[تجربة] كيف تقوم بعمل فورمات للهارد او الفلاشة وضمان عدم إستعادة الملفات بواسطة CCleaner

قام الكاتب والمؤسس "محمود منير" بالإشارة في موضوع سابق حول افضل برنامج لحذف الملفات نهائياً من جهازك بأن حذف الملفات بالطريقة الاعتيادية لم يقوم بحذفها للأبد بل يمكن لبرامج استعادة الملفات المحذوفة بإسترجاعها مرة آخري بدون مشاكل وهو الامر الذي يشكل خطورة علي خصوصيتك خصوصاً إذا اردت إعطاء القرص الصلب الخاص بك لصديقك او عند بيعه فيمكن له مشاهدة ما كان عليه من بيانات بدون وجود شيء يمنعه من فعل ذلك وقد تناولنا مسبقاً كيفية عمل فورمات للهارد ديسك بالكامل وضمان عدم استعادة الملفات.

لذلك فإن قيامك بعمل "حذف آمن" للملفات المخزنة علي القرص او الفلاشة هو خيار جيد في حاله إذا اردت بيع هذا القرص او إعطاء الفلاشة او الـ SD Card لشخص آخر لمنعه من استعادة الملفات. لكن كيف تقوم بعمل "حذف آمن" ؟ بطبيعه الحال يوجد عدة برامج مستقلة تفعل ذلك لكن إذا كنت تستخدم عملاق التنظيف CCleaner فإنك لم تعد بحاجة إليها لانه يتضمن خاصية الحذف الآمن والتي سأقوم بمشاركة تجربتي في استخدامها إنطلاقاً من هذا الموضوع.



ربما تكون الطريقة معروفة للجميع مُستخدمي البرنامج وايضاً قمنا بتقديم نبذة مختصرة عنها ضمن موضوع 8 خواص في برنامج CCleaner لاستخدامه بشكل اكثر فاعلية، لكن في حالتي فقد قمت بإكتشافها مؤخراً وأردت أن اقوم بتجربتها بحيث إن وجدت نتائجها فعاله فأقوم بمشاركتها معكم، وبالفعل كانت النتيجة ممتازة فبعد أن قمت بعمل حذف آمن او فورمات كامل للفلاشة الخاصة بي وبعدها حاولت إستعادة الملفات فلم اتمكن من ذلك. الآن دعونا نتطرق لشرح الطريقة.



في حالة إذا كنت لا تستخدام برنامج CCleaner فيمكنك تحميله من موقعه الرسمي، وبعد تشغيله ستقوم بالانتقال إلي قسم الادوات Tools ومن القائمة الجانبية علي الجهة اليمني قم بالنقر علي Drive Wiper وهنا ستجد امامك بعض الاعدادات التي يجب إجراؤها.

فمن خلال خانة Wipe ستقوم بتحديد اما Free Space Only وهو لعمل مسح للمساحة الفارغة علي القرص المحدد بحيث تبقي الملفات المخزنة كما هي بينما يتم مسح المساحة الفارغة، او Entire Drive وهو لعمل مسح كامل للقرص بما في ذلك البيانات المخزنة.

اما في خانة Security ستقوم بتحديد مستوي الكتابة علي هذا القرص حيث أن خاصية الحذف الآمن هنا تعني أن البرنامج سيقوم بكتابة بيانات علي القرص ليتم إزالة البيانات المحذوفة المخزنة علي هذا القرص وبالتالي لن يكون بمقدور برامج إسترجاع الملفات إستعادة البيانات مرة آخري من هذا القرص. وفي حالتي فقد قمت بإختيار Advanced Overwrite فهو افضل خيار.

وآخيراً تقوم بتحديد القرص الذي تود إجراء العملية عليه فتستطيع تحديد فلاش ميموري او بطاقة ميموري SD Card او هارد خارجي او حتي بارتيشن. ثم بعد الانتهاء اضغط علي زر Wipe لتظهر لك نافذة منبثقة لتاكيد عملية المسح عبر كتابة كلمة "ERASE" في الحقل المحدد ثم اضغط OK.



بمجرد النقر علي زر OK ستبدأ عملية المسح Erasing علي الفور وهنا سيستغرق وقتاً طويلاً حيث يتوقف الوقت المستغرق علي مقدار المساحة الخاصة بالقرص المحدد، فإنه قد يستغرق وقتا طويلا إذا كان كبير ربما عدة ساعات لذلك فتحلي بالصبر، وفي حالتي فقد استغرق الامر 20 دقيقة عندما قمت بإجراء العملية علي فلاشة حجمها 4 جيجابايت.



وبعد إنتهاء عملية الـ Erasing سيقوم البرنامج ايضاً بعمل Formatting او تهيئة للقرص وهذا الامر لا يستغرق سوي دقيقة بحد أدني وبعدها آخيراً تظهر لك رسالة The drive wipe completed وبذلك تم الانتهاء من العملية ويمكنك إعطاء الفلاشة او القرص لصديقك او بيعها بدون القلق بشأن قيامه بإستعادة البيانات التي كانت مخزنة علي هذا القرص. ودعوني أنتقل بكم الآن لتجربة إستعادتها حتي أتاكد من انه فعلا برامج إستعادة الملفات لا تستطيع إسترجاعها مرة آخري.


وقد وقع إختياري علي برنامج Recuva في تجربة إسترجاع الملفات نظراً لانه برنامج بسيط جداً وقوي في هذا المجال بالاضافة إلي انه شقيق برنامج CCleaner لانه مطور من نفس الشركة "Piriform". حسناً، بعد تشغيل البرنامج قمت بتحديد القرص الذي اود استرجاع الملفات منه وهو الفلاشة التي أجريت عليها عملية المسح ثم قمت بتفعيل خيار Deep scan حتي يتمكن من عمل فحص دقيق للعثور علي اي ملفات وقد قام بإجراء الفحص علي ثلاثة مراحل وفي المرحلة الاولي والثانية لم يعثر علي اي ملفات.

بينما في المرحلة الثلاثة استعرض لي كم هائل من الملفات لكن لاحظت بعد عمل Recover لتلك الملفات التي عثر عليها انها ملفات لم اقوم إطلاقاً بوضعها علي الفلاشة خصوصاً وان جزء كبير منها عبارة عن ملفات dll و rar وانا لا اقوم بوضعها من قبل علي الفلاشة لكن تذكرت في النهاية أن برنامج CCleaner يقوم اثناء عملية المسح بكتابة بيانات خاصة به ليتم إزالة البيانات المحذوفة والمخزنة علي القرص لذلك فالبيانات الذي يعثر عليها ليس لها علاقة بك تماماً.
[تجربة] كيف تقوم بعمل فورمات للهارد او الفلاشة وضمان عدم إستعادة الملفات بواسطة CCleaner Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/19/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: