيير اللغة علي آمل أن تجد اللغة العربية فلن تجد سوي بعض اللغات ولا يوجد العربية بينهما اي أن الهاتف لا يدعم اللغة العربية.

وهي تعتبر مشكلة لانك إذا كنت لا تجيد اللغة الانجليزية او الافتراضي مع الهاتف فلن تتمكن من استخدامه كما يجب وبشكل او بآخر ستحتاج إلي اضافة اللغة العربية او تعريب الهاتف حتي تستطيع استخدامه جيداً. لذلك دعونا في هذا الموضوع نستعرض معكم طريقتين لاضافة اللغة العربية لهاتفك سواء إذا كان هاتفك به رووت او لا يوجد به فسنقوم بحل المشكلة بشكل عام.



- الطريقة الاولي لتعريب هواتف اندرويد (تحتاج إلي روت)



الطريقة الاولي لجعل هاتفك يتمتع باللغه العربية حتي وان كان لا يدعم هي بواسطه تطبيق رائع يدعي Language Enabler وهو تطبيق مجاني يقوم بتحويل الهاتف كليا باللغه العربية واي لغه اخري وهو سريع جدا في اجراء هذه العمليه ولا يحتاج ان تقوم بخطوات كثيرة، ولكن لكي يعمل هو يحتاج الي صلاحيات الروت في الهاتف حتي تتمكن من استخدمه. حسنا، اذا كان في هاتف صلاحيات الروت فبعد تثبيت التطبيق علي هاتفك الاندرويد ثم تشغيله سوف يطلب منك مباشرة السماح له بالوصول لصلاحيات الروت فقوم بالموافقه.

وبعدها سيتم عرض جميع اللغات المتاحه في التطبيق وستجد من بينها اللغه العربية بكافه اللهجات المختلفه، ولاحظ ايضا ان التطبيق افتراضيا يقوم بتحديد كل اللغات ولكن بامكانك ازاله جميع اللغات المحددة وتحديد اللغة التي تريدها ثم اضغط علي ايقونه Save بالاعلي لتظهر لك نافذة تطالبك بعمل اعاده تشغيل للهاتف فاضغط علي Reboot Now ليتم اعادة تشغيل الهاتف واضافة اللغات الجديدة. حيث عند الذهاب الي اعدادات اللغه في الهاتف ستجد اللغه الجديده متواجدة ويمكنك تطبيقها علي الهاتف بسهوله.

- الطريقة الثانية لتعريب هواتف اندرويد (بدون روت)



الطريقة الثانية لتعريب هاتفك الاندرويد هي لا تحتاج إلي روت لكن خطواتها كثيرة بعض الشيء بينما ستحصل في النهاية علي النتيجة المطلوبة لاضافة اللغة العربية إلي هاتفك الاندرويد الذي لا يدعم العربية. ففي البداية اول خطوة هي تفعيل خيار "مصحح أخطاء USB" وذلك بعد الذهاب إلي Settings ثم تبحث عن Developer options ثم تقوم بتفعيل خيار USB debugging، وبعد الانتهاء من ذلك قم بربط هاتفك بالكمبيوتر او اللاب توب عبر كابل الـ USB وعند ظهور نافذة Allow USB debugging علي الهاتف بعد ربط الجوال بالحاسوب اضغط علي OK.



ومن خلال الكمبيوتر ستقوم بتحميل ملف ADB علي حاسوبك من هنا ثم بعد تحميل الملف وفك الضغط عنه سينتج مجلد يحتوي علي 4 ملفات كل ما عليك هو تحديد الملف الذي يحمل اسم adb ثم تضغط علي قسم File بالاعلي ثم تضغط علي Open command prompt ثم تقوم بالضغط علي Open command prompt لفتح ملف adb علي موجه الاوامر الخاص بنظام ويندوز. 



الآن يجب أن تتأكد من ان الحاسوب متصل جيداً بالكمبيوتر. حسناً، من نافذة موجه الاوامر هذه ستقوم بإدخال أمر "adb devices" ثم اضغط Enter حتي يتم التعرف علي الهاتف المتصل بالكمبيوتر حيث يجب ان يظهر لك الرقم التسلسلي الخاص بهاتفك، وبعدها قم بإدخال امر "adb shell" ثم اضغط Enter ايضاً. والآن قم بإدخال آخر الامر التالي ثم اضغط Enter:

pm grant jp.co.c_lis.ccl.morelocale android.permission.CHANGE_CONFIGURATION



جيد جداً، الآن قم بفصل الهاتف عن الكمبيوتر وقم من خلال هاتفك بتحميل وتثبيت تطبيق MoreLocale 2 فهو تطبيق آخر يتيح لك تغيير لغة الهاتف واضافة لغات جديدة وهو ايضاً يحتاج لروت لكن بالخطوات السابقة التي قمنا بها فيُمكننا استخدامه بدون روت. علي اي حال بمجرد تشغيل التطبيق سوف يعرض لك بعض اللغات المقترحه.

لكن بما اننا نريد إدخال اللغة العربية فنقوم بالضغط علي زر Custom Locale بالاعلي لتظهر لك نافذة آخري قم فيها بكتابة "ar" بجانب خانة Language وايضاً في خانة Country حدد اللهجة الخاصة بالدولة العربية المقيم بها حيث تقوم بكتابة الاسم المختصر لها (مثلا Egypt تصبح EG - او Iraq - تصبح IQ) ثم بعد ذلك اضغط علي Set وعلي الفور سيتم تحويل الهاتف إلي العربية.
اسهل طريقتين لتعريب هواتف الاندرويد التي لا تدعم اللغة العربية Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/22/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. جزاك الله خير موضوع جميل جدا ، أرجو إثراء الموقع بمثل هذه المواضيع الرائعة التي تمكن المستخدم من التعامل مع جهازه بنفسه ولا يحتاج لمحلات الصيانة الذين ربما يكون في بعضهم جشع زائد

    تحياتي لك ...

    ردحذف
  2. هل هذه الطريقة خاصة بويندوز 8 وما فوق لان عندي وندوز 7 ولم اجد موجه الاوامر وعند الضغط على الملف يقتح موجه الاوامر وفورا ينغلق

    ردحذف