4 طرق مختلفة للتحقق من مشاكل الهارد وإصلاحها بدون برامج في ويندوز

فحص القرص الصلب او الهاردات المُستخدمة في الكمبيوتر كل فترة يساعدك علي تفادي بعض المشكلات وحلها إن وجدت فربما قد تواجه مشكلة متعلقه بالاداء او البطئ المستمر او انه يعمل بشكل متقطع او هناك باد سيكتور في القرص..وغيرها من المشاكل التي يُمكن لك إكتشافها وحلها إن امكن عند عمل Scan او فحص للهارد، وهناك بطبيعه الحال الكثير من الادوات التي توفر لك هذا ومن ضمنها اداة موجودة في نظام ويندوز لـ فحص واصلاح اخطاء الهارد ديسك وبما أن مشاكل الهارد ديسك تؤثر بشكل كبير علي اداء الكمبيوتر عموماً فدعني أخبرك في هذا الموضوع ايضاً عن 4 من الطرق لمعرفة هل هناك مشاكل في الهارد ولكن بدون أستخدام برامج بل سنعتمد علي ادوات مدمجة في نظام ويندوز تقوم بهذا الدور.



1- التحقق من حالة القرص الصلب



يُمكنك من خلال مركز الصيانة "Maintenance" في الويندوز أن تتحقق من حالة القرص الصلب وهل به مشاكل تحتاج إلي إصلاح ام لا، فإذا كانت هناك مشاكل كـ تلف الملفات، الاستهلاك المفرط للهارد، او اي مشاكل مرتبطة بالنظام والهارد يُمكنك التعرف عليها من خلال مركز الصيانة في الويندوز. وللوصول إليه كل ما عليك هو فتح لوحة التحكم Control Panel ثم تبحث عن خيار Security and Maintenance، وبعد الدخول إليه قم بالضغط علي Maintenance ليتم عرض الادوات الخاصة بالصيانة ومن ضمنها ستجد Drive status او حالة الاقراص الصلبة حيث هنا إذا كان هناك أي مشاكل فسوف تكون مذكورة لكن إذا كان الهارد في حالة سليمة فستجد "OK" امام الحالة.

2- فحص اخطاء الهارد بواسطة ادوات القرص



الطريقة الثانية والتي قد تكون اكثر شهرة ومعروفة لدي مُستخدمي نظام ويندوز ولكن لابد من طرحها ضمن هذه الطرق وهي بإستخدام "ادوات القرص - Drive Tools" المدمجة في نظام ويندوز فهناك اداة تقوم بعمل إلغاء تجزئة للهارد واداة تقوم بفحصه لإكتشاف المشاكل وإصلاحها وهي مفيدة لكل انواع الهاردات سواء HDD او SSD.

ويُمكنك الوصول لهما من خلال النقر كليك يمين بزر الماوس فوق اي قسم - بارتيشن علي الكمبيوتر ثم تضغط Properties ثم من القائمة التي ستظهر انتقل إلي تبويبة Tools وهنا ستجد ادوات القرص، وما نحتاجه الان هو فحص الهارد إذن نضغط علي زر Check أسفل قسم Error checking، لتظهر لك نافذة آخري اضغط منها علي Scan drive لتبدأ عملية فحص القرص وفي حالة وجود اي خطأ فسيظهر لك زر Repair drive لإصلاح الاخطأ ولكن إن لم يوجد اخطا فسيظهر لك "No errors were found" .. علي اي حال عليك القيام بهذه الخطوات مع جميع البارتيشنات الموجودة حتي يتم فحص الهارد بالكامل.

3- عمل فحص اوفلاين لحل المشاكل المستعصية



هناك بعض المشاكل المستعصية التي يُمكن مواجهتها مع القرص الصلب في الحاسوب فهذه المشاكل لا يُمكن إصلاحها في وضع الاستخدام العادي او اثناء عمل نظام التشغيل بل يجب اثناء عملية الاقلاع قبل الدخول إلي سطح المكتب بحيث إذا كانت المشكلة بسبب برنامج او ملف مُعين فيتم التعرف عليه. ويُمكننا عمل فحص اوفلاين للهارد بواسطة امر يتم إدخال في موجه الاوامر CMD في الويندوز.

وليتم هذا عليك تشغيل موجه الاوامر بصلاحيات الادمن او المدير وذلك بالضغط علي زر شعار الويندوز ثم حرف X في الكيبورد لتظهر لك قائمة تضغط منها علي خيار command prompt admin وهذا بالنسبة لويندوز 8 و 10 اما في ويندوز 7 يُمكن كتابة "CMD" في حقل البحث علي قائمة إبدأ وبعدها نضغط كليك يمين علي command prompt ونختار Run as Admin.

وبعد فتح النافذة السوداء الخاصة بموجه الاوامر وبصلاحيات المدير ستقوم بإدخال أمر "chkdsk C: /f /offlinescanandfix" ثم تضغط علي زر Enter ليسألك بعدها هل تريد عمل فحص اوفلاين فتقوم بكتابة حرف "y" وتضغط Enter ليتم جدولة عملية الفحص بحيث تبدأ مع بداية إقلاع الويندوز وسيتم عمل فحص وحل لمشاكل الهارد في نفس الوقت.

لاحظ أن حرف C في الامر هو حرف البارتيشن المثبت عليه نظام ويندوز لذلك إذا وجدت خطأ في إدخال الامر فعليك إستبداله بالحرف الصحيح للبارتيشن.

4- فحص وإصلاح اخطا القرص بإستخدام PowerShell



يُمكنك ايضاً بإستخدام اداة PowerShell الموجودة في نظام ويندوز إدخال بعض الاوامر التي من شانها إصلاح اخطاء الهارد ديسك إذا كان هناك اي اخطاء وقد تعمل افضل من موجه الاوامر CMD اي انها فعاله بشكل اكبر في بعض حالات المشاكل الخاصة بالقرص الصلب. ولكن يجب تشغيل الـ PowerShell بصلاحيات المدير وذلك عن طريق فتح قائمة إبدأ ثم نقوم بالبحث عن مجلد Windows PowerShell في عمود التطبيقات وبه تقوم بالنقر كليك يمين فوق PowerShell وتضغط من القائمة المنسدلة علي Run as admin لتبدأ الاداة بالعمل بصلاحيات الادمن.

وفي النافذة الزرقاء الخاصة بالباور شل ستقوم بإدخال أمر "Repair-Volume -DriveLetter C -SpotFix" مع إستبدال حرف "C" بحرف البارتيشن المثبت عليه الويندوز. حسناً، وبعد إدخال الامر اضغط Enter ليتم عمل إصلاح مباشرةً لاي مشكلة في الهارد لكن إذا اردت القيام بالتحقق فقط من وجود أخطاء ام لا فقوم بإدخال امر "Repair-Volume -DriveLetter C" ليخبرك بعد الفحص عن الاخطاء المتواجدة.
4 طرق مختلفة للتحقق من مشاكل الهارد وإصلاحها بدون برامج في ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/13/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: