شرح كيفية تشفير اتصالك على الانترنت لحماية الخصوصية

كلنا يعلم ان الخصوصية والامان امر هام فى حياة اى انسان ، ونسعى جميعا على الحصول على الخصوصية دائما فى حياتنا الخاصة والعملية وايضا فى نشاطاتنا المختلفة والهوايات ، واصبحت الخصوصية امر هام اثناء استخدام الانترنت ، وهو بالطبع امر صعب الوصول اليه بنسبة 100 % ، واكرر ذلك لا يمكن لاى نظام ان يكون كامل بنسبة 100 % واتحدى اى شخص فى ذلك ، ولا يوجد اى نظام حماية او تشفير امن بنسبة 100 %. وهناك مقالات سابقة ودروس تكلمت عن ذلك من قبل وطرق التشفير مثل مقال الاستاذ احمد حسين هل يمكن لمزودى خدمة الانترنت التجسس عليك؟ وكيف تحمى نفسك؟ ، وايضا لا تثق فى هذه المعتقدات عن الـ VPN ومقال 8 ادوات ضرورية لخصوصيتك لا ينبغى عليك تجاهلها ، ولكن نسعى جميعا فقط الى الوصول الى اعلى درجات الامان والخصوصية اثناء تصفح الانترنت بالطبع ، ولكن هل تعلم ان التجسس عليك امر ممكن اثناء استخدام الانترنت ، ويحدث بالفعل سواء من الشركات المزودة بخدمة الانترنت ، او حتى من المواقع التى تتصفحها. ومن وجهة نظرى المتواضعة ان موقع مثل الفيسبوك مثلا هو اكبر موقع تجسس على الافراد فى العالم ، وجمع المعلومات ، وهل تعلم ايضا ان احيانا الشركات المزودة بخدمة الانترنت لك تعرف ماهية المواقع التى تقوم بتصفحها من خلال سيرفرات الشركة نفسها ، بل واحيانا تتعاون مع الحكومات فى الدول التى ليس بها حرية رأى ، وتزودها بالمعلومات عنك ، نعم هذا امر حقيقى ، اذن ما الحل للحصول على خصوصية او تصفح امن اثناء استخدام الانترنت ، الاجابة هى ما سوف نتعرف عليه فى درسنا اليوم.



الطريقة التى سوف نستخدمها سهلة وبسيطة من خلال الاعتماد على تشفير الاتصال بينك وبين المواقع التى تقوم بزيارتها ومنع الشركات المزودة لخدمات الانترنت من معرفة ماهية هذه المواقع ، وجمع معلومات عنك ، وانتهاك خصوصيتك ، عن طريق تغير وتشفير خوادم الـ DNS التى تعتمد عليها مثلا هذه الشركات فى تسهيل اتصالك بالانترنت وايضا التجسس عليك.

سوف نستخدم برنامج صغير ورائع لتسهيل عملية التشفير وهو برنامج DnsCrypt ويمكن تحميله من الموقع الرسمى له وهو مجانى ، ونلاحظ توافق البرنامج مع اغلب انظمة التشغيل ، ويمكنك اختيار تحميل البرنامج حسب نظام التشغيل الذى تستعمله سواء الويندوز او اللينكس او اليونكس او الاندرويد او الاى او اس او حتى للرواترات ايضا ، وبالنسبة لى اخترت التحميل بطريقة DnsCrypt clients for Windows ، ليتم الانتقال بنا الى صفحة اخرى ، او النزول بالمؤشر الى اسفل الصفحة.



فى الاسفل نقوم بالضغط على خيار ذو اللون الازرق using DNSCrypt on Windows ليتم الانتقال بنا الى صفحة اخرى وهى خاصة بتحميل البرنامج.



فى الصفحة التالية يشرح لنا الموقع خطوات طريقة اخرى لتشغيل البرنامج عبر CMD الخاص بجهازك ، وسوف نستعرض هذه الطريقة فى مقال قادم ان شاء الله ، الذى يهمنا هنا هو تحميل البرنامج من خلال الضغط على Windows package dnscrypt ليبدء تحميل البرنامج مباشرة.



بعد الانتهاء من تحميل البرنامج ، نقوم بفك الضغط عنه لينتج لنا ملف عادى نقوم بفتحه ، ثم نقوم بالضغط على هذين الملفين بطريقة متتالية كما موضح فى الصورة التالية ، نقوم بالضغط على الملف الاول لفتحه لتظهر لنا نافذة الدوس السوداء بسرعة وتغلق ، ثم نكرر الامر مع الملف الثانى ، وبذلك يتم تشفير اتصالك من خلال تشغيل تطبيقات البرنامج لكى يعمل على جهازك .



وفى النهاية نكرر ونؤكد انه لا يوجد نظام حماية او تأمين كامل ، ولكن فقط مستوى اعلى من الحماية ، للحصول على الخصوصية ، ويمكنك الاستعانة بوسائل حماية اخرى مثل تغيير VPN او اضافات معينة على متصفح جوجل كروم او فايرفوكس وغيرهم ، حسب ما يناسبك انت ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ، شكرا لكم.
شرح كيفية تشفير اتصالك على الانترنت لحماية الخصوصية Reviewed by Sameh El Kharraz on 8/30/2016 Rating: 5

سامح الخراز

سامح الخراز مدون وكاتب مقالات مصرى متخصص فى شبكات الإنترنت والتقنية

هناك تعليق واحد:

  1. استخدم دى ان اس جوجل للالتفاف حول مزود الخدمه ثم استخدم فى بى ان
    جوجل
    8.8.8.8
    8.8.4.4

    ردحذف