أشياء مهمة يجب أن تفعلها قبل واثناء فك اللاب توب الخاص بك

منذ أيام قليلة أردت أن اقوم بتغيير معجون التبريد المتواجد بين المعالج والمروحة في اللاب توب، حيث منذ قيامي بشراء الحاسوب لم اقوم بتغيير المعجون حتي سنحت لي الفرصة ان اقوم بتغييره للحفاظ علي مستوي التبريد للمعالج وقد استعرضنا اهمية القيام بذلك في موضوع حل مشكلة الصوت المرتفع لمروحة البروسيسور وايضاً ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر وماذا يمكنك أن تفعل، فهي خطوة مهمة جداً يجب ان تقوم بها كل فترة للحفاظ علي المعالج.

لكن دعوني أخبركم أن القيام بهذه الخطوة في اللاب توب تختلف تماماً عن الديسك توب، حيث تحتاج إلي تفكيك اللاب توب بالكامل حتي تصل إلي المعالج وتبدأ بتغيير المعجون وهو أمر صعب للغاية لكن ليس مستحيل !، لذلك من خلال تجربتي في فك اللاب توب أسمحوا لي أن اقدم لكم بعض النصائح التي يجب الالتزام بها عند رغبتك في فك اللاب توب بنفسك بدلاً من الذهاب لمركز صيانة بهدف تنظيفه او لإكتشاف المشاكل وإصلاحها إن استطعت.



1- البحث عن الطريقة الصحيحة لفك اللاب توب


قبل أن تبدأ بفك اللاب توب بنفسك لأول مرة فعليك اولاً أن تعرف كيف يتم فك اللاب توب، حيث أن لك جهاز لاب توب من شركة مُعينة يكون له طريقة مختلفة علي الاجهزة الآخري وليس جميع الحواسيب المحمولة مثل بعضها، ولمعرفة كيفية فك اللاب توب الخاص بك فأمامك طريقتين.

- الأولي وهي قراءة دليل الاستخدام User Guide "الكتالوج" الذي يآتي عادة مع اي جهاز لاب توب في الصندوق الخاص به، تجد بداخله طريقة فك الحاسوب بالطريقة الصحيحة وبعناية، فيُمكنك متابعه الخطوات المذكورة وتبدأ تطبيقها علي جهازك.

- الثانية وهي البحث علي الانترنت، حيث يُمكنك فتح محرك بحث جوجل وتقوم بكتابة نوع او موديل اللاب توب الخاص بك وبجانب الاسم تضع كلمة "disassembly" وبعد الضغط علي زر أبحث ستجد امامك العديد من النتائج التي توضح لك كيفية تفكيك الجهاز بل وستجد ايضاً مقاطع فيديو ضمن النتائج لمتابعه الطريقة خطوة بخطوة.

2- تفريغ الكهرباء



بعد أن تقوم بنزع بطارية اللاب توب وهي بطبيعه الحال خطوة اساسية واولي عند الرغبة بفك الجهاز، عليك بعد ان تقوم بذلك فعلياً أن تبدأ بفتح اللاب توب مرة آخري وتقوم بالنقر مطولاً علي زر الطاقة حتي يتم تفريغ الطاقة او الشحنة الكهربائية المخزنة داخل القطع الداخلية وهذا حتي لا تلحق الضرر بالحاسوب او تؤثر علي المكونات الاساسية داخل اللاب توب، وبعدها يُمكنك إغلاقه وإستكمال عملية فك اللاب توب.

3- تصوير كل شيء تفعله



نعم هي خطوة مهمة إذا كنت مُستخدم مبتدئ مع الحاسوب او إذا كانت اول مرة لك تقوم فيها بفك اللاب توب، حيث تحتاج إلي كاميرا هاتفك لتقوم بإلتقاط صور او تصوير فيديو لاجزاء الكمبيوتر قبل ان تبدأ بفكه فهذا سيساعدك اثناء إعادة تركيبه مرة آخري بحيث يُمكنك العودة للفيديو او الصور وتعرف كيف يتم إعادة تركيب القطع والاسلاك والكابلات في الاماكن الصحيحة الخاصة بها.

بحيث تتجنب وضع اي منها في مكان خاطئ يسبب تلف هذه القطع او تنسي وضع كابل خاص بقطعة مُعينة فتكتشف انها لا تعمل بعد تركيب اللاب توب. لذلك فمن المستحسن ان تبدأ بتصوير كل جزء في اللاب توب قبل القيام بفكه.

4- نزع المسامير بحذر وبترتيب



الآن بعدما تبدأ فعلياً بفك اللاب توب فثاني شيء ستقوم به بعد إخراج البطارية هو نزع المسامير حتي تتمكن من الوصول إلي اللوحة الام. لكن عليك أن تكن منظماً في هذه العملية فلا تقوم بإلقاء المسامير لتختلط جميع احجام المسامير معاً حيث ستواجه صعوبة اثناء عملية إعادة تجميع وتركيب الحاسوب وسيستغرق منك الامر وقتاً طويلاً لأنك بالتاكيد ستضع إحدي المسامير في المكان الخطأ وسيؤدي ذلك إلي كسر وتلف المكان الذي تضع به المسمار.

لذلك يجب عليك ترتيبها فمثلاً قم بوضع مسامير القرص الصلب في مكان بعيد عن مسامير الغطاء السفلي للاب توب وبعيد عن مسامير مروحة التبريد والماذربورد..إلخ وعليك حفظ احجام المسامير ومعرفة تابعه لآي قطعه بالضبط حتي تقوم بتركيبها في الاماكن المخصصه لها.

- كن حذر ايضاً اثناء هذه العملية، فإذا قمت بإزالة جميع المسامير ولا زلت تواجه صعوبة في نزع الغلاف السفلي للاب توب فهذا بسبب المسامير الخفية، حيث يقوم مصنعي أجهزة اللاب توب في كثير من الأحيان بإخفاء المسامير لأسباب متعلقه بالتصميم، فربما ستجد مسامر متواجد أسفل الكيبورد او اسفل ملصق/إستيكر او أسفل القطع المطاطية التي تتواجد في زاوية السفلية للجهاز rubber pads. لذلك عليك أن تبحث عن اي مسامير خفية وتبدأ بإزالتها.

5- إزالة المكونات



الآن قمت بإزالة البطارية وإزالة المسامير لنزع الغلاف السفلي للاب توب، لا يتبقي الآن سوي إزالة جميع المكونات الاساسية في اللاب توب والتي يجب ان تقوم بإزالتها اولاً قبل إخراج اللوحة الام، مثل القرص الصلب وطريقة إزالتها بسيطة حيث تأكد من إزالة المسامير المرتبطة به وبعد ذلك تسحب إلي اليمين او اليسار حسب الاتجاه المعاكس للمنفذ الذي يدخل به. وكذلك الرامات يجب إزالتها ايضاً وقد وضحنا كيفية تركيبها وإزالتها في موضوع تركيب رام اضافي للابتوب.



بالاضافة إلي قارئ الاقراص DVD/CD Room فإذا كان اللاب توب الخاص بك يتوفر عليه فستحتاج إلي إزالته ايضاً قبل إخراج اللوحة الام، ولكن عملية إزالة قارئ الاقراص تكون مختلفة في أغلب الاجهزة، فهناك لاب توب يتيح لك إزالته بمجرد فك مسمار واحد اسفل الجهاز وبعدها يتم إخراجه بسهولة، وفي اجهزة آخري سستحتاج إلي نزع الغلاف السفلي وبعدها يتم إزالة 4 مسامير مرتبطة به وايضاً الكابل الموصل باللوحة الام.

6- تجنب استخدام الاشياء الحادة



في بعض اجهزة الحاسوب المحمول ستحتاج لكي تصل إلي اللوحة الام بأن تقوم بفك الكيبورد فقط او الجزء الرئيسي الذي يشمل الكيبورد والتاتش باد وهنا ستحتاج أن تفصل هذا الجزء عن اللاب توب ولكن لا تستخدم إطلاقاً الاشياء الحادة مثل "السكين" او اداة فك المسامير لتقوم بوضعها في المنتصف وفصلها عن اللاب توب وإلا ستجعل شكل الحواف الجانبية للاب توب سيئة وسيؤثر هذا علي مظهر الجهاز. بل استخدام دائماً اي قطعه بلاستيك قوية وسميكة لتقوم بوضعها في المنتصف وبدء نزع هذا الجزء.

7- فصل الكابلات من اللوحة الام بعناية



ستلاحظ في اجهزة اللاب توب أن شكل الكابلات المرتبطة باللوحة الام مختلف تماماً عن كابلات الحاسوب العادي PC، حيث تلاحظ ان الكابلات عبارة عن شريط يتم وضعه داخل مقبس مثبت علي اللوحة الام يحتوي علي قفل يُمكنك إزالته بظفر اصبعك ليفتح بزاوية 90 درجة ثم يُمكنك بعد ذلك سحب الكابل منها. فهذه هي طريقة إزالة الكابلات المرتبطة باللوحة الام في اللاب توب وعليك قبل إخراجها أن تتاكد من نزع جميع الكابلات حتي لا يتم قطع اي منهم عن طريق الخطأ.
أشياء مهمة يجب أن تفعلها قبل واثناء فك اللاب توب الخاص بك Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/08/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 4 تعليقات:

  1. بارك الله فيك يا اخى

    ردحذف
  2. بارك الله فيك علي المعلومات والتفاصيل الثرة والممتعة

    ردحذف