كيف تقوم ببرمجة هاتفك الاندرويد بكل سهولة


توفر الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد الكثير من الميزات الرائعة إضافة إلى الكثير من التطبيقات المميزة التي تقوم بكل شيء تقريباً الأمر الذي يجعل نظام الأندرويد أحد أقوى الأنظمة وأكثرها إنتشاراً في يومنا هذا.
ولكن ماذا لو كنت تستطيع دمج قدرات هذه التطبيقات معاً، ما أعنيه تصور لو أن بإمكانك جعل هاتفك يصدر صوتاً عند ضياعه أو سرقته بمجرد إرسال رسالة له، أو أن يقوم بإرسال رسالة نصية إلى شركائك في السكن عندما تكون عند محل البقالة ليتمكنوا من الإتصال بك في حال لو كانو يريدون شيء منك، أو حتى أن يقوم بشكل تلقائي بالإنتقال إلى الوضع الصامت عندما تصل إلى الجامعة أو العمل.

الأمر يبدو خيالياً ويحتاج إلى الكثير من الخبرة لتتمكن من برمجة هذه الأشياء في نظام الأندرويد، ولكن لحسن الحظ هناك طريقة أسهل بكثير من البرمجة للقيام بذلك، وهي إستخدام ما هو مبرمج بشكل مسبق.
حيث يمكنك إستخدام تطبيق If By IFTTT، وهو تطبيق رائع للغاية يساعد مستخدميه في أتمتة أشياء معينة على هاتفهم مما يسهل عليهم إستخدام هاتفهم ويفيدهم بشكل كبير في حياتهم اليومية. (رابط تحميل التطبيق)

الأن كيف يمكننا أتمتة هاتف الأندرويد الخاص بنا باستخدام تطبيق If By IFTTT؟
يعتمد التطبيق على ما يسمى الوصفات، حيث تنقسم الوصفة إلى شرط ونتيجة وعند تحقق الشرط الموضوع من قبل المستخدم سيتم تنفيذ النتيجة بشكل تلقائي الأمر الذي يقدم الكثير من الفوائد والإمكانيات لمستخدميه.


طريقة إستخدام تطبيق If By IFTTT لأتمتة هاتف الأندرويد:

بعد تحميل التطبيق من متجر جوجل للتطبيقات وتثبيته على هاتفك الذكي ستحصل على مجموعة من الشاشات التي تحتوي مجموعة نصائح بسيطة ويمكنك تخطيها بسحب الشاشة إلى اليسار.


بعد تجاوز الشاشات السابقة سيطلب منك تسجيل الدخول وإذا كنت تستخدم التطبيق لأول مرة فعليك إنشاء حساب جديد على التطبيق وهو لا يحتاج إلى أي شي فقط بريدك الإلكتروني وكلمة مرور جديدة.


بعد تسجيل الدخول ستحصل على على شاشة تحتوي مجموعة من الوصفات التي قمت بضبطها على التطبيق بشكل مسبق وفي حال لم تقم بوضع أي وصفات من قبل فستجد شاشة فارغة.


قم بالضغط على الوعاء الموجود في الزاوية اليمنى أو سحب الشاشة من اليمين لتظهر الوصفات الخاصة بك، وستجد في الأعلى إشارة + يمكنك الضغط عليها لإضافة وصفة جديدة.


بعد الضغط على إشارة + ستحصل على ثلاثة قوائم في القائمة الأولى يمكنك تحديد الوصفات تبعاً للأمر الذي تتعلق فيه، كالوصفات المتعلقة بالبطارية أو الوصفات المتعلقة بالموقع، حيث عند الضغط عليها ستحصل على مجموعة من الوصفات التي تتعلق بها والتي يمكن إستخدامها بشكل مباشر بمجرد الضغط عليها والضغط على ADD.


كما يمكنك مشاهدة وصفات مختلفة في الصفحة الثانية والتي تحتوي وصفات مقترحة، إضافة إلى الصفحة الثالثة التي تحتوي على وصفات مجمعة بشكل يسهل الوصول إليها.


وإذا كنت تشعر أن كل ما سبق غير كاف بالنسبة إليك يمكنك أخي القارئ إضافة وصفة جديدة وبسهولة كالتالي:
1- نقوم بالضغط على إضافة وصفة في أسفل الشاشة بدل إختيار وصفة جاهزة.


2- نقوم بعدها بتحديد الطرف الأول من الوصفة وذلك بالضغط على إشارة + الأولى ومن ثم إختيار ما تريد أن يشغل الوصفة.


3- بعدها نقوم بتحديد الطرف الثاني من الوصفة وذلك بالضغط على إشارة + الثانية ومن ثم إختيار ما نريد أن تقوم به الوصفة عن حدوث الطرف الأول منها.


4- في النهاية سنقوم بالضغط على Finish ونكون قد إنتهينا وسنلاحظ أن الوصفات التي أضفناها أصبحت موجودة في صفحة الوصفات.


في الختام، إن التطبيق مهم للغاية ويمكنه أن يحول هاتفك من هاتف ذكي بسيط إلى مساعد شخصي ذكي يمكنه فعل ما تريد دون أن تطلب منه ذلك مما يسهل إستخدام الهاتف بشكل كبير ويقدم تجربة رائعة ولا مثيل لها.
كيف تقوم ببرمجة هاتفك الاندرويد بكل سهولة Reviewed by Qosai Khalifah on 8/15/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك 13 تعليقًا:

  1. الحقيقه انك متميز بشكل لا يصدق شكرا لك

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك أخي الكريم، وشكراً على هذا الإطراء هذا من كرم أخلاقك :)

      حذف
  2. شكراً .. جميل فعلا ً

    ردحذف
  3. ممكن اسأل سؤال خارج الموضوع له علاقة بالاندرويد؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك أخي، بكل تأكيد تفضل؟

      حذف
    2. حسناً مشكور...السؤال عندي رسالة في جهاز سامسونغ ستار بامتلاء الذاكرة وبعض المشاكل أفكر بعمل إعادة ضبط المصنع وأخاف بسبب خبرتي القليلة اني ارجع للصفر وما اعرف ابدأ بتشغيله من جديد ...انا ايضاً كنت طالبة حواسيب ^^ احاول الاعتماد على نفسي بالاندرويد ممكن توجيه ؟؟

      حذف
  4. أهلاً بك أختي، الموضوع بسيطة للغاية ادخلي إلى النسخ الاحتياطي والاستعادة واختيار فاكتوري ريسيت رح يعطيكي بعدها الأشياء اللي رح يتم حذها من هاتفك بعد عمل إعادة ضبط المصنع مثل الحسابات والتطبيقات، وفي بأسفل الشاشة علامة ممكن تعمليلها تشك إذا كان بدك تمسحي البيانات مثل الميديا في الذاكرة الداخلية، إذا ما في عندك مشكلة بمسح هالبيانات اللي عرضها في هي الصفحة اضغطي على استعادة الهاتف، رح ياخد الموضوع بعض الوقت وبس ينتهي بيعمل إعادة تشغيل وبيرجع هاتفك كأنك اشتريتي جديد بشكل كامل، " نصيحة قبل عم إستعادة ضبط مصنع عملي نسخ احتياطي للأسماء في بطاقة السيم او بطاقة الذاكرة، إضافة إلى حفظ بيانات حساباتك حتى تقدري ترجعيها على الهاتف بعد الإنتهاء" واذا في أي استفسار لا تترددي بالسؤال.

    ردحذف
  5. مممممممممممممم رح جرب وخبرك...ممكن تعمل لنا مقالة حول هالتفاصيل؟؟ مشكور بكل الحالات ما قصرت

    ردحذف
    الردود
    1. ان شاء الله سنحاول في وقت قريب وحتى ذلك يمكنك السؤال عن اي شيء حول الموضوع في اي وقت.

      حذف
  6. عملت الخطوات مع النصائح ونجحت ^^ الوضع تمام فقط عندي مشكلة ببرنامج Hangouts لا يقبله النظام ويقول رسالة: /خطأ في توزيع الحزمة/...يقبل برنامج talk فقط .. بماذا تنصحني؟؟

    ردحذف
  7. تمام، ممكن أعرف نسخة التطبيق اللي عم تنصبيها، هي أخر نسخة؟؟ وشو نسخة النظام اللي في هاتفك؟؟

    ردحذف
  8. اخ قصي شكراً ، مقالة رائعة

    ردحذف