طريقتي الموثوقة في تحويل ملفات PDF العربية الي ورد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


علي مدار سنوات وردت لي الاف التعليقات والاستفسارات التي تطلب طريقة فعالة لتحويل ملفات الـ PDF الي ملف ورد بحيث يتم استخراج النص من ملف الـ PDF الي اي ملف بصيغة نصية يمكن التعديل عليها، وجاء ردي دائما بانه لا توجد طريقة فعالة للملفات العربية بل يمكن بالنسبة للملفات الانجليزية وتم عرض الطرق بالنسبة للملفات الانجليزية، ولكن بالامس قمت باكتشاف طريقة مميزة وفعاله 100% للملفات العربية والانجليزية وليس هذا فقط ولكنها تفلح ايضا مع تحويل ملفات الـ PDF الصورية ايضاً والمشفرة. لذلك انصح الجميع بمتابعة هذا الموضوع لانه ينشر لاول مرة من خلال عالم الكمبيوتر.



ربما خطوات الطريقة ليست جديدة وربما البعض يعرفها بالفعل وقمنا بعرضها في موضوع 4 اشياء مميزة يمكنك أن تفعلها بملفات الـ PDF المخزنة علي Google Drive من قبل ، ولكن الامر لا يتعلق بالطريقة ولكن بكيفية استخدامها، وكيف تجعلها فعاله 100% ، لذلك دعونا نبدأ في خطوات الطريقة وتابعها بدقة شديدة حتي تحصل علي نتيجة فعالة بنسبة 100%.

لاحظ بالنسبة لملفات الـ PDF الانجليزية فلا تحتاج الي اكثر من خطوة بل كل ما عليك هو رفع ملف الـ PDF مباشرة ثم تطبيق الخطوة الثانية في هذا الموضوع مباشرة وسيتعرف عليها مباشرة ويقوم باستخراج النص.

تحويل ملف الـ PDF الي صور كبيرة الحجم وعالية الجودة PNG





في البداية ستحتاج الي تحويل ملف الـ PDF الي صور ذات جودة عالية جداً وحاول قدر الامكان أن تجعل الكتابة بالخط الكبير في هذه الصور (لاحظ ان كانت ليك اوراق مستنديه تريد تحويلها الي نص فيمكنك تصويرها بكاميرا عالية الجودة والتركيز علي الكلمات لتجعلها كبيرة وواضحة واتباع نفس الطريقة) ، فيمكنك استخدام برنامج Snagit لتحويل ملف الـ PDF كاملاً الي صور PNG عالية الجودة وكبيرة الحجم وهذا ما نحتاج اليه، حيث تقوم بفتح ملف الـ PDF ثم تقوم بالضغط علي Ctrl + P للطباعة ثم تقوم باختيار Printer وتقوم باختيار Snagit منها ثم اوك وسيتم فتح ملف الـ PDF كاملاً كصور في برنامج Snagit وتقوم بحفظه كصور PNG ولا تقم بتقليل جودة الصور او حجمها.

هناك طرق اخري اسرع وهي من خلال البرامج الآلية لتحويل ملف الـ PDF الي صور مباشرة وسبق وقمنا باستعراضها من خلال موضوع افضل برامج لتحويل ملف PDF إلي صور JPG وايضاً قمنا بعرض المزيد من البرامج في موضوع برامج لاستخراج الصور من ملفات PDF فيمكنك استخدام احد هذه البرامج.



اما عن الطريقة التي افضلها فهي اليدوية وهي من خلال استخدام برنامج Snagit وفتح ملف الـ PDF وتقريب الصورة من خلال الـ ZOOM حتي تصبح الكلمات كبيرة ثم اقوم بتصوير الشاشة وبذلك احصل علي صورة واضحة والكلمات بها كبيرة ، ولكن بالتأكيد هذه الطريقة تأخذ المزيد من الجهد حيث ستحتاج الي تصوير كل صفحة PDF علي ثلاث او اربع مرات، ولكن علي الجانب الاخر ستحصل علي نتيجة 100% صحيحة للكلمات.

تحويل هذه الصور ذات النصوص العربية الي ورد




الان كل ما عليك هو الذهاب الي drive.google.com وهو ضمن منتجات جوجل التي تعمل بحساب جوجل وبما انك غالباً لديك حساب جوجل فسيتم الدخول الي حسابك مباشرة وكل ما عليك هو الضغط علي جديد New ثم تقوم بالضغط علي تحميل ملف Upload File ثم تقوم باختيار الصورة او الصور من جهازك ثم اوك وانتظر حتي يكتمل تحميلها.



بعد أن يتم تحميل الملف، تقوم بالضغط كليك يمين علي الملف من داخل ملفات جوجل درايف ثم تقوم بالضغط علي خيار فتح باستخدام Open With ثم مستندات جوجل Google Doc مباشرة.



والان كما تلاحظ تم اظهار الصورة ثم اظهار النص بعد استخراجه ولاحظ أن تنسيق الملف لن ينعكس علي النص، فالالوان وغيرها لا يتم استخراجها بل يتم استخراج النص فقط ولذلك ستحتاج الي نقله الي ملف الورد، فالطريقة فعالة جداً كما لاحظت معي ويمكنك أن تجعلها دقيقة حتي 100% كما اوضحت لك.

تحديث بتاريخ 26/8/2016 ،، اضافة فيديو بالاسفل يشرح الطريقة بالتفصيل



بالتأكيد هذه الطريقة مميزة جداً فاذا كانت لديك اوراق مستندية تحمل نصوص وتريد تحويلها او لديك صور بها نصوص او لديك ملف PDF صوري او مشفر فيمكنك استخراج النص منها جميعاً بدون الحاجة الي اعادة كتابته وبعد ذلك تقوم بالتعديل عليه بالورد لتحصل علي التنسيق الذي تريد. اتمني أن يكون الموضوع مفيد ولا تنسي مشاركة مع الاصدقاء حيث ان الفكرة تعرض لاول مرة من خلال مدونة عالم الكمبيوتر لجميع متابعيها.

تعليقات

  1. روعة روعة بجد انتا فنان بجد

    ردحذف
    الردود
    1. الله ينور عليك
      العملية بتبقي مرهقة جدا لو ملف كبير شوية لو فية طريقة نتعامل مع الملف بالكامل يبقى افضل

      حذف
  2. يعني من غير الممكن أن أحول كتاب كامل الى ملف وورد ببرنامج معين مباشرة ..

    ردحذف
  3. طريقة غير ناجحة بالمرة لم يتم تحويل الملف

    ردحذف
    الردود
    1. قم بتطبيق الخطوات كاملة وبشكل صحيح كما تم كتابتها بالاعلي وستظهر لك نفس النتيجة التي ظهرت بالاعلي من خلال الصور من جهازي. واتمني منك في المرة القادمة أن تقوم بالتعليق باسمك وليس باسم "غير معرف"

      حذف
  4. طريقتك تستغرق وقت طويل جدا خصوصا مع الملفات التى بها عدد صفحات كثيرة
    جرب برنامج Able2Extract Professional 9.0 وادعيلى

    ردحذف
  5. شكراااااااااااااا جزيلااااااااااااا

    ردحذف
  6. في برنامج ABBYY finereader 12 بيحول بنسبة معقولة وفي برضه موقع newocr.com بيحول بس بتحول به واحدة واحدة يعني مثلا صحتين صفحتين عشان يحول صح هو ميزة الموقع إنك بتختار الملف مرة واحدة وبعدين بتعلم على الصفحات فهيبقى أسهل من الطريقة اللينشرت هنا بالنسبة للوقت والجهد

    ردحذف
  7. بصراحة الطريقة جميلة وان كانت لا تقوم بالمقصود كله لكنها مفيدة جدا شكرا يا اجمل مدونة

    ردحذف
  8. روعة طريقة ناجحة جدا

    ردحذف
  9. قمت بتجربتها ونجحت فعلا .... شكرا لمشاركتها معنا ... ننتظر جديدك

    ردحذف
  10. سلام عليكم استاذ محمد الغالي شكرا على جهودك .... ولكن لو كان شرح بطريقة صوت وصورة افضل مع الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. ساحاول تسجيل فيديو يضمن الطريقة باذن الله :)

      حذف
  11. طيب أخى أ. محمود بالنسبة للنصوص الخاصة بالرياضيات حيث أنها تحتوى على العديد من الرموز
    والرسوم البيانية هل سوف تفلح هذه الطريقة ..... ولك منى كل التقدير والاحترام.

    ردحذف
    الردود
    1. صدقاً لا لا اعرف اخي ياسر ولكن يمكنك التجربة مع ملاحظة أن الطريقة نجحت ايضاص في استخراج النصوص التي تحتوي علي تشكيل. ولكن في كل الحالات حاول تصوير صور كبيرة وواضحة.

      حذف
  12. تاعربى ضاااااااااااااااااايع

    ردحذف
  13. العربى مش منسق ابدا ايه الحل....انا نسخت النص اللى حولته فى تعليق بالأعلى

    ردحذف
  14. شكرا .. يعطيك العافية

    ردحذف
  15. طريقة جدا رائعة يعطيك العافية بس اعتقد اذا في جدول مايتحول مزبوط

    ردحذف
    الردود
    1. في حالة الجدول سيقوم باستخراج النص ولكن بدون تنسيق.

      حذف
  16. المطلوب طريقة تحويل PDF الى اكسل

    ردحذف
  17. احسنتم وبارك الله فيك موضوع مميز وكنت انتظرة

    ردحذف
  18. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شكرا على المجهود و ملاحظة بسيطة للحصول على نتيجة أفضل وهو زيادة التباين بين الألوان ما يسمى كونتراست للحصول على صورة أوضح و خاصة للصور الغير واضحة و يمكن دلك بالفوتوشوب و ستكتشفون الفرق الكبير في النتيجة ان شاء الله.

    image -> Reglage -> Luminosité/contraste

    ردحذف
  19. رائع االان انتهيت من تطبيق الطريقه بحذافيره بصراحه نتيجه رائعه استطعت ان احول صفحه كامله الى صوره ثم الى كتابه بنفس طريقتك في لحظه واحده نتيجه جيده جدا 100% ...كنت احاول منذ مساء الامس ولم اجد حاولت بالكثير من البر امج الى انها كانت لا تدعم اللغه العربيه للاسف وها انا صدفه رايت الفيديو قادني الى المدونه فهمت اكثر ولحمد لله ....اول تعليق لي كنت منبهره بالنتيجه وقلت هاذ السيد يستحق اسلم عليه واطيه جائزه ههه الله يوفقك يارب وبارك الله فيك شكرا جزيلا لك اخيي على المنفعه ربي يبرك فيك ويقدرك ع نفع الغير دوم يارب


    ردحذف
  20. طيب لو سمحت انا عندى مشكلة فى تحويل ملف word الى pdf .. هى رسالة ماجستير ومكتوبة على ورد 2016 بحولها من الاوفيس نفسه لكن بيكون في ترحيل لبعض الفقرات مش بنفس تنسيقها فى الوورد مش فاهمة احلها ازاى

    ردحذف
  21. غير معرف7/28/2017 3:53 م

    شكرا لك طريفة فعالة لكن اريد ان اعرف كيف استخرجت نص pdf وحولته للصورة في المتصفح ايدج المثبت على ويندوز 10

    ردحذف
  22. جازاك الله خيرا وأحسن إليك، آمين!

    ردحذف
  23. هذا الموقع يعطي تقريبا نفس النتيجة
    http://www.convertpdftoword.org/
    أي تحويل مع لخبطة حروف عدد من الكلمات التي تحتاج إلى تصحيحها يدويا

    ردحذف
  24. جزاك الله خيرا الطريقة فعالة جدا
    يرجى ملاحظة أن النص يظهر بعد صورة النص المحولة في أسفل ملف جوجل دوكس

    ردحذف
  25. جزاك الله خيرا انا جربت الطريقة على نص شعري مصور و نجح بنسبة كبيرةز

    ردحذف
  26. جرب pdf grabeer والشرح في يوتيوب يدعم اللغة العربية100%100

    ردحذف
  27. شكراً جزيلاً لك على المجهود
    بس لو استخدمت برنامج foxit reader عن تجربة ظريف للغاية .. عندما تعمل فتح pdf عن طريق هذا البرنامج تستطيع ان تنسخ منه الكلام وتضعه في الويرد

    ردحذف

إرسال تعليق