شرح كيفية الحفاظ على طاقة جهازك وتوفير الطاقة اللازمة له

احيانا عندما نعمل على الكمبيوتر ، ونتركه لفترة قصيرة من اجل اخذ استراحة بسيطة او القيام بعمل ما ثم الرجوع الى الكمبيوتر مرة اخرى نجد ان شاشة الكمبيوتر او اللابتوب تحولت الى شاشة سوداء ، وان مروحة البروسيسور سواء فى الكمبيوتر او اللابتوب قد توقفت عن العمل ، وقد نقلق بسبب هذا او نعجز عن تفسير السبب ، اقولك لك انه يسمى بتوفير الطاقة ، ان الحاسوب يقوم بهذا تلقائيا من اجل توفير الطاقة اللازمة له وذلك من خلال نظام التشغيل الموجود به ، كيف يتم ذلك؟ وكيف اقوم بضبط اعدادت الطاقة فى حاسوبى من اجل توفير مزيد من الطاقة اللازمة له ...تابع معى.



للقيام بالخطوات اللازمة من اجل توفير الطاقة اللازمة لحاسوبك ومن اجل استهلاك طاقة اقل هنا طريقتين للدخول لاعدادات الطاقة فى نظام تشغيلك هما:

اولا : عن طريق قائمة Run ثم كتابة الامر التالى

powercfg.cpl

ثم نضغط على مفتاح انتر



ثانيا : عن طريق قائمة البحث فى قائمة ابدء Start ونكتب الامر التالى

Power Settings

ثم يظهر لنا خيارات نختار منها Change power saving settings للدخول للاعدادات الرئيسية.



تظهر لنا نافذة الاعدادات الرئيسية للتحكم فى الباور والطاقة او ثلاث خطط للطاقة هى :
1- Balanced او متوازن او التوازن فى توزيع الطاقة وهو امر مستحسن ومفضل وتلقائى فى نظام التشغيل واذا اردت التغيير او التعديل عليه فكل ما عليك سوى الضغط على تغيير اعدادات الخطة Change Plan Settings.
2- Power Saver او موفر الطاقة ويقوم بحفظ وتوفير الطاقة من خلال تقليص اداء الكمبيوتر اذا امكن واذا امر غير مستحب بالطبع ، والتعديل عليها ايضا مثل الخيار السابق.
3- High Performance او الاداء العالى وذلك من خلال مزيد من استهلاك الطاقة اى استهلاك اكثر فى الطاقة ، والتعديل من خلال تغيير اعدادات الخطة.



بعد ان استعرضنا الخطط الثلاثة وافضل خطة فيهم بالطبع من اختارها نظام التشغيل تلقائيا وهى الاولى ، ماذا اذا اردنا ان ننشىء خطة توفير طاقة خاصة بنا مع اعدادات معينة او Custom Power Plan وذلك من خلال الضغط على خيار انشاء خطة باور من القائمة اليسرى فى النافذة Create a power plan لتظهر لنا نافذة جديدة بها خطط الباور الثلاثة الرئيسية وفى الاسفل يطلب منا كتابة عنوان او اسم خطة الباور الجديدة وهنا كتبت windows power ثم نضغط على التالى.



ثم بعد ذلك ننتقل الى المرحلة الثانية وهى ضبط اعدادات خطة الطاقة الجديدة من خلال ضبط توقيت دخول الجهاز فيما يسمى بمرحلة النوم المؤقت Sleep ( اغلاق الشاشة وتحولها الى اللون الاسود وتوقف مروحة البروسيسور عن العمل ) ونشاهد التوقيت التلقائى هو 10 دقائق ويمكن تغييره من خلال فتح القائمة واختيار التوقيت الملائم بالطبع ثم الضغط على انشاء Create.



نشاهد ظهور خطة الباور الجديدة والتى قمنا بانشائها فى النافذة الرئيسية واصبحت هناك 4 خطط للطاقة وان خطة الباور الجديدة التى انشئت اصبحت هى الرئيسية Windows Power واذا اردنا التعديل عليها بالطبع من خلال خيار التغيير المقابل لها ، ونصيحة عزيزى مستخدم الكمبيوتر لا افضل ان تقوم بمثل هذه الامور الا اذا كان لديك الخبرة الكافية ، حتى لا تحدث اى مشاكل لحاسوبك لا قدر الله انت فى غنى عنها ، وانما مقالى وشرحى هذا فقط للتوضيح والتعريف بذلك.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية معرفة توفير الطاقة فى حاسوبك من خلال نظام التشغيل فقط وبدون اى برامج خارجية ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ..شكرا لكم.
شرح كيفية الحفاظ على طاقة جهازك وتوفير الطاقة اللازمة له Reviewed by Sameh Elkharraz on 8/03/2016 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

  1. هل تشغيل اللابتوب اثناء الشحن يضعف البطاريه وهل لو شغلته ع الكهرباء علطول ونزع البطاريه وانقطعت عنه الكهرباء ايه المشاكل اللي ممكن تحصله ؟؟؟

    ردحذف