4 نصائح مفيدة للحفاظ علي الفلاش ميموري من التلف لأطول فترة

اصبحت الفلاش ميموري في يد معظم المُستخدمين الآن ربما لصغر حجمها وتخزين البيانات عليه بكل سهولة أفضل من استخدام الـ CD وايضاً لسعة التخزين المختلفة الخاصة بها والتي تُمكن المُستخدم من تخزين جميع البيانات الخاصة به مهما كان حجمها، بالاضافة إلي انها متعددة الاستخدامات حيث يوجد 4 أستخدامات مميزة يجب معرفتها للإستفادة من الفلاش ميموري USB فلا يقتصر استخدامها علي تخزين البيانات فقط.

ولكنها سرعان ما تتلف بعد فترة - قد تكون قصير او كبيرة - من استخدامها وهو بالتاكيد موقف مزعج حين تفقد اي بيانات مهمة كانت متواجدة عليها، وقد استعرضنا معكم مسبقاً حلول للمشاكل الشائعه للفلاشة مثل حل مشكلة الجهاز لا يقرأ الفلاش ميموري وايضاً حل مشكلة صغر مساحة الفلاش ميموري وغيرها. وبما انها تتضمن ملفاتك الهامة فدعني أخبرك عن 4 نصائح عليك الالتزام بها لإطالة عمر الفلاش ميموري وتجنب تلفها.



1- حماية الفلاشة من الاضرار المادية



تُعد اولي اسباب تلف الفلاش ميموري هي الاضرار المادية او التعامل السيء مع الفلاشة والذي بشكل او بآخر سيؤدي إلي فقدان البيانات المخزنة عليها، وللحفاظ عليها من تلك الاضرار المادية فهناك بعض الاجراءات يجب الالتزام بها مثل عدم وضعها في اماكن ذوي حرارة مرتفعة، وبعيدا عن المياة وايضاً في اماكن بعيدة عن الموجات الكهرومغناطيسية مثل الهواتف والراوتر..وغير ذلك فهي تؤثر علي اجزاء اللوحة الام الخاصة بالفلاشة، نجد ايضاً بعض الاشخاص يتعاملون مع الفلاشة بشكل قاسي مثل الضغط عليها اثناء الامساك بها او وضعها في منفذ USB بشكل عفوي يؤدي إلي كسر سنون الفلاشة.. فجميعها اضرار مادية عليك ان تتجنبها للحفاظ علي الفلاشة.

2- إزالة الفلاشة بأمان



بعد الانتهاء من العمل علي الفلاش ميموري من نقل وتصفح ملفات، فلا تقوم بإزالتها من الحاسوب بشكل مباشر، فهناك خطوة يجب ان تقوم بها حتي يتم إزالتها بشكل آمن، هذه الخطوة ببساطة تجعلنا نقول لنظام التشغيل سواء ماك او لينكس او ويندوز أننا علي وشك إزالة الفلاش ميموري فيقوم بدوره تجاه التوقف عن قرائتها وبعدها تستطيع إزالتها بدون مشاكل حفاظاً عليها من التلف. إذن فيكيف نفعل ذلك؟ حسناً، كل ما عليك فعله هو الذهاب إلي بارتيشن او قسم الفلاشة والضغط عليها كليك يمين ثم من القائمة المنسدلة التي ستظهر تضغط علي Eject حيث تجد ان الفلاشة اختفت والآن تستطيع نزعها من الكمبيوتر او اللاب توب.

3- حقن الفلاش ميموري وحمايتها من الفيروسات



مصطلح "حقن الفلاشة" نقصد به منع إصابة الفلاش ميموري بالفيروسات عند التنقل بها من حاسوب لآخر بحيث يُمكنك نقل البيانات بين الاجهزة الاخري وهذه الفلاشة بشكل آمن حيث يتم حقن الفلاشة ببعض الملفات التي بدورها منع وصول الفيروسات إلي الفلاشة عند تركيبها في اي جاهز آخر. ويُمكننا القيام بذلك بإستخدام اداة بسيطة تُسمي Panda USB Vaccine المجانية حيث انها اداة بسيطة جداً وتتيح لك حقن الفلاشة بضغطة زر واحدة. فقط كل ما عليك بعد تثبيتها علي الكمبيوتر ثم تشغيلها هو إدخال الفلاشة في الجهاز وتقوم بتحديدها من امام Select an USB drive ثم تضغط علي زر Vaccunate USB ليقوم بحقن الفلاشة ببعض الملفات لمنع مرور الفيروسات إليها.

4- لا تقوم بعمل إلغاء تجزئة للفلاشة



رغم ان عملية إلغاء التجزئة تقوم بترتيب الملفات لتسريع نقل البيانات إلي ان تنفيذ هذا الامر علي الفلاش ميموري يكون له ضرر بعكس الاقراص الصلبة، فهو يبطئ سرعه النقل في الفلاشة من خلال تقليل كفاءة عملية الكتابة بها والامر هنا مشابه قليلاً لما وضحه الكاتب المميز "احمد حسين" في موضوعه حول اشياء لا يجب عليك فعلها مع هارد SSD في اول نقطة في الموضوع، لذلك إذا كنت تستخدم برنامج لإلغاء تجزئة الاقراص علي الكمبيوتر فعليك منعه من عمل إلغاء تجزئة للفلاشة بالتحديد.
4 نصائح مفيدة للحفاظ علي الفلاش ميموري من التلف لأطول فترة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/24/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: