6 ادوات صيانة جديدة مدمجة في نظام ويندوز 10 يجب أن تعرفها

يآتي نظام ويندوز بداية من اصدار ويندوز 7 وحتي ويندوز 10 مع ادوات تُسمي ادوات إستكشاف الاخطاء وإصلاحها Troubleshooting فهي عبارة عن برامج تقوم بخطوات محددة لحل أغلب مشاكل الويندوز التي قد تحدث ذلك اثناء العمل علي الكمبيوتر، فبالرغم من ان هناك أكثر من طريقة لصيانة الويندوز سواء عبر الادوات الخارجية او ايضاً بواسطة الدعم الفني الخاص بمايكروسوفت..وغيرها من الطرق، إلا أن ادوات Troubleshooting تعتبر مفيدة جداً لإصلاح اي مشكلة في نظام ويندوز والتغلب عليها بكل سهولة وبضغطات زر قليلة.

ولكن مع التحديث السنوي لويندوز 10 أهتمت بمايكروسوفت بتلك الادوات من خلال تطويرها بحيث تكون قادرة علي حل المشاكل الصعبة بالاضافة كذلك قامت بإضافة المزيد من الادوات الجديدة لحل المشاكل الآخري. وفي هذا الموضوع اود أن استعرض معكم بعض من هذه الادوات الجديدة والذي تم ترقيتها لحل مشاكل ويندوز الشائعه، فدعونا نبدأ.



إذا كنت تتسأل عن كيفية الوصول لأدوات إستكشاف الاخطاء وإصلاحها المدمجة في نظام ويندوز فكل ما عليك هو الانتقال إلي لوحة التحكم Control Panel ثم اضغط علي قسم Troubleshooting او يُمكنك العثور عليها من خلال حقل البحث في شريط المهام، وبعد الدخول إلي قسم Troubleshooting اضغط علي خيار View all من القائمة الجانبية ليتم عرض جميع الادوات التي سنستعرض مجموعه منها فيما يلي ولاحظ أن بعض منها لن تجده سوي في ويندوز 10.

1- اداة Program Compatibility Troubleshooter



ضمن ادوات الصيانة المدمجة ستجد اداة Program Compatibility Troubleshooter وهي متواجدة في ويندوز 7 و 8 ولكن تم تحسينها في ويندوز 10. يُمكنك بواسطة تلك الاداة حل مشكلة البرامج التي لا تعمل علي ويندوز 10، بحيث إذا كنت تستخدم ويندوز 7 ثم قمت بالترقية لويندوز 10 ووجدت برنامج لا يعمل رغم انه كان يعمل بدون مشاكل علي ويندوز 7 فبإمكانك حل المشكلة من خلال هذه الاداة والتي تعمل علي ضبط إعدادت التوافق الخاصة بالبرنامج لتجعله مناسب للعمل في ويندوز 10.

بعد تشغيل الاداة والضغط علي Next ستبدأ الاداة بعرض جميع برامج الكمبيوتر المثبته حالياً علي الجهاز فيُمكنك تحديد البرنامج الذي لا يعمل ثم تضغط Next او إذا كان البرنامج غير متواجد ضمن القائمة فقوم بتحديد Not Listed ليكون بإمكانك تحديد ملف البرنامج يدوياً. علي اي حال بعد النقر علي Next سيبدأ البرنامج بضبط اعدادات التوافق وسيظهر لك زر Test the program لعمل إختبار للبرنامج للتأكد من عملة.

2- اداة Blue Screen



ضمن ادوات الاصلاح الجديدة المدمجة مع ويندوز 10 فقط هي اداة Blue Screen فمن اسمها يتضح انها تقوم بحل مشكلة الشاشة الزرقاء إذا كنت تواجهها كل فترة من استخدام جهاز الكمبيوتر ويحدث توقف تلقائي للجهاز. فيُمكن لهذه الاداة مساعدتك علي حلها من خلال عمل فحص سريع علي كل من ملفات النظام والريجستري وإعدادات الاقلاع..وغيرها من الخطوات والاجراءات التي تقوم بها لتم القضاء علي المشكلة. فقط ستضغط علي زر Next بعد تشغيلها واتركها تقوم بالفحص لحل المشكلة.

3- اداة Background Intelligent Transfer Service



ميزة BITS المختصرة من "Background Intelligent Transfer Service" هي عبارة عن ميزة تقوم بمهمة مدير التحميل ولكن لخدمات ويندوز، بمعني أن هناك خدمات خاصة بنظام ويندوز تعمل في الخلفية وتستهلك إنترنت علي سبيل المثال تحديثات ويندوز فهي تستهلك انترنت بطبيعه الحال وميزة BITS تعمل هنا كـ منظم او مدير للانترنت الذي يستهلكه النظام. 

علي اي حال إذا حدث هناك خلل او مشكلة في هذه الميزة فلن تستطيع خدمات الويندوز إستهلاك انترنت مما يؤثر في حدوث بعض المشاكل الاخري مثل عدم الحصول علي التحديثات وتوقفها كذلك يؤثر ذلك علي اعدادات الحماية والآمان. ولكن بإستخدام اداة الاصلاح هذه يُمكنك حل اي مشاكل في هذه الخاصية كما هو موضح في الصورة اعلاه.

4- اداة Keyboard



اداة Keyboard كما يوحي اسمها فهي تقوم بحل مشاكل كيبورد الكمبيوتر او اللاب توب ففي حالة إذا كانت لا تعمل فيُمكنك تجربة هذه الاداة والتي ستقوم بإتخاذ الاجراءات اللازمة حتي يتم حل المشكلة، هذه الاجراءات مثل التحقق من تعريف الكيبورد وانها متصلة بالجهاز كذلك سيتم إستعادة اعدادات لوحة المفاتيح في الويندوز إلي الاعدادات الافتراضية فربما يكون سبب المشكلة هو تفعيل او تعطيل إحدي اعدادات الكيبورد في النظام عن طريق الخطأ، لذلك فإن الاداة تساعدك علي إصلاحها وحل مشاكل لوحة المفاتيح التي لا تعمل.

5- اداة Windows Store Apps



اداة Windows Store Apps هي من الادوات الجديدة ايضاً في ويندوز 10، يُمكنك من خلالها القضاء علي جميع المشاكل المتعلقه بمتجر النظام فمثلاً إذا كان المتجر لا يفتح او يظهر به اخطاء او لا يعرض التطبيقات او لا يثبت التطبيقات..وغيرها من المشاكل يُمكن لهذه الاداة القضاء عليها نهائياً نظراً لانها ستقوم بعمل Reset للمتجر او اعادة تعيين له وهي عبارة عن عملية حذف الكاش ميموري او الذاكرة المؤقتة الخاصة بالمتجر بحيث عند تشغيله مرة آخري فيعمل كما لو كنت تقوم بتشغيله لاول مرة وبالتالي سيتم التغلب علي اي مشاكل كانت تتواجد به.

6- اداة Video Playback



اداة Video Playback هي واحد من الادوات الجديدة ايضاً في ويندوز 10 والذي بإمكانك استخدامها لإستكشاف وإصلاح مشاكل تشغيل الافلام ومقاطع الفيديو بشكل عام علي الكمبيوتر، فاحياناً بعد تشغيل الفيديو تظهر لك بشكل متقطع او لا يتم عرضها بشكل جيد رغم انها كانت تعمل بدون مشاكل مسبقاً او اي مشاكل من هذا النواع متعلقه بتشغيل الفيديو علي الكمبيوتر. فبعد تشغيل الاداة والنقر علي زر Next سيتم التحقق من بعض الامور مثل بطاقة الشاشة الرسومية كذلك سيتم عرض مقطع فيديو في الخلفية حتي يستكشف الخطأ الذي يظهر.
6 ادوات صيانة جديدة مدمجة في نظام ويندوز 10 يجب أن تعرفها Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/15/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: