خطأين شائعين حول تسريع الحاسب والطرق البديلة للقيام بذلك

تسريع الحاسب أمر يشغل الكثير من المستخدمين في أيامنا هذه خاصة مع البرامج الضخمة والألعاب القوية الموجودة في يومنا هذا، وتحدثنا في العديد من المواضيع من قبل عن هذا الموضوع مثل 10 خطوات هي الافضل لجعل ويندوز 10 اسرع و حلول لمشكلة استهلاك الرام في جهاز الكمبيوتر و حل مشكلة تهنيج المتصفح في سبع خطوات و سبع خطوات لجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك اسرع وغيرها من المواضيع، وسأتحدث اليوم عن خطأين شائعين حول موضوع تسريع الحاسب والحلول البديلة لها.



يعتمد تسريع الحاسب على تسريع العمليات الأساسية عند تنفيذ البرنامج الذي نقوم بإستخدامه وهي عمليات التخزين والمعالجة، وتعتمد هذين العمليتان بشكل أساسي على الهارد والرام والمعالج، لذا في الغالب تعمل برامج التسريع على تحسين عمل هذه الأجزاء الثلاثة في الحاسب الخاص بك، وإليك هذين الخطأين وما يمكنك فعله بدلاً منهما:

1- برامج تسريع الأداء والألعاب:

تتوفر على الإنترنت الكثير من برامج تحسين الأداء والتي تدعي كلها بأنها ستحسن أداء الحاسب الخاص بك بشكل ملحوظ، ولكن في الحقيقة هي لا تقوم بذلك أبداً، حث لا تقوم هذه البرامج بعمل شيء سوى إيقاف البرامج التي تعمل بالخلفية الأمر الذي قد يرفعا لاداء بعض الشيء إلا أنها بنفس الوقت تعمل في الخلفية للقيام بذلك فتستهلك ما قامت بتوفيره.


أما الحل البديل فهو بكل بساطة إيقاف البرامج التي تعمل في الخلفية دون زيادة البرامج التي تعمل في الخلفية، حيث يمكنك إستخدام إدارة المهام عن طريق الضغط على Ctrl + Shift + ESC  أو الضغط على Ctrl + ALT + Del وإختيار إدارة المهام، لتتمكن عبرها من إيقاف البرامج التي تستهلك قدرات الحاسب الخاص بك بشكل يدوي وعندها يمكنك تحديد البرامج التي لا تحتاجها لتقوم بإيقافها لتسريع حاسبك دون الحاجة إلى أي برامج.


2- برامج تنظيف الحاسب:

تختلف برامج تنظيف الحاسب عن برامج التسريع التي تحدثنا عنها قبل قليل بأنها لا تتعامل مع البرامج الموجودة في الخلفية بل تقوم بالتعامل مع الملفات المتراكمة في الحاسب الخاص بك، ولكنها تقوم بالتعامل فقط مع ملفات الكاش و ملفات المتصفحات وسلة المحذوفات في حاسبك، وهو أمر غير كافي في الحقيقة ولن يقدم التسريع الذي تريده.


أما الحل البديل فهو إستخدام برنامج CCleaner وهو برنامج قوي للغاية ويعمل على تنظيف كل الملفات غير ضرورية الموجودة في الحاسب وخاصة ملفات المتصفحات التي قد تسبب الضغط على الحاسب.


كما يمكنك إستخدام مسح الملفات بشكل يدوي عبر المتصفح الخاص بك كالتالي:

- متصفح فايرفوكس: كل ما عليك فعله لتنظيف تأريخه هو الدخول إلى القائمة ومن ثم التأريخ ومن ثم قم بالضغط على مسح التأريخ وتغيير المجال الزمني إلى كل شيء ومن ثم الضغط على مسح الأن.


- متصفح جوجل كروم: قم بالضغط على Ctrl + H ومن ثم قم بالضغط على مسح التأريخ وإختيار المسح منذ بداية التأريخ ومن ثم قم باختيار مسح مسح بيانات التصفح.


- متصفح أوبرا: قم بالدخول إلى القائمة ومن ثم اختيار مسح التأريخ وبعدها إختيار كل المحفوظات وبعدها القيام بمسح التأريخ كاملاً.


- متصفح إنترنت إكسبلور: قم بالدخول إلى الخيارات ومن ثم خيارات الإنترنت ومن ثم تاريخ التصفح وبعدها قم بالضغط على مسح.


- متصفح إدج: قم بالدخول إلى القائمة وبعدها الخيارات ومن ثم مسح محفوظات التصفح وإختيار ما تردي مسحه والضغط على مسح.


في الختام إن تسريع الحاسب الخاص بنا أمر ضروري لبعض البرامج الضخمة أو الألعاب ولكن علينا الإنتباه أثناء القيام بذلك إلى الطريقة التي نستخدمها، وإلى عدم إضافة عبئ زائد على الحاسب بدل من تسريعه.
خطأين شائعين حول تسريع الحاسب والطرق البديلة للقيام بذلك Reviewed by Qosai Khalifah on 8/08/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك تعليق واحد: