حل مشكلة The disk is write protected للفلاش ميموري والـ SD Card



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مشكلة "هذا القرص محمي ضد الكتابة" هي بطبيعه الحال من المشاكل الشائعه وفي نفس الوقت تعتبر ميزة، حيث أن الحماية ضد الكتابة تجعل الفلاش ميموري او بطاقة الـ SD Card آمنة من أي تغيير يحدث او تهئية (فورمات) لحمايتها من مرور الفيروسات إليها لكن أحيانا يتم تفعيل هذه الميزة تلقائياً في الفلاشة حيث يجد المُستخدم فجأة عند الرغبة بإضافة ملف او عمل فورمات للفلاشة تظهر له رسالة خطأ "The disk is write protected" فلا يتمكن من فعل اي شيء سوي تصفح الملفات المخزنة علي هذا القرص.

وبما إننا لم نتحدث مسبقاً في المدونة عن حل لهذه المشكلة فما دفعنا الآن لإعداد هذا المقال هو طلب الكثير من المتابعين الكرام في تعليقات جاءت علي منشور الاستفسارات التي تقدمنا بنشره علي صفحة الفيسبوك، لذا فدعونا نبدأ فيما يلي بإستعراض خطوات حل مشكلة The disk is write protected في الفلاشة وكذلك بطاقة الميموري.



قبل الشروع في استعراض الحل الاساسي والفاعل بنسبة كبيرة للتغلب علي المشكلة، هناك بعض الخطوات الاولية التي يجب التحقق منها مثل التأكد من عدم تفعيل الزر المسؤول عن إيقاف/تشغيل الكتابة علي الفلاشة إذا كان متوفر بها، ثانياً تأكد من ان الفلاشة بها مساحة كافية لنقل الملف الذي تريد تخزينة علي الفلاشة.

ثالثاً قم بعمل فحص للفلاشة بواسطة برنامج الحماية للتاكد من خلوها من فيروسات ايضاً تأكد من أن نظام الملفات علي الفلاشة هو FAT32 وإن وجدته غير ذلك فراجع موضوع الفرق بين الفورمات بـ FAT , FAT32 , NTFS , REFS , exFAT للتعرف علي كيفية تغييره لـ FAT32... إن تحققت من هذه الامور ولا زلت تواجه المشكلة فتابع هذا الحل.



قم بفتح نافذة Run وذلك بالضغط علي زر شعار الويندوز + حرف R في لوحة المفاتيح معاً لتظهر لك النافذة، حيث بها تبدأ بكتابة أمر "regedit" والنقر علي زر OK للانتقال بك إلي نافذة Registry Editor مباشرةً، وهنا ستبدأ بالانتقال للمسار التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Control\StorageDevicePolicies

وبعد الوصول إلي ملف StorageDevicePolicies ستقوم من خلال الجهة اليمني بالنقر مرتين فوق مفتاح WriteProtect حيث نقوم بتعديل قيمته إلي 0 بدلاً من 1 ثم اضغط OK. وبعد ذلك قم بنزع الفلاشة ثم إعادة تركيبها لتجد انه تم حل المشكلة.



قد تلاحظ عند متابعه الخطوة السابقة ان محرر الريجستري لا يحتوي علي ملف StorageDevicePolicies إفتراضياً، لكن لا تقلق بشأن هذا حيث يُمكنك إنشاء هذا الملف وإضافة المفتاح به والتعديل علي القيمة، ولكن لكي نختصر هذا الامر وبدلاً من القيام بذلك بنفسك فيُمكنك تحميل هذا الملف وبعدها تقوم بفك الضغط عنه لإستخراج الملف الخاص بالريجستري، فقط ستقوم بالضغط عليه مرتين ثم Yes ثم OK وسيتم اضافة الملف والـ Key تعديل القيمة مباشرةً وتستطيع بعدها التحقق من حل المشكلة في الفلاش ميموري.



احياناً ستوجه هذه المشكلة ايضاً مع الـ SD Card ولكن ليس عند اضافة وتخزين الملفات بل عند عمل فورمات او تهيئة لبطاقة الميموري بعد إدخالها في قارئ البطاقات وإدراجها في اللاب توب. وحل هذه المشكلة بسيط للغاية حيث لا نحتاج برامج او القيام بتعديلات علي اعدادات البطاقة. فقط تابع الخطوة التالية.



كل ما عليك فعله هو التحقق من عدم توجيه الزر الجانبي في قارئ البطاقات نحو إغلاق الكتابة Lock، وبعدها تقوم بوضع قطعة صغيرة من الشريط اللأصق فوق هذا الزر مع تجنب تلامس اللاصق مع السنون الخاصة بالقارئ، وبعد ذلك قم بوضعها في المدخل المخصص في اللاب توب وستلاحظ انه يتم قراءة الـ SD Card بشكل طبيعي مع إخفاء مشكلة The disk is write protected عند الرغبة بعمل فورمات.

تعليقات

  1. الردود
    1. تم تحديث المقال ..
      شكراً للتنبيه

      حذف
    2. للأسف لم تحل مشكلة الفلاشة
      لكن شكرا

      حذف
  2. شكرا على المنشور ولكن لم تحل لي المشكلة مع الفلاش ميموري "شكرا"
    هل توجد هناك حلول اخرى؟

    ردحذف
  3. حلول ضعيفة جدا و بدائية و اصبحت لال تنفع يا صديقي...على العموم مشكور فقط تنفع ادا كان مشكل في تغير قيم الوندوز من خلال اصابة بفيروس ..الحل الامثل كتجربة لي مع هدا المشكل هي الفلاش..بمعنى تحديث الفيرموار و دلك من خلال تحميل فيرموار مناسبة من الموقع الروسي المشهور ثم تثبيتها عن طريق اداة خاصة لكل ماركة او مودال

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لك علي مشاركة حل آخر
      سنقوم بتجربته حتماً واضافته في الموضوع إذا تم حل مشكلة The disk is write protected.

      حذف
    2. مجهود مشكور لكنه بالفعل غيرمجدى والحل الامثل فعلا كلام الاخ nounou

      حذف
  4. شكرا لك أخي العزيز سي عبد الرحمن....تسلم ايدك صديقي الفاضل......تحياتي الخالصة من أخوك عزيز فورات.....

    ردحذف
  5. شكرا للمجهود بس لم تحل المشكله ايضا

    ردحذف
  6. عملت كل دة ومازالت نفس المشكلة وجربت برامج وتادوات كتير
    من على الدوس ومن قايمة ريجيدت وعملت اسكان والفلاشة كنج ستون مفيهاش زرار امان من جنب اعمل اية عايز حل مجرب فعلا

    ردحذف
  7. شكرا تم حل المشكله بنجـــاح

    ردحذف
  8. لم تحل المشكله جربت جميع الطرق

    ردحذف
  9. الف ال ف شكر والله اخي الكريم فعلا تم حل المشكلة من خلال الريجستري

    ردحذف
  10. لم تحل المشكلة يوجد فيروسات في الفلاش ميمو وهي لاتقبل التهيئة

    ردحذف
  11. شكرا لكم تم حل المشكلة

    ردحذف
  12. لم تحل المشكلة

    ردحذف
  13. nounou من فضلك ممكن رابط الموقع واسم الاداة

    ردحذف

إرسال تعليق