لا تثق في هذه المعتقدات عن الـ VPN !

الـ VPN او الـ Virtual Private Network عبارة عن شبكة افتراضية تقوم باستخدامها في حالة رغبتك في حماية خصوصياتك علي الانترنت والتصفح بسرية فتقوم بالدخول علي سيرفر VPN عن طريق اي خدمة تقدمها سواء مجانية او مدفوعة وبمجرد دخولك عليها يتم اخفاء الـIP الخاص بك واخفاء هويتك وتشفير كل المعلومات التي تتم بينك وبين شبكة الويب والـVPN يستخدمه الكثير مننا لاسباب مختلفة ولكن هناك بعض المعتقدات الخاطئة التي قد يقع فيها بعض المستخدمين ويثق بها اكثر من اللازم لذا كان علينا تنبيهكم بها.



1- لن احتاج VPN اذا لم اكن افعل شئ غير قانوني علي الانترنت 

البعض يعتقد ان خدمة الـ VPN تقتصر فقط عندما تريد فتح موقع محجوب في بلدك او تشغيل فيديو لا يغمل في منطقتك او القيام باي نشاط غير قانوني علي الانترنت .. بالطبع الـVPN من ضمن مزاياه انه يقوم فعلا بمثل هذه الاشياء ولكن بالطبع هذه ليست مهمته الاساسية والوحيدة.

انت تقوم بالكثير من العمل علي الانترنت وتقوم بمشاركة معلومات لا تٌحصي علي الانترنت وسيرفر الـ VPN يقوم بتشفير كل هذه المعلومات ويجافظ علي اخفاء هويتك علي الانترنت ويمنع اي معلومة حتي لو كانت بسيطة من الوقوع في الايدي الخطأ فيتم استخخدامها ضدك او استغلالك في اي برمجيات او اعلانات خبيثة كما لا تنسي ان مزود خدمة الانترنت لك يستطيع الوصول لمعلوماتك ونشاطك علي الانترنت , راجع هذا الموضوع  >> هل يمكن لمزودي خدمة الانترنت التجسس عليك ؟؟ وكيف تحمي نفسك ؟؟.

2- خدمات VPN تقوم بتقليل سرعة اتصالك 

ربما قد سمعت ان استخدامك لخدمة VPN سيؤدي الي تقليل سرعة اتصالك بالانترنت وهذه النظرية اعتقدها البعض نظرا لأن سيرفر الـ VPN يقوم بنقل طلبك لفتح موقع ما الي السيرفر اولا حتي يتم تشفيره ثم يتم ارساله الي خادم الموقع للرد عليه بصفحة الموقع والمعلومات المطلوبة ثم يتم تشفيرها مرة اخري حتي تصل اليك.

حسنا كل هذا جميل ولكن فكرة ان الاتصال بالانترنت يتأثر بهذه العملية خاطئ تماما فاتصالك بالـ VPN يعتمد علي سرعة الانترنت عندك في الاساس وليس علي التشفير وقد يتأثر قليلا بموقعك من سيرف الـ VPN وفي هذه الحالة كلما بعدت أكثر عن السيرفر كان ذلك افضل امانا وتخفيا ولكن يمكنك الاشتراك في خدمة VPN تقدم لك سيرفر في اكثر من موقع وتختار الاقرب لك ولكن بعد ان تشترك في خدمة VPN جيدة تقدم هذه الخدمة

3- خدمات الـ VPN المجانية تكفيك

بالطبع الخدمات المجانية جيدة ولكن هناك مقولة اقتصادية قديمة تقول لنه ليس هناك شئ اسمه غذاء مجاني !! بمعني انه ليس هناك شئ يتم تقديمه لك دون مقابل وغالبا ما تكون هذه الخدمات تحدد استخدامك لساعات معينة او عند تجاوزك لكمية معينة من الميجا او الجيجا بايت وقد تٌصدم اذا عرفت بانك تقوم بتقديم معلومات تصفحك وبريدك الالكتروني ومعلوماتك الشخصية الي هذه السيرفرات بكل سهولة ثم انت اعلم كيف يمكنها التحكم في هذه المعلومات فيما بعد ولتتضح لك الصورة اكبر فكر بان هذه الخدمات تقوم بدفع اجر ثابت الي السيرفرات التي تستضيفها.

حسنا هناك شئ يتم دفعه ولابد من وجود شئ بالمقابل يستحق هذه التكلفة .. لذلك قم بقراءة شروط وظروف الخدمة التي تشترك فيها جيدا وتذكر انك تحصل بالفعل علي ما قمت بالدفع من اجله فقط

4- كل خدمات VPN متشابهة

عند استخدامك لخدمة VPN فانت تنوي وتريد ان تظل معلوماتك الشخصية سرية وخاصة ولهذا الغرض يجب ان تتذكر ان جزء هام من استخدامك للخدمة هو تشفير بياناتك الخاصة طالما استخدمت الانترنت عن طريق الخدمة ولكن مستوي التشفير يتراوح ما بين خدمة واخري فهناك خدمة تقدم مستوي اقل من التشفير وهناك خدمة تقدم مستوي متقدم للغاية في التشفير لذا نصيحتي لك ابتعد عن الخدمات المجانية والغير مدفوعة الاجر وكلما زاد اهتمامك بالحفاظ علي خصوصيتك قم بالتأكد من الخدمة التي تشترك بها وانها لا تحتفظ بسجلاتك وقد تجد بعض الخدمات تخبرك انها تحتفظ بمعلومات محددة وقليلة.

علي اي حال قم بالتأكد من انها ليست معلومات هامة وشخصية او لا توافق علي تسجيل اي بيانات من الاساس .. وتذكر ان تفهم طبيعة الخدمة وشروطها جيدا

5- انا استخدم VPN لذلك استطيع فعل اي شئ اونلاين

بالطبع خدمات VPN لن تحميك كثيرا طالما تقوم بالدخول علي مواقع غريبة ومشبوهه وغير امنه .. الـ VPN لن تحميك عند دخولك علي احد هذه المواقع من الحصول علي اي برمجيات خبيثة وخاصة الـ KeyLogger الذي قد يستطيع هدم كل ما فعلته من خلال الـ VPN ويقوم بسرقة بياناتك وبيانات تصفحك والبيانات الهامة ولن ابالغ ان قلت بياناتك كلها وقد اوضحنا خطر الـKeyLogger من قبل في هذا الموضوع >> كيف يقوم الـ Key Logger بمراقبة نشاطك علي الكمبيوتر (موضوع شامل) لذلك ننصحك بحماية نفسك اكثر باستخدام برنامج مكفاحة فيروسات جيد واتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية نفسك من البرمجيات الخبيثة والاطمئنان الي وجود Firewall علي جهازك.

مواضيع قد تهمك 

7 برامج VPN للكمبيوتر لم نقم باستعراضها من قبل
افضل 4 برامج تقدم خدمة VPN مجانية باستخدام محدود 
متي تستخدم بروكسي ومتي تستخدم VPN؟ والفرق بينهما
اوبرا توفر خدمة VPN مجانية وغير محدودة داخل متصفحها
5 برامج بديلة لبرنامج Hotspot Shield لفتح المواقع المحجوبة

كل هذه الملحوظات لن تقلل من قيمة خدمات الـVPN ولكن لن يمنعك هذا ايضا من وضع هذه الملحوظات في اعتبارك ونصب عينك دائما عند استخدامك لها.
لا تثق في هذه المعتقدات عن الـ VPN ! Reviewed by Ahmed Hussein on 8/04/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: