ادوات الويندوز (3) تحويل لوحة المفاتيح الى ماوس + تأمين حاسوبك من الاختراق

نستكمل استعراضنا لادوات الويندوز الجميلة والرائعة فى استمرار لسلسلة ادوات الويندوز من خلال التعرف على امرين مهمين وهو كيفية تحويل لوحة مفاتيح الى ماوس فى حالة حدث امرا ما للماوس الخاص بك ، وايضا تأمين حاسوبك من الاختراق ، فى حالة لديك كلمة سر للدخول للويندوز ، وتمنع اى شخص من توقعها من خلال تفعيل خاصية منع الويندوز لاى شخص من كتابة وتكرار كلمة السر لاكثر من مرة ...تابع معى.



اولا : تحويل لوحة المفاتيح الى ماوس


لتحويل لوحة المفاتيح الى ماوس مزايا كثيرة منها :
1- مزيد من الاحترافية فى الاستعمال.
2- توفير الماوس لشراء ماوس جديد.
3- عدم التعود على استخدام الماوس دائما.

ويمكنا تفعيل ذلك من خلال الضغط على ثلاثة ازرار لوحة المفاتيح من اجل فتح وتفعيل هذه الخاصية الجميلة وهم Alt + Shift + Num Lock فى وقت واحد.



لتظهر لنا رسالة صغيرة تفيد بان هل تريد تفعيل هذه الخاصية ام لا فنضغط على نعم Yes ونشاهد بعد ذلك ظهور ايقونة صغيرة للماوس فى شريط المهام بالاسفل وبجوار الساعة ، فنضغط عليها مرتين لفتح نافذة الاعدادات.



تظهر لنا بهذا الشكل ونشاهد ان خيار فتح مفاتيح الماوس Turn on mouse keys قد تم تفعيله وهو الخيار الاهم ويمكن ايضا التحكم فى سرعة استخدام لوحة المفاتيح لسهم من الماوس من خلال زيادة او نقصان السرعة من الخيارات المشار اليها برقمى 1 ، 2 ونضغط بعد ذلك على موافق ، وتظهر لنا نافذة اخرى نقوم باغلاقها ايضا.



ولمعرفة كيفية استخدام لوحة المفاتيح كماوس كالتالى :
1- رقم 6 فى لوحة المفاتيح لتحريك الماوس الى اليمين.
2- رقم 4 لتحريك الماوس الى اليسار.
3- رقم 8 لتحريك الماوس الى الاعلى.
4- رقم 2 لتحريك الماوس الى الاسفل.
5- رقم 5 لفتح اى ملف بعد الوقوف عليه بالمؤشر.

اما اذا اردت ان تلغى هذه الخاصية وتعود الى استخدام الماوس بشكل رئيسى فعليك ان تضغط عليه على الثلاث ازرار Alt + Shift + Num Lock فيظهر لك بالماوس فى شريط المهام وتقوم بالضغط عليه مرتين لفتحه ، وتظهر لنا نافذة الاعدادات الرئيسية ، ونقوم بالغاء الخاصة من خلال ازالة علامة صح من امام خيار Turn on mouse keys ونضغط بعد ذلك على Apply ثم OK.

ملحوظة : لا تفعل هذه الخاصية الا اذا كنت فى احتياج فعلى لها ، او لديك الخبرة اللازمة بالكمبيوتر.



ثانيا : تأمين حاسوبك او كلمة سر الويندوز


يحدث ان نقوم بانشاء كلمة سر للدخول للويندوز ، ويحاول شخص ما لا يعرفها بادخال كلمة السر اكثر من مرة وتوقعها ، ولكن مع تفعيل هذه الخاصية اجعل الويندوز يمنعه من ادخال كلمة السر اكثر من مرة وتكرارها ايضا وذلك من خلال فتح لوحة التحكم فى الويندوز Control Panel ثم ادوات المسئول.



تظهر لنا بعد الدخول لادوات المسئول مجموعة من الادوات نقوم باختيار منها Local Security Policy فنقوم بفتح هذه الاداة من خلال الضغط عليها مرتين ، لتظهر لنا نافذة اخرى نختار منها التالى :

1- Account Policies ونضغط عليها.
2- Account Lockout Policy نختارها لتظهر لنا فى الجانب الايمن مجموعة من الخيارات.
3- نختار Account Lockout Threshold نقف عليها بالماوس ونضغط كليك يمين ونختار خصائص Properties لتظهر لنا نافذة وبها الرقم صفر ، واذا اردنا عدم تكرار كلمة السر للويندوز لعدد معين من المرات نكتب الرقم الذى نريده وانا كتبت 1 ثم نضغط على تطبيق ثم موافق ، لتظهر لنا رسالة معناها الوقت المحدد لذلك ب 30 دقيقة ، ويبدء النظام باعادة تشغيل نفسه من جديد.



واذا اردنا تغيير الوقت يمكن ذلك من خلال خياران هما :
1- Account Lockout Duration لاغلاق الحساب تلقائى بعد وقت معين.
2- Reset Account Lockout Counter After لعمل اعادة تشغيل تلقائى للنظام بعد وقت معين.



اما اذا اردت الغاء ذلك عليك اتباع نفس الحطوات السابقة وكتابة رقم صفر ثم الحفظ.


وفى النهاية نكون تعرفنا على كيفية تحويل لوحة المفاتيح الى ماوس فى حالات الطوارىء وايضا تأمين حساب الويندوز ضد الاختراق ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة، شكرا لكم.
ادوات الويندوز (3) تحويل لوحة المفاتيح الى ماوس + تأمين حاسوبك من الاختراق Reviewed by Sameh Elkharraz on 8/02/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: