ما الجديد في برنامج الحماية "ويندوز ديفندر" بعد التحديث السنوي لويندوز 10

تحدث معكم الكاتب والمؤسس "محمود منير" مسبقاً حول افضل برنامج حماية لويندوز 10 وهل برنامج مايكروسوفت يكفي؟ حيث منذ بداية إطلاق برنامج ويندوز ديفندر مع ويندوز 7 حتي ويندوز 10 كان لا يجب الاعتماد عليه لحماية حاسوبك وكان من الافضل تعطيله واستخدام برنامج حماية اكثر إحترافية، حتي جاء التحديث السنوي لويندوز 10 حيث كان التحديث لا يركز فقط علي إضافة مزايا جديدة وتغيير واجهة المُستخدم.

بل كان هناك ايضاً تحسينات للنظام لجعله أكثر أماناً من خلال التحديثات الامنية المستمرة من شركة مايكروسوفت وايضاً برنامج Windows Defender الذي شهد العديد من هذه التحسينات الجديدة لجعله افضل بكثير من اي وقت مضي وقد أشرنا لكم في موضوع اشياء يجب أن تقوم بها بعد تثبيت التحديث السنوي انه يجب تفعيله، وإليكم فيما يلي الاسباب التي تدفعكم لأستخدامه وما هو الجديد التي اضافته مايكروسوفت في هذا البرنامج.



1- ميزة Limited Periodic Scanning


بالتاكيد قد سمعت مرات عديدة أنه لسه من الافضل استخدام اثنين من برامج مكافحة الفيروسات علي كمبيوتر واحد بسبب المشاكل التي تحدث تجاه تشغيل برنامجين حماية في نفس الوقت والاستهلاك الكبير التي سيستخدمه كل برنامج من موارد الحاسوب، وهنا تآتي وظيفة الميزة الجديدة في برنامج ويندوز ديفندر وهي Limited Periodic Scanning.

ميزة Limited Periodic Scanning يُمكنك تفعيلها إذا كنت تستخدم برنامج حماية آخر بجانب Windows Defender، حيث سيتم إعتبار برنامج ويندوز ديفندر كبرنامج يقدم طبقة ثانية من الحماية للكمبيوتر وبالتالي سيقوم ويندوز يفندر بإختيار أفضل وقت لإجراء فحص للكمبيوتر ولكن سيتم تعطيله مؤقتاً حين يقوم برنامج الحماية المثبت بإجراء اي فحص لكي لا يتصدام الاثنين معاً في نفس العمل. وبإختصار ميزة Limited Periodic Scanning تقوم بعمل تنظيم بين ويندوز ديفندر وبرنامج الحماية الآخر لعدم التعرض لآي مشكلة.

2- ميزة Scan Offline



ميزة Scan Offline من المزايا الجديدة والمنتظر وجودها في برنامج ويندوز ديفندر نظراً لأهميتها، حيث يُمكنك من خلال هذه الميزة القيام بفحص حاسوبك وإزالة الفيروسات بدون الحاجة لوجود إنترنت وهذا سوف يساعدك علي إزالة الفيروسات وبرامج التجسس الخبيثة التي لا يُمكن إزالتها في حاله وجود إتصال بالانترنت في الكمبيوتر. لكن من خلال تشغيل ميزة Scan Offline ستتمكن من حذفها بسهولة فهي تعتبر بمثابة قرص انقاذ لفحص الحاسوب من الفيروسات.



فقد كل ما عليك هو الذهاب إلي تطبيق Settings ثم Update & security ومن القائمة الجانبية اضغط علي Windows Defender ومن الجهة اليمني قم بالتمرير للأسفل حتي تصل إلي زر Scan Offline فتقوم بالضغط عليه. وبعدها بثوان معدودة سيتم إعادة تشغيل النظام لتبدأ عملية الفحص اوف لاين، حيث تظهر لك شاشة مثل الموضحه اعلاه عليك الانتظار هنا قليلاً لحين تظهر امامك علي الشاشة نافذة ويندوز ديفندر التالية.




ومن خلال هذه النافذة يُمكنك متابعه عملية الفحص حيث يتم عرض مؤشر لمعرفة متي سنتهي العملية وهي عادة لا تستغرق سوي 15 دقيقة بحد أقصي، كذلك من خلال نفس الشاشة يُمكنك معرفة هل هناك فيروس تم إكتشافه او لا وفي حالة إكتشاف فيروس سيتم إزالته مباشرةً, وبعد إنتهاء عملية الفحص سيتم الدخول للنظام تلقائياً عقب إعادة تشغيل الحاسوب وستظهر نافذة امامك تخبرك بحاله الكمبيوتر.

3- ميزة  Enhanced Notifications 



ميزة  Enhanced Notifications الجديد في برنامج ويندوز ديفندر من شأنها التحكم في الاخطارات الخاصه بالبرنامج فعند تفعيلها سيبدأ ويندوز ديفندر بإرسال إشعارات مستمرة ليخبرك بما حدث او سيحدث الآن مثل بداية عمليات الفحص المجدولة او حالة الكمبيوتر من حيث الحماية او عند تعطيل إحدي الخدمات الخاصة بمايكروسوفت.

فجميع هذه التفاصيل سيخبرك بها اول بأول من خلال الاشعارات، لكن من الافضل تعطيلها حتي تقلل الازعاج الدائم من هذه الاشعارات لكن هذا لا يعني انه سيتم من الاخطارات نهائيا ولكن سيتم فقط إرسال اشعارات طارئة مثل عند إكتشافه لفيروسات فسوف يظهر لك إشعار لتأكيد حذفه ام لا.

4- ميزة Add an exclusion



ميزة Exclusion في برنامج ويندوز ديفندر هي لا تُعد ميزة جديدة فهي متواجدة في البرنامج منذ ويندوز 8 و 8.1 ولكن تم تطويرها في ويندوز 10 حيث ان مهمة الميزة الاساسية هي إستثناء ملفات مُعينة من عملية الفحص، فكما نعلم هناك برامج حماية تقوم بتصنيف وإعتبار الملفات العادية علي إنها فيروسات خصوصاً ملفات تشغيل الالعاب والبرامج ذات صيغة EXE، فيعتبرها البرنامج فيروس وبالتالي يتم حذفها.

لذلك تتيح لك هذه الميزة تحديد اي ملف تريد منع البرنامج من فحصه، وتم تطوير هذا الامر في ويندوز ديفندر بعد التحديث السنوي الجديد لويندوز 10 حيث تم اضافة خيارات اكثر ودعم صيغ آخر من الملفات التي يُمكن إستثناءها من الفحص، ولتبدأ بتحديد الملف قم بعد فتح Settings بالذهاب إلي Update & security ثم Windows Defender ثم تضغط علي زر Add an exclusion وهنا تقوم بتحديد الملفات الذي تود إستثناؤها من عملية الفحص ببرنامج ويندوز ديفندر.

5- ويندوز ديفندر أقل استهلاكاً لموارد الجهاز



مقارنةً ببرامج الحماية المختلفة فإن برنامج ويندوز ديفندر يُعد أقل إستهلاكاً لموارد الحاسوب الاساسية عن اي برنامج حماية آخر اثناء عملية الفحص وايضاً عندما يعمل في الخلفية، فلاحظ من الصورة اعلاه أن خدمة Antimalware Service Executable والمسؤولة عن تشغيل برنامج ويندوز ديفندر فلا تستهلك مساحة كبيرة من الرامات وستلاحظ اثناء عملية الفحص انه يستهلك 25% من موارد الحاسوب علي الاكثر وبالتالي لا يسبب بطئ في الكمبيوتر إذا كانت إمكانياته ضعيفه. بعكس برامج الحماية الآخري.
ما الجديد في برنامج الحماية "ويندوز ديفندر" بعد التحديث السنوي لويندوز 10 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/11/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات:

  1. دائما المقالات في وقتها بالفعل انا لاحظت هذا بعد انتهاء التحديث وفكرت مليا في استعاده البرنامج بعد ان فقدت الثقة فية خصوصا مع قرب انتهاء اشتراكي البريموم في افاست
    جزاكم الله خيرا مقال مميز اعاد لي الثقة في برنامج ويندوز ديفندر

    ردحذف
  2. بل العكس اكتر برنامج بيستخدم موارد الجهاز

    ردحذف
  3. استاذ عمر هذا الكلام غير صحيح ويبدو انك لم تستخدم اي انتي فايروس نهائيا جرب بيت دفندر او كاسبر سكاي واخبرني اذا كنت تستطيع استخدام جهازك اساسا من كم استهلاكهم لموارد الجهاز واخف انتي فايروس هو افاست يستهلك حوالي 30 ميجا من الرامات اما ويندوز ديفندر فلا يستهلك اكثر من 10 ميجا من الرامات
    اعد النظر في كلامك لانه غير صحيح نهائيا

    ردحذف