أفضل برامج مجانية لمراقبة درجة حرارة المعالج وكارت الشاشة في الكمبيوتر

كما ذكر الكتاب والمؤسس "محمود منير" في موضوع ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر وماذا يمكنك أن تفعل أن ارتفاع درجة الحرارة يُعد العدو الاول لأجهزة الكمبيوتر وايضاً اللاب توب، حيث أن لكل قطعة في الحاسوب نسبة محددة من درجة الحرارة إذا تعدي هذه النسبة او إقترب منها سيؤدي إلي تلف هذه القطعة وربما هذا التلف يؤدي إلي إنهيار المكونات الاخري او يؤثر عليها، لذلك عليك توخي الحذر من هذه الجزئية لعدم تلف الجهاز. 

ولكن لتجنب حدوث اي من مشاكل إرتفاع الحرارة عليك القيام بمراقبة اهم مكونات الحاسوب مثل المعالج وكارت الشاشة والهارد فإذا لاحظت اي إرتفاع في الحرارة عن الحد المسموح به فهنا عليك إجراء الخطوات المناسبة واللازمة للقضاء عليها، وإليكم فيما يلي أفضل البرامج التي يمكن استخدامها لمراقبة درجة الحرارة لمكونات الحاسوب.



1- برنامج Argus Monitor



برنامج Argus Monitor هو برنامج مجاني ومميز اقترحه علينا المتابع "Ahmed Halawa" في تعليق له بصفحة عالم الكمبيوتر علي الفيسبوك، وبعد تجربته وجدنا انه لا يجب أن يفارق هذه القائمة، حيث يمكنك بواسطة هذا البرنامج مراقبة درجة حرارة المعالج CPU وكارت الشاشة GPU وايضاً القرص الصلب ومعرفة درجة حرارة كل منهم بشكل دقيق وتفصيلي، بالاضافة إلي إمكانية معرفة حالة كل منهم وهل يعمل بشكل جيد ام لا.

بالاضافة إلي ذلك يقوم البرنامج تلقائياً بالتعرف علي الحد المسموح به لدرجة الحرارة الخاصة بقطع الجهاز وعند تعدي هذه النسبة سيقوم فوراً بإصدار رسالة تحذيرية علي الشاشة ليخبرك بذلك نظراً لانه بمجرد تشغيل البرنامج سيبدأ بالعمل في الخلفية لمراقبة درجات الحرارة علي مستوي الكمبيوتر بالكامل.

2- برنامج HWMonitor



برنامج HWMonitor المجاني ايضاً والذي يُعد من أشهر وافضل الادوات في هذا المجال، حيث يتميز البرنامج بالبساطة في إستعراض المعلومات وحجمه الخفيف والمتوفر بإصدار محمول وإصدار للتثبيت يمكنك استخدام اياً منهم بدون مشاكل. وبمجرد تشغيل البرنامج سيتم إستعراض درجات الحرارة الخاصة بجميع مكونات الحاسوب تقريباً حيث يعرض لك درجة حرارة المعالج بشكل تفصيلي إذ يقوم بعرض درجة الحرارة الخاصة بكل نواة من نواية المعالج. وايضاً كارت الشاشة والميموري والقرص الصلب..إلخ، بجانب ذلك يعرض البرنامج الطاقة وكمية الـ "واط" التي يستهلكها كل القطع من الباورسبلاي او بطارية اللاب توب.

3- برنامج GPU Shark



برنامج GPU Shark هو برنامج مجاني حجمه بسيط جداً يساعدك على مراقبة درجة حرارة كارت الشاشة ومعرفة الكثير من المعلومات الهامة والتي يجب معرفتها عن كارت الشاشة، فبعد تشغيل البرنامج مباشرةً نظراً لانه محمول ولا يحتاج إلي تثبيت، سيتم عرض مباشرةً اسم البطاقة الرسومية المُستخدمه في حاسوبك وبداية المعلومات التي سيعرضها لك هي درجة الحرارة حيث يعرض لك درجة الحرارة الخاصة بكارت الشاشة في الوقت الحالي وايضاً يخبرك بالحد الادني والاقصي لدرجة الحرارة المحددة لهذه البطاقة، بالاضافة إلي ذلك إذا كنت تستخدم كارت شاشة خارجي فسوف يعرض لك سرعه مروحة التبريد والمساحة المُستخدمة الآن في الحاسوب من كارت الشاشة.


4- برنامج GPU Temp



برنامج GPU Temp هو برنامج مجاني وحجمه صغير جداً يُمكنك بإستخدامه مراقبة درجة حرارة المعالج وكارت الشاشة علي حد سواء في نافذة واحدة كما انه يعرض لك درجات حرارة النواة الخاصة بالمعالج علي حدي بالاضافة لنواة معالج كارت الشاشة ودرجة حرارته بشكل كلي، البرنامج بسيط جداً ذات تصميم سلس حيث بعد تثبيت البرنامج وتشغيله سيتم عرض معلومات درجات الحرارة امامك علي نافذة وبالاسفل ستجد تمثيل بياني لمراقبة درجات الحرارة من حيث معدل الارتفاع والانخفاض بصورة سهلة.
أفضل برامج مجانية لمراقبة درجة حرارة المعالج وكارت الشاشة في الكمبيوتر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/27/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: