فيسبوك تحاول الوصول الى بيانات حسابك في الواتساب واليك ما عليك فعله لمنعها


كما نعلم جميعاً قامت شركة فيسبوك بشراء تطبيق واتساب منذ فترة وذلك خلال خطة العمل التي تحاول فيها هذه الشركة السيطرة على عالم التواصل الاجتماعي في يومنا هذا، الجدير بالذكر أن شركة فيسبوك لم تحاول من قبل تعديل أي شيء متعلق بشروط الخصوصية الخاصة بالواتساب ولم تحاول حتى ربط الخدمتين ببعضهما مع أن هذا قد يقوي من الخدمتين في وقت واحد، حسناً يبدو أن فيسبوك بدأت تغير طريقة العمل الخاصة بها حيث تسعى الفيسبوك في الوقت الحالي إلى الوصول إلى البيانات المتعلقة بحسابات المستخدمين في الواتساب وذلك من أجل استخدامها في اختيار الإعلانات الأكثر ملائمة لك لتظهر لك في حسابك على الفيسبوك إضافة إلى استخدام الأرقام التي تقوم بحفظها لإعطائك اقتراحات لأشخاص قد تعرفهم باستخدمها.


بدأت الأمر كله يوم أمس حيث كانت ظهرت رسالة جديدة لمستخدمي تطبيق واتساب تخبرهم بأن الشركة قد قامت بتغيير سياسة وشروط الخصوصية الخاصة بالتطبيق وذلك للتوافق مع ميزات التطبيق الجديدة مثل مكالمات الواتساب بحسب زعم الشركة وتطلب منهم الموافقة عليها وبمجرد قيامهم بذلك فستقوم الشركة بالوصول إلى معلومات حساب الواتساب الخاص بهم لتستخدمها في تحسين نوع الاعلانات التي تظهر لهم والأصدقاء المقترحون في الفيسبوك، الأن للتخلص من هذه الميزة في الوقت الحالي هناك طريقتين كالتالي:

الحالة الأولى: في حال لم تظهر الرسالة لك بعد:

تقوم الشركة بعرض الرسالة بوقت مختلفة بين شخص وأخر حيث قد تكون ظهرت لدى البعض ولم تظهر لدى البعض الأخر ففي حال لم تظهر لك الرسالة بعد فكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:

1- عندما تحصل على الرسالة في تطبيق الواتساب على هاتفك قم بالضغط على قراءة "Read" المكتوبة باللون الأزرق في منتصف الكتابة في هذه الرسالة بحيث يتم نقلك لتقرأ شروط وسياسة الخصوصية الجديدة.


2- عندما تنتقل إلى صفحة الشروط وسياسة الخصوصية الجديدة فستجد نص طويل يحتوي كل ما تريد تعرفه عن سياسة الخصوصية لهذا التطبيق وفي أسفل الشاشة يوجد خيار مكتوب عليه "Share my Whatsapp account information with facebook to improve my facebook ads and products experience. Your Chats and phone number will not be shared onto facebook regardless of this setting" ويعني هذا الخيار أن توافق على أن تتم مشاركة معلومات الحساب الخاص بك على الواتساب مع الفيسبوك لتحسين الإعلانات التي تظهر لك وأنه لن يتم مشاركة رقمك ومحادثاتك مع أي أحد حتى لو قمت بالموافقة على هذا، وما عليك فعله هو إلغاء تفعيل هذا الخيار.


3- ستحصل بعدها على رسالة تخبرك بأنك عند الضغط على الموافقة "Agree" الأن لن يتم مشاركة معلومات حساب الواتساب الخاص بك مع الفيسبوك وما عليك فعله بعدها هو الضغط على موافقة "Agree":


الحالة الثانية: في حال كنت قد قمت بالموافقة على هذه الرسالة من قبل:

عندها يمكنك التعديل على هذا الخيار عبر الدخول إلى الإعدادات ومن ثم الحساب "Account" وبعدها ستجد خيار مشاركة معلومات حسابي "Share my account info" وكل ما عليك فعله هو إلغاء تأشير هذا الخيار.


الجدير بالذكر أن الموضوع مؤقت حيث تطالب الشركة بالموافقة على هذه الشروط في شهر سبتمبر حتى تتمكن من استخدام تطبيقها ولكن القيام بهذه الخطوات يمكنه ايقافها على الأقل حتى شهر سبتمبر ولربما تفكر فيسبوك بعض الشيء بقرارها خاصة بعد رفض عدد كبير من المستخدمين هذا الخيار.

في الختام إن موضوع الخصوصية أمر مهم للغاية في يومنا هذا حيث تحاول الكثير من التطبيقات انتهاك خصوصية مستخدميها بكل الطرق وأظن أن أي تطبيق قد يسبب مشاكل متعلقة بالخصوصية يجب التخلي عنه وخاصة مع العدد الكبير من التطبيقات التي تقوم تقدم نفس الخدمات والميزات.
فيسبوك تحاول الوصول الى بيانات حسابك في الواتساب واليك ما عليك فعله لمنعها Reviewed by Qosai Khalifah on 8/27/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك 8 تعليقات:

  1. اشكرك على هذا التنبيه مع متمنياتي لك بالتوفيق والنجاح الدائم

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك أخي الكريم، العفو وشكراً لك.

      حذف
  2. شكرا للمعلومه ذهبت الى الاعدادات وحذفت المشاركه بينهما معلومات ذهب شكرا لك الله يحفظك اخي الكريم

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك أخي الكريم، وإياك إن شاء الله.

      حذف
  3. جزاك الله خيرا تم تنفيذ الخطوات وبالفعل وجدت الرساله بمجرد دخولي على الوتساب الان وقمت بالالغاء لكن غالبا كما ذكرت سيعيد الفيس بوك التفكير في هذا

    ردحذف
    الردود
    1. وإياك أخي الكريم، في الحقيقة بدأت تظهر بعض المشاكل القانونية ضد فيسبوك بسبب هذا الموضوع ونأمل في نهاية الأمر أن يتم إيقافه.

      حذف
  4. الردود
    1. أهلاً بك أخي الكريم.

      حذف