المميزات التي تجعل ايدج الافضل والعيوب التي تجعله الاسوء

مثل كل شيء على كوكبنا هذا لها مميزات وعيوب، فإن متصفح مايكروسوفت إيدج ينطبق عليه هذه القاعدة ايضاً حيث له جانب جيد وجانب سيء، وقد استعرضنا جزء من الجانب الجيد مسبقاً في موضوع 5 اشياء يجب معرفتها عن متصفح مايكروسوفت إيدج فإذا كنت جديد مع ويندوز 10 فستحتاج حتماً تجربة المتصفح البديل لإنترنت اكسبلورر ومميزاته. 

لكن كما هو موضح بعنوان المقالة سنقوم بإستعراض مميزات وخصائص توجد في متصفح مايكروسوفت إيدج تدفعك إلي تجربته الآن علي نظام ويندوز وفي الوقت ذاته هناك عيوب قد تبعدك عند استخدامه ومن المهم ان تعرفها عنه لتقرر هل يجب الاعتماد عليه عوضاً عن المتصفحات الآخري ام لا. فدعونا نبدأ مباشرةً بإستعراض المزايا اولاً.



1- اسرع من المتصفحات الآخري



عندما نذكر "متصفح إنترنت جديد" فبالتاكيد اول ما ستلتفت إليه هو سرعه هذا المتصفح، حيث أن السرعه هي اولوية العناصر التي تحدد تفوق متصفح عن غيره، ووفقاً لمايكروسوفت بالاضافة للعديد من المقارنات الآخري أكدت أن متصفح مايكروسوفت إيدج هو أسرع متصفح حالياً بعد جوجل كروم وغيره من المتصفحات المتاحه، وعندما نتحدث عن السرعه هنا فهذا يعني أنه سريع في التشغيل والتصفح وعرض صفحات الويب. لذلك فهي اول ميزة تحسب لمايكروسوفت إيدج (متصفح ويندوز 10).

2- اكثر حماية



ربما من الاسباب التي جعلت متصفح إنترنت إكسبلورر يتراجع في نظر الكثير هي فقدان وتدني مستوي الحماية حيث جعلت من السهل إختراق مُستخدمي المتصفح. لكن مايكروسوفت لم تفعل ذلك مع متصفح إيدج حيث اصبح واحد من متصفحات الويب الأكثر أماناً مقارنةً بالمتصفحات الآخري.

وبما انه المتصفح الاساسي لاصدار ويندوز 10 وما بعده فبالتاكيد ستركز عليه مايكروسوفت بشكل كبير وحمايته من التهديدات والهجمات التي تؤثر علي بيانات المُستخدمين وذلك بفضل وجود تقنية Microsoft Passport في نظام حماية المتصفح.

3- موفر للطاقة !



نعم، متصفح مايكروسوفت إيدج أحد افضل المتصفحات التي تحافظ علي طاقة البطارية إذا كنت تستخدمه علي الهاتف او اللاب توب، وقد قامت مايكروسوفت بنشر فيديو علي اليوتيوب لتوضح ذلك من خلال إختبار قامت به علي عدة متصفحات واجهزة مختلفة فيتفوق عليهم إيدج. كما إذا كنت تستخدم ويندوز 10 لكن تستعمل متصفح آخر ستتلقي إشعار مثل الموضح اعلاه يخبرك بأنه من الافضل الانتقال لمايكروسوفت إيدج للحصول علي عمر بطارية اطول.

4- واجهة مُستخدم رائعه وبسيطة



من مزايا مايكروسوفت إيدج ايضاً هو تصميم واجهة المستخدم البسيطة للغاية والرائعه في نفس الوقت لسهولة استخدامه والتعامل معه بشكل سلس وسريع، والذي يدل علي نجاح هذا التصميم هو ظهور طرق لتحويل اشكال المتصفحات الآخري لشكل إيدج عن طريق إنشاء ثيم يقوم بهذا الدور، مثلما استعرض معكم الكاتب والمؤسس "محمود منير" في موضوع تحويل شكل متصفح فايرفوكس الي شكل متصفح مايكروسوفت ايدج.

5- تخصيص واجهة البداية



اطلقت مايكروسوفت العنان لمستخدمي متصفح مايكروسوفت إيدج ليقوموا بتعديل الصفحة الرئيسية او صفحة البداية للمتصفح وتخصيصها كما يحب، فيُمكنك الضغط علي زر ايقونة "الترس" للانتقال لصفحة Customize ومنها يمكنك إجراء التعديلات فتستطيع تحديد ما تريد عرضه علي الصفحة ولغه العرض في المتصفح وتحديد المحتوى الذي يثير اهتمامك سواء الرياضة او التكنولوجيا او السياسة..إلخ. وبعض التعديلات الاخري كذلك.

- العيوب ..

1- الاضافات



كنت ضمن المزايا المنتظر وجودها في مايكروسوفت إيدج هي الاضافات فمنذ إطلاقه لاول مرة كان غير مسموح للمستخدم بتثبيت اضافات، لكن بعد التحديث السنوي الجديد لويندوز 10 أتاحت مايكروسوفت ذلك آخيراً فبإمكانك تثبيت الاضافات علي إيدج مثل المتصفحات الآخري ولكن حتي الوقت الراهن هناك عدد قليل جداً من الاضافات المتاحة لمايكروسوفت إيدج رغم ان مايكروسوفت سمحت للمبرمجين تطوير اضافات جديدة للمتصفح لكن لا اعلم سبب قلة الاضافات حتي الآن، علي اي حال نأمل بوجود المزيد في الفترة القادمة.

2- لا يوجد وضع "ملء الشاشة" Fullscreen

عدد كبير من المُستخدمين لا يحتاج إلي وجود هذه الوضعيه بينما هناك الكثير ما يحتاج لوجودها وهي وضع ملء الشاشة fullscreen mode حيث انها تفيد في حاله إذا كنت تشاهد افلام اون لاين او مقاطع الفيديو او لقراءة المقالات بدون تشتيت من التبويبات الآخري لذا فهي مفيدة في بعض الاوقات، لكنها مع الاسف مفقودة في متصفح مايكروسوفت إيدج ولا يوجد اي طريقة لتفعيلها، لذلك اذا اردت تصفح موقع بوضعيه ملء الشاشة فعليك استخدام متصفح انترنت آخر.

3- متصفح إيدج غير متوفر بمعمارية 32 بت



يُعد متصفح مايكروسوفت إيدج اولي المتصفحات التي لا تعزز معمارية 32 بت حيث لم توفر مايكروسوفت نسخة 32 بت من المتصفح منذ إطلاقه وحتي الآن، فإذا كنت تستخدم نسخة ويندوز 10 بمعمارية 32 بت علي حاسوبك فسيعمل ايضاً متصفح مايكروسوفت إيدج بمعمارية 64 بت وربما هذا احد الاسباب التي تجعله بطيء نوعاً ما عند تجربتة علي حاسوب بإمكانيات ضعيفه او الموصي بها لتشغيل ويندوز 10، لذلك فهي من العيوب التي تُسحب لمتصفح مايكروسوفت إيدج ! فلما لا يوجد منه نسخة 32 بت؟.

4- لا يستطيع حماية كلمات مرورك



نعم أتذكر انني قمت بالحديث بقوة عن مستوي الحماية في متصفح مايكروسوفت إيدج الذي لا مثيل له ! لكن هناك ثغرة بالمتصفح تجعلنا نقول لك من الافضل ان لا تعتمد علي متصفح مايكروسوفت إيدج بخصوص امر حفظ كلمات المرور، فكما نعلم ان جميع المتصفحات تقريبا تتيح لك حفظ كلمات المرور الخاصه بحسابتك لتسجيل الدخول في الحسابات بشكل سريع لاحقاً وإذا اردت كشف إحدي الكلمات المحفوظة فسوف يطلب منك إدخال كلمة السر الخاصة بحسابك لكي تراها.

لكن هذا غير متواجد في متصفح مايكروسوفت إيدج فيُمكنك بسهولة كشف كلمات المرور المخزنة بدون إدخال كلمة مرور حسابك، وذلك بواسطة اداة تُدعي Edge Password Manager التي تعمل علي سحب كلمات المرور المحفوظة داخل متصفح مايكروسوفت إيدج وعرضها به بدون أي شكل من أشكال الحماية التي تمنع ذلك. وهذا الامر قد لا يعتبر مشكلة إذا كنت تستخدم حاسوب فردي خاص بك فقط، لكن إذا كان حاسوب مشترك او يُمكن لاي شخص استخدام حاسوبك فيمكنه معرفة كلمات مرورك بسهولة بواسطة هذا البرنامج.

فمن المستحسن ان لا تقوم بحفظ كلمات المرور علي متصفح مايكروسوفت إيدج.
المميزات التي تجعل ايدج الافضل والعيوب التي تجعله الاسوء Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/14/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: