حل مشكلة ازرار التحكم في سطوع الشاشة لا تعمل علي اللاب توب في ويندوز 10

كما نعلم جميعاً ان اجهزة الحواسيب المحمولة تآتي مع كيبورد مختلفة قليلاً عن المتواجدة في الحواسيب العادية PC حيث لوحة مفاتيح اللاب توب تشمل ازرار الاختصارات التي من شأنها مساعدتك اثناء استخدام اللاب توب والتحكم به بسهولة مثل ازرار تغيير مستوي الصوت وازرار التحكم في مستوي السطوع وازرار النتقل السريع..إلخ، فهي مفيدة جداً حقاً.


لكن لاحظ العديد من المُستخدمين الذين قاموا بالترقية لويندوز 10 أن الازرار المسؤولة عن التحكم في سطوع شاشة اللاب توب لا تعمل ولا يستطيعوا القيام بالتحكم في مستوي السطوع وهي مشكلة مزعجة بالتاكيد لان الويندوز افتراضياً سيقوم برفع درجة السطوع لاقصي درجة والتي ستضر عينك اثناء العمل ولا أخفي عليكم انها واجهتني شخصياً. لذلك دعوني أشارك معكم بعض الطرق التي يمكنكم تجربتها للتغلب علي هذه المشكلة نهائياً.



1- التحقق من تفعيل تعريف Generic PnP Monitor



تعريف Generic PnP Monitor هو يآتي افتراضياً مع اي حاسوب محمول كما يتم تثبيته بشكل تلقائي مع تثبيت نظام ويندوز، ولكن احياناً يكون معطل بعد التثبيت او انك قمت بأستخدام برنامج ما قام بتعطيله بدون أن تعلم، لذلك يجب عليك أن تتاكد من تفعيل تعريف Generic PnP Monitor علي حاسوبك.

وذلك من خلال الانتقال إلي لوحة التحكم Control Panel ثم فتح الـ Device Manager وهنا تقوم بالنقر مرتين علي قسم Monitors وبعدها سيظهر لك تعريف Generic PnP Monitor وهنا عليك ملاحظة إذا كانت ايقونة التعريف تحتوي علي علامة سهم متجه للأسفل ام لا فإذا وجدته يعني ان التعريف معطل ويجب عليك تفعيله عن طريق النقر عليه كليك يمين ثم تضغط علي Enable ليتم تفعيله وعليك هنا تجربة الضغط علي ازرار التحكم في السطوع فمن المفترض ان تعمل.

2- التحقق من تثبيت تعريف كارت الشاشة المناسب



هذا هو اهم اسباب ظهور مشكلة تعطيل ازرار التحكم في سطوع شاشة اللاب توب، والذي كان السبب في مواجهتي لتلك المشكلة ايضاً، وهو تثبيت تعريف كارت الشاشة غير مناسب للحاسوب، حيث تقوم بتثبيت تعريف كارت شاشة مناسب مع نظام ويندوز 32 بت بينما انت تستخدم علي حاسوبك ويندوز بمعمارية 64 بت او التعريف مناسب لويندوز 8 بينما انت تستخدم ويندوز 10..وغيرها من تلك الحالات التي تعرقل عمل التعريف بشكل سليم مما يؤدي تعطيل بعض المزايا مثل التحكم في السطوع.

او ربما انت لا تقوم بتثبيت تعريف كارت الشاشة المناسب لحاسوبك نهائياً حيث تعتمد علي التعريف الذي قامت مايكروسوفت بتثبيته تلقائياً اثناء تثبيت نسخة ويندوز جديدة. وعلي اي حال يجب عليك تثبيت تعريف كارت الشاشة المتوافق مع حاسوبك لحل المشكلة وهنا يمكنك الاستعانة بمقال تحميل تعريفات ويندوز 10 الرسمية للاب توب الخاص بك وسوف يساعدك ايضاً إذا كنت تستخدم ويندوز 8 و 8.1 و 7.

3- التحقق من ازرار التحكم في السطوع تعمل ام لا !



قد تكون المشكلة سببها هو تلف ازرار التحكم بالسطوع في الكيبورد حيث بالضغط عليها تجد ان النظام لا يستجيب ولا تتغير درجة السطوع، وللتاكد من هل هي تعمل ام لا قم في ويندوز 10 بفتح تطبيق الاعدادات Settings ثم تضغط علي System وتلقائياً سيتم الانتقال إلي قسم Display وبه ستقوم بالتمرير للاسفل حتي تجد خيار brightness level التي ستقوم من خلاله بالتحكم في مستوي السطوع فعليك تجربة تغيير هذه الدرجة فإذا لاحظت هنا تغيير في مستوي الاضاءة علي الشاشة إذن فإن المشكلة تكون تلف ازرار التحكم في السطوع.

4- تفعيل ازرار الـ Hotkey



احياناً قد تكون المشكلة هي تعطيل جميع ازرار الاختصارات في الكيبورد Hotkey فإذا قمت بالضغط علي ازرار التحكم في الصوت او السطوع ووجدتها لا تعمل فهذا يعني أن ازرار الاختصارات في حاسوبك معطلة ويجب تفعيلها، ولكن يجب ان نتفق علي ان طريقة تفعيلها تختلف من لاب توب لآخر لذلك يمكنك البحث في جوجل بكتابة كلمة "hotkey not working laptop" ثم تقوم بكتابة اسم الشركة المصنعه لحاسوب وبعد النقر علي زر "بحث" سيتم استعرض العديد من نتائج البحث التي تخبرك بالخطوات اللازمة لحل مشكلة ازرار الاختصارات لا تعمل.
حل مشكلة ازرار التحكم في سطوع الشاشة لا تعمل علي اللاب توب في ويندوز 10 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/23/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. شكرااا ع المجهووود الراااائع http://block.101div.com/

    ردحذف