6 طرق لإزالة النمط او كلمة المرور الخاص بحماية هاتفك الاندرويد (بدون روت)

بطريقة او بآخري قد تنسي النمط او كلمة المرور التي قمت بتحديدها لحماية هاتفك الاندرويد من عبث المتطفلين وهي مشكلة كبيرة لا شك في ذلك لانه في هذه الحاله لن تستطيع التحكم في الهاتف واستخدامه، وقد تناول معكم الكاتب المميز "قصي خليفة" عدة مواضيع حول هذا الامر مثل تطبيق يساعدك على فتح هاتفك في حال نسيان كلمة المرور أو النمط وكذلك شرح طريقة لمعرفة كلمة المرور أو المنط لأي هاتف أندرويد ولكنها تُعد استباقا للاحداث بمعني انه يجب ان يعمل الهاتف حتي تتمكن من كسر هذه الحماية كذلك يوجد شروحات آخري تحتاج إلي تواجد "صلاحيات الروت" وربما هذا الامر قد لا يتوفر عند البعض.

ولكنه ليس من المستحيل كسر كلمة المرور او النمط الخاص بحماية هاتفك الاندرويد بل يُمكن أن تفعل ذلك وبدون الحاجة إلي روت، حيث هناك عدة اساليب وطرق يُمكنك تطبيق اياً منها لفتح هاتفك مرة آخري وتخطي كلمة المرور. وفيما يلي سنستعرض معكم 6 طرق مختلفة تُمكنك من هذا ونحن علي آمل أن واحدة منهم تساعدك علي حل هذه المشكلة.



1- بإستخدام خاصية Android Device Manager



خاصية Android Device Manager هي ميزة في هواتف اندرويد من المفترض ان يتم تفعيلها تلقائياً بمجرد ربط الهاتف بحسابك علي جوجل وقد استعراض معكم الكاتب "احمد حسين" طريقة تفعيلها واستخدامها في موضوع كيف تتعقب هاتفك المسروق والضائع بالنسبة للايفون والاندوريد، فهذه الخاصية تُمكنك من التحكم في الهاتف عن بعد في حالة سرقته او ضياعه ويُمكننا استغلال هذا في تغيير باسوورد الحماية الخاص بهاتفك الاندرويد وهي مفيدة حتي في حاله إذا كنت تستخدم نمط لحماية الهاتف.

حسناً، يجب ايضاً ان يكون الهاتف متصل بالانترنت سواء عبر الـ Wi-Fi او بيانات الهاتف حتي نتمكن من التحكم به عن بعد، فقط كل ما عليك فعله هو الذهاب لهذا الرابط google.com/devicemanager ومن ثم تقوم بإدخال كلمة المرور الخاصة بحسابك في جوجل وبعد تسجيل الدخول من المفترض ان يتم عرض مكان تواجد هاتفك علي الخريطة بالاضافة لوجود مربع علي الجهة اليسري يحتوي علي 3 خيارات للتحكم في الهاتف، وفي هذه المهمة سنضغط علي خيار Lock حتي يتم تغيير الباسورد.



وبعد النقر علي زر Lock سيطلب منك كتابة كلمة المرور التي ستحل محل النمط او الـ PIN او الباسورد المتواجد حالياً علي الهاتف، فبإمكانك تعيين كلمة مرور جديدة وكتابتها مرتين في نافذة New lock screen وبعد الانتهاء اضغط علي زر Lock. ومن ثم ستظهر لك رسالة تخبرك بنجاح العملية ولكن يتوجب عليك إنتظار 5 دقائق علي الاقل حتي يتم تعيين كلمة المرور المحددة وبعدها تستطيع كتابة هذه الكلمة في هاتفك وسيتم فتح الهاتف بدون مشاكل.

2- بإستخدام خاصية Find My Mobile



إذا كانت هذه المشكلة تواجهك مع هاتفك الاندرويد من شركة سامسونج الشهيرة فيُمكن لخاصية Find My Mobile المدمجة مع الهاتف مساعدتك في إلغاء القفل تماماً سواء كان باسورد او نمط او PIN. فهي رائعه حقاً ولا تحتاج لخطوات كثيرة بينما يجب أن يكون الهاتف مرتبط بحسابك علي سامسونج والتي تحدثنا عنه مسبقاً لماذا يجب عليك التسجيل بخدمه Samsung Account في هواتف سامسونج؟.

لذلك إذا كان الهاتف فعلياً مرتبط بحساب سامسونج فهنيئاً لك. حيث كل ما عليك فعله هو الانتقال لهذا الرابط findmymobile.samsung.com وإدخال البريد وكلمة السر التابعين لحساب سامسونج وبعد تسجيل الدخول أنظر إلي قائمة الخيارات اليمني حيث تجد خيار Unlock my device بمجرد النقر عليه وكتابة كلمة مرور حسابك مرة آخري في النافذة التي ستظهر، سيتم إخفاء النمط او كلمة المرور في الهاتف وبإمكانك استخدامه بلا اي مشاكل.

3- الاقلاع إلي الوضع الآمن Safe mode



هذه الطريقة ستفيدك في حاله إذا قمت بتعيين حماية للهاتف بإستخدام تطبيقات خارجية مثل Next Lock Screen وغيره فإذا كنت تستخدم أحدهم ونسيت الباسورد او النمط الذي قمت بتفعيله من خلاله فيُمكنك تخطيه بسهولة عن طريق الدخول في وضع الـ Safe mode حيث كما أشرنا لكم في مقال كيفية تفعيل الوضع الامن Safe mode في الاندرويد ومتي ستحتاجه ان هذا الوضع من شأنه تعطيل جميع التطبيقات الخارجية المثبته علي الهاتف والسماح فقط للتطبيقات الاساسية الاستخدام، وبالتالي عند الدخول لهذا الوضع سيتم تعطيل تطبيق قفل الشاشة وبإمكانك حذفه والعودة إلي استخدام الهاتف بشكل طبيعي.

4- عمل إعادة ضبط مصنع للهاتف Factory Reset



هي اسوأ وافضل طريقة للتخلص من تلك المشكلة !! نعم، فهي أسوأ لانها سوف تتسبب في فقدان اي بيانات محفوظة علي ذاكرة الهاتف كالتطبيقات واي صور وبيانات مخزنة علي الذاكرة الداخلية للهاتف فسوف يتم فقدانها بينما إذا كانت جميع الوسائط محفوظة علي الـ SD Card وجهات الاتصال علي شريحة الاتصال فيُمكنك إجراء هذه العملية بدون قلق. وهي تُعد الافضل لاننا سنقوم بعمل إعادة ضبط مصنع اي سيتم إزالة اي اعدادات وسيعود لحالته الاولي وفي خطوات سريعه ايضاً.

ولكن تختلف خطوات القيام بهذه العملية حسب نوع الهاتف ولكن بالنسبة لمعظم الاجهزة فتكون من خلال إغلاق الهاتف تماماً بالنقر مطولاً فوق زر التشغيل ثم تضغط Power off. وبعد التأكد من إغلاق الهاتف تضغط علي ازرار التشغيل وزر رفع الصوت وزر الهوم في وقت واحد ليتم اقلاع الهاتف علي وضع الـ Recovery mode حيث يتم عرض بعض الخيارات علي الشاشة وعليك الانتقال إلي خيار Wipe data/factory reset بواسطة زر خفض الصوت ثم تضغط علي زر التشغيل ثم تقوم بالانتقال إلي Yes delete all user والنقر علي زر التشغيل، وبعدها سيتم إعادة تشغيل الهاتف وسيعود كما لو قمت بفتحه لاول مرة.

إن لم تفلح معك هذه الطريقة يُمكنك البحث في جوجل عن الطريقة الصحيحة لعمل إعادة ضبط مصنع لهاتفك بكتابة How to Factory Reset ثم اسم جوالك.

5- استخدام طرق الاستعادة



إذا كنت تستخدم نظام اندرويد بالاصدار 4.4 فيما أقدم، فإن هناك ميزة رائعه في تلك الاصدارات تمنحك طريقتين لتجاوز كلمة المرور او النمط عند تسجيلهم اكثر من 5 مرات بشكل خاطئ. حيث يظهر لك بالاسفل خيارات جديدة بجانب مكالمة الطوارئ Emergency Call وهما "رقم PIN للنسخ الاحتياطي - Backup PIN" فإذا كنت تتذكر الـ PIN الذي يطالبك بإدخاله بعد تحديد النمط، يُمكنك كتابته حتي يتم إلغاء القفل.

او بدلاً من ذلك يُمكنك إختيار الخيار الثاني وهو "هل نسيت النمط - Forgot Pattern" حيث يُمكنك النقر عليه وإدخال بريد وباسورد الحساب الخاص بك في جوجل والمرتبط بالهاتف ايضاً ثم بعد ذلك سيتم إرسال رسالة بريدية علي حسابك في الـ Gmail بها النمط الصحيح لفتح الهاتف او الباسورد المحدد لإلغاء قفل الهاتف إذا كان محمي بكلمة مرور.

6- كسر حماية شاشة القفل في هواتف اندرويد



يوجد في أغلب هواتف اندرويد التي تعمل بأصدار المصاصة 5.0 فيما اعلي، ثغرة تتيح للمُستخدم إختراق شاشة القفل ولكن بدون إلغاؤها للابد حيث أن هذه الطريق تسمح لك بتجاوز شاشة القفل لمرة واحدة وبعد إغلاق الهاتف ستظهر لك شاشة القفل مرة آخري، الثغرة موضحه في الفيديو المرفق اعلاه حيث قام احد الاشخاص بتجربتها علي اجهزة نيكسس من جوجل وبالفعل نجحت معه. وبإختصار الثغرة هي الضغط علي مكالمة طوارئ Emergency Call وبعدها تقوم بإدخال عدد لا نهاية له من علامة النجمة "*" وكلما قمت بإدخال عدد كبير عليك نسخة ولاصقه مرة آخري لمضاعفة كمية الاحرف التي يتم إدخالها.

وبعد ذلك قم بالعودة لشاشة القفل ثم اضغط علي ايقونة الكاميرا لفتحها ثم قم بسحب شريط الحاله للاسفل لتضغط علي زر الاعدادات وبعدها سيطلب منك إدخال كلمة المرور فهنا عليك تكرر هذه العملية عدة مرات حيث تقوم بإدخال كمية كبيرة من الاحرف. وفي النهاية سيتم كسر شاشة القفل وتستطيع التحكم بدون مشاكل في الهاتف.
6 طرق لإزالة النمط او كلمة المرور الخاص بحماية هاتفك الاندرويد (بدون روت) Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/19/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: