الحصول علي اندرويد نوجا قبل الجميع واهم 7 مميزات جديدة

اذا كنت تتذكر صديقي متابع عالم الكمبيوتر فانت بالفعل تعلم أنني امتلك هاتف Nexus 6P وكما اوضحت مسبقاً بأن احد اهم مميزات هواتف نيكسس هو انها تحصل علي التحديثات واصدارات الاندرويد الجديدة بمجرد صدورها لانها احد منتجات جوجل، وبالفعل اصبح اندرويد نوجا 7.0 متاح لاجهزة نيكسس رسمياً تحديداً نيكسس 6 ونيكسس 5X ونيكسس 6P ونيكسس 9 ونيكسس بلاير بالإضافة إلى الحاسب اللوحي Pixel C وهاتف General Mobile 4G، ولكن ماذا ان كنت تمتلك احد هذه الهواتف ولم يصل لك التحديث بعد، عندئذ انصحك أن تقوم بمتابعة هذا الموضوع لانني ساخبرك بالطريقة التي قمت من خلالها بتحديث الهاتف مباشرة وايضاً افضل 7 مميزات في نظام اندرويد نوجا اعجبتني كثيراً وتستحق التجربة، اما عن اصحاب الهواتف الاخري فيتوجب عليهم الانتظار.



الحصول علي اندرويد نوجا قبل الجميع


بما أن جوجل بدأت في ارسال التحديثات الي اجهزة نيكسس تباعاً حول العالم ، فالامر سيستغرق ما يقرب من الاسبوعين حتي يصل التحديث لكل اصحاب اجهزة نيكسس المدعومة حول العالم ولذلك سيتوجب عليك الانتظار بعض الشئ ولكن ربما انت مثلي ولا تريد الانتظار وتريد تحديث جهازك الان، وبذلك ستحتاج الي الانضمام الي برنامج المطورين الخاص بالنظام حتي تحصل علي احدث اصدار تجريبي من النظام والذي هو الاصدار الرسمي بالفعل من جوجل الاخير وستحصل علي التحديثات مستقبلاً ايضاً حتي انتهاء برنامج المطورين للنظام. مع ملاحظة أن مشتركي البرنامج التطويري للنظام بالفعل يحصلون علي امتياز تلقي التحديثات التجريبية لنظام اندرويد نوجا بدلاً من الانتظار.

بالتأكيد ربما بالنسبة للمستخدمين المتقدمين فانتظار اسبوعين هو امر صعب وبذلك يأتي هذا الحل ، ولكن ان كنت تستطيع الانتظار فلا مشكلة في ذلك. وبشكل عام النسخة الاخيرة ستصل لك وليست التجريبية



كل ما عليك للانضمام الي البرنامج التجريبي هو أن تقوم بالدخول الي https://www.google.com/android/beta?u=0 وتقوم بعد ذلك بتسجيل دخول بحساب جوجل الخاص بك ثم تقوم بالضغط علي الاشتراك اسفل الصفحة ثم توافق علي الشروط والاحكام وبعد ذلك سيصل لك التحديث مباشرة علي الهاتف فتقوم بتحميله كما موضح بالصور بالاعلي. ولاحظ ان الصورة علي اليسار بالاعلي تعني ان هذه هي النسخة النهائية من اندرويد نوجا ولكن اذا ظهر لك اي تحديث مختلف فهذا يعني انه ليس النسخة النهائية.

يمكنك بعد ذلك ان تقوم بالدخول الي نسخة الصفحة علي الرابط بالاعلي وتقوم بالغاء اشتراكك في برنامج المطورين بدون مشاكل ولكن احرص ان تكون النسخة التي قمت بالتحديث اليها هي الاخيرة كما بالصورة بالاعلي وليس اصدار تجريبي.

اهم المميزات والتحسينات الجديدة في اندرويد نوجا


1. تقسيم شاشة الهاتف Split-Screen Mode



احد المميزات الجديدة والكبيرة لاندرويد نوجا هي خاصية تقسيم شاشة الهاتف بحيث يمكنك انجاز اكثر من مهمة في نفس الوقت. علي الرغم من ان هذه الخاصية هامة ومميزة ولكنك ربما لن تستخدمها كثيرا ولكنها مفيدة ربما في مشاهدة فيديو علي اليوتيوب وتصفح الانترنت في نفس الوقت. وهذه الخاصية ربما بالفعل متوفرة علي هواتف لسامسونج ولكن مع اندرويد نوجا فقد اصبحت متاحة للجميع. كل ما عليك هو النقر علي ايقونة المربع اسفل يمين الشاشة للدخول الي نافذة التطبيقات التي تعمل الان Recent apps view ثم تقوم بسحب احد التطبيقات الي اعلي او اسفل الشاشة او حتي يمين ويسار الشاشة، وبذلك سيتم تقسيم الشاشة مباشرة الي نافذتين اعلي واسفل او يمين ويسار ويمكنك العمل عليهم معا.

2. اشعارات اكثر تميزاً وفاعلية



الاشعارات في اندرويد نوجا تظهر بشكل مختلف حيث تاتي بشكل ومميزات جديدة حيث يمكنك الرد مباشرة من الاشعارات علي الرسائل. فاصبح بامكان مطوري التطبيقات أن يقوموا باضافة هذا الزر الي تطبيقاتهم لاضافة هذه الامكانية وهي بالفعل موجودة في تطبيقات جوجل الرسمية. كما أن الاشعارات من تطبيق واحد اصبحت تجمع معاً.

3. من اين تم تثبيت التطبيقات علي هاتفك؟



من خلال اندرويد نوجا وبالدخول الي معلومات التطبيق App Info يمكنك معرفة هل تم تثبيت التطبيق من جوجل بلاي ام من مصدر خارجي عبر نسخة APK او اي مكان اخر.

4. الانتقال بين اخر تطبيقين يعملون علي هاتفك



احد ابسط خواص اندرويد نوجا وافضلها، فالجميع يعلم ان بالضغط علي ايقونة اخر التطبيقات Recent Apps فيتم الدخول الي نافذة وبها كل التطبيقات التي تعمل علي الهاتف ولكن الان يمكنك النقر المزدوج علي هذه الايقونة للذهاب الي اخر تطبيق كنت تعمل عليه وبذلك ستتمكن من الانتقال بين تطبيقين بسهولة شديدة، فيمكنك كتابة رسالة وارسالها وانت تتصفح الانترنت.

5. تطوير خاصية Doze الرائعة



هذه الخاصية بالفعل كانت متواجدة في اندرويد مارشميلو ولكن تم تطويرها في اندرويد نوجا لتصبح افضل، حيث ان خاصية Doze اصبحت تعمل بشكل مختلف فبمجرد اغلاق شاشة الهاتف فيدخل الهاتف في مرحلة خمول جزئي وبمجرد تركه فترة من الوقت يدخل في خمول اكبر وبذلك يحافظ الهاتف علي البطارية وايضا مكونات وهاردوير الجهاز وبدون حتي ان تشعر بهذا الامر.

6. اضافة زر جديد لالغاء عملية تحميل ملف



في النسخ السابقة من الاندرويد لم تكن هناك ايقونة لالغاء تحميل ملف ما واعتقد انه لم تكن هناك اي طريقة حتي للقيام بهذا الامر بل بمجرد البدأ في تحميل ملف فيجب عليك ان تنتظر حتي تنتهي عملية التحميل، ولكن مع اندرويد نوجا يمكنك ايقاف تحميل اي ملف عبر ايقونة الغاء Cancel الجديدة. وهذا الامر علي الرغم من انه بسيط جداً ولكنه هـام ايضاً.

7. خاصية توفير الباقة وخاصية منع الاتصالات غير المرغوب فيها وغيرها



هناك ايضاً خواص اخري اعجبتني علي سبيل المثال خاصية توفير الباقة "البيانات" Data Saver والتي تسمح لك بمجرد تشغيلها بمنع كل التطبيقات من الوصول الي الانترنت واستخدامه وبذلك يمكنك الحفاظ علي الباقة في الوقت الذي ترغب فيه بتوفير الاستخدام. وايضاً خاصية الـ Call Blocking الجديدة والتي تسمح بحجب رقم من الاتصال بك.



بالتأكيد هناك تحديثات علي شكل وجمالية الايقونات والتطبيقات بالاضافة الي امكانية تغيير حجم الخط لتكبيرة وتصغيرة Font Size وايضاً تكبير وتصغير حجم الايقونات Display Size ، وايضاً تحديثات كثيرة علي صفحة الاعدادات Settings حيث اصبحت تظهر تفاصيل بها ، فعلي سبيل المثال اسفل خيار الـ Battery يوضح لك نسبة الشحن وتبقي لكم عدد من الساعات او الايام.

اندرويد نوجا مميز كالعادة من جوجل وبتحديثات رائعة كما أن الخلفية الرسمية للنظام اعجبتني كثيراً ومن المنتظر أن يطرأ المزيد من التحديثات علي النظام خلال الاسابيع القادمة وسيتم صدور تحديثات للنظام تضم خواص ومميزات جديدة وتعديلات وتحسينات وهذا الامر رائع، كما أن شركات كـ سوني قد اعلنت بالفعل انها تعمل حالياً علي اطلاق النظام لاجهزاتها بالفعل لذلك لمن لم تأتي لهم الترقية حتي الان فكل ما عليكم هو الانتظار.
الحصول علي اندرويد نوجا قبل الجميع واهم 7 مميزات جديدة Reviewed by Mahmoud Mounir on 8/24/2016 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 4 تعليقات:

  1. ماذا عن هواتف LG هل يشملها التحديث ممكن الرد

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة لهاتف LG Nexus 5X فنعم يشمله التحديث كما هو موضح في الموضوع الان. اما عن باقي هواتف LG ، فما سيشمله التحديث هو LG G5 "مؤكد"و LG V10 و LG G4 قد تصل لهم الترقية ايضاً ولكن خلال الشهور القادمة.

      حذف