8 ادوات ضرورية لخصوصيتك لا ينبغي عليك تجاهلها

استخدامك الكثير للكمبيوتر وبألخص استخدامك للانترنت يتطلب منك التفكير قليلا في تأمين نفسك خلال هذه الاوقات .. هل الامر يتطلب ذلك ؟ اجل يتطلب ذلك بالطبع وأكثر من ذلك ولقد تحدثنا عبر مدونة عالم الكمبيوتر في الكثير من المواضيع عن هذه النقطة لذلك ضع بعض الاهتمام لخصوصيتك وامانك علي الانترنت وملفاتك علي الكمبيوتر .. لذلك تابع معنا هذه الادوات فقد تفيدك كثيرا اذا كنت ترغب في زيادة مستوي حماية خصوصياتك.



1- KeePass



عندما تقوم بالدخول علي العديد من المواقع وتقوم بالتسجيل في معظمها او عمل حسابات شخصية علي اكثر من موقع تواصل اجتماعي او عندما تقوم بتحميل ملف ما ويطلب منك الموقع التسجيل فيه اولا او اي طريقة اخري تدفعك للتسجيل باسم مستخدم وكلمة مرور جديدة , فانت الان عليك تذكر كل كلمة مرور قمت بالتسجيل بها في كل موقع او كل مكان والا عليك بالتسجيل بنفس اسم المستخدم وكلمة المرور في كل مرة وهذا بالطبع مالا ننصح به وكذلك ستجد امامك حل اخر وهو اختيار كلمة مرور سهله كـ 123456 ونأتي بعد ذلك نتساءل كيف تم اختراق حسابنا ومعرفة كلمة المرور ؟!!

لذلك كان الحل الامثل هو استخدام مدير ومنظم لكلمات المرور وامثله علي هذه البرامج او التطبيقات KeePass وقد تستخدم ايضا 1Password او LastPass وكلها تؤدي نفس الغرض ولا مشكلة في اي برنامج منهم ولكن الجميل في KeePass هو ان قاعدة البيانات لكلمات مرورك يتم حفظها علي Dropbox مما يعني انه يمكنك الحصول عليها في اي وقت ومن اي مكان كما ان نسخة التطبيق علي الايفون يمكنك قفلها ببصمتك Touch ID كما انه يملك مميزات خفيفة اكثر يمكنك تجربتها والاهم في الموضوع هو استخدام مدير لكلمات مرورك كشئ اساسي للتحكم بها.

2- Tails



Tails اختصار لـ The Amnesic incognito Live Stream وهو نظام تشغيل مؤمن من لينكس والذي يتم تشغيله علي شبكة TOR المحمية وقد تم تصميمه ليكون محمول ويتم تشغيله من علي DVD او USB وليس من المهم ان تكون خبير في لينكس لان البرنامج سهل التثبيت والاستخدام وعند استخدامه لن يترك وراءك اي شئ يدل علي نشاطك لاستخدام الجهاز او الانترنت ولا يسمح باي فيروس من التسلل الي جهازك اثناء استخدامك له . باختصار هو عبارة عن نظام تشغيل خاص تقوم بتشغيله من علي DVD او USB وهذا النظام دوره حماية خصوصيتك وسريتك.




عند استخدامك لاتصال بالانترنت غير مؤمن او شبكة واي فاي غير مؤمنه فانك عرضه لأي شخص يملك خبرة معقولة في عالم الاختراق وبادوات بسيطة معرفة معلومات حساسة عنك والدخول الي نشاطك علي الانترنت واختراق شبكتك وقراءة رسائلك الخاصة وغيرها من الاشياء التي قد يصنعها بدون علمك وهنا يأتي دور خدمات VPN التي تحدثنا عنها مرارا في مواضيع مختلفة والتي تقوم بتشفير اتصالك بالانترنت بالكامل من طلباتك لفتح المواقع وحتي وصول بيانات تلك الصفحات والمواقع اليك مما يمنع اي شخص من الوصول لمعلوماتك او معرفة موقعك الحقيقي اصلا !.

واحد اهم المنصات التي تقدم هذه الخدمة بطريقة رائعة هي TunnelBear والجميل خلالها انها ليست مجانية . اجل ليست مجانية لان كما تحدثنا في هذا الموضوع من قبل الخدمات المجانية ليست موثوقة بنسبة كافية كما ان TunnelBear باشتراك شهري 5$ فقط وهو شئ بسيط كما ان هذه الخدمة تدعم بلاد كثيرة والتطبيق علي الهواتف الذكية سهل الاستخدام كما ان للبرنامج اضافة علي جوجل كروم سهلة الاستخدام ايضا ورائعة كما ان اتصالهم مستقر الي حد كبير وTunnelBear من خدمات VPN المعروفة.




هذه اضافة يتم اضافتها الي جوجل كروم وفاير فوكس تقوم بتشفير نشاطك علي المواقع غير المؤمنه فعندما تقوم بالدخول الي موقع ما غير مؤمن فان الاداة تقوم بتحويل بياناتك ونشاطك خلال هذا الموقع الي بيانات مشفرة خلال فترة تواجدك فيه بما يشمل المواقع التي تقوم باستخدام بطاقاتك البنكية وحساباتك المصرفية خلالها مما يمنع اي شخص من الوصول الي هذه المعلومات عنك او مراقبتك وهي من الادوات المعروفة في هذا المجال والمفضلة لي شخصيا واستخدمها باستمرار ولكن من سوء الحظ انها قد لا تعمل مع بعض المواقع التي لا تدعم هذه الخاصية.




متصفح TOR اشهر ادوات السرية علي الانترنت علي الاطلاق وهذا المتصفح عبارة عن تطبيق لمشروع TOR الذي يطالب بتحقيق الخصوصية والسرية لكل مستخدم علي الانترنت لذلك لا داعي ان هذا افضل متصفح علي الاطلاق تستخدمه لسريتك وحاول الكثير اختراقه ولم يستطيعوا وهو يقوم بتشفير كل بياناتك علي الانترنت ونشاطك كذلك واخفاء موقعك . باختصار كل ما تطلبه حمايتك ولكن قد يعيبه ان اتصالك بالانترنت يكون بطئ خلاله لان اتصالك يتم تحويله الي سيرفر مشفر ثم اعادة توجيهه مرة اخري وهذا ما قد يسبب تقليل السرعة عن الطبيعي قليلا.

6- Signal



وهو تطبيق علي الهواتف الذكية يقوم بارسال الرسائل بين المستخدمين ومشاركة الملفات واجراء المحادثات الصوتية كأغلب التطبيقات التي نعرفها ولكن الجميل في التطبيق انه حتي اذا قمت باتصال صوتي بين مستخدم اخر فتأكد ان هذا الاتصال وهذه المحادثة مشفرة ولا يستطيع احد الوصول اليها . اذا كنت تنوي عمل محادثات هامة وتخشي وصول احد اليها فعليك بهذا التطبيق.




هذا البرنامج يمكنك من تشفير مجلدات كاملة علي الهارد ديسك وليس هذا فقط ويمكنك تشفير بارتيشن كامل او فلاش USB او حتي اي هارد خارجي كما يمكنك ايضا انشاء مجلدات وبارتيشن مخفي . هذا التطبيق سيفيدك اذا كنت تملك ملفات مهمة تخشي وقوعها في الأيدي الخطأ.




هذا البرنامج يقوم بالبحث العميق جدا داخل جهازك ليقوم باكتشاف الملفت الغريبة والمتطفلة بداخله ويتوافر منه 3 نسخ ومن ضمن النسخ الثلاثة للبرنامج نسخة مجانية يمكنك استخدامها ولكن ليس بها كل المميزات ولكن اعتقد انها تكفيك فقد يعيبها انها لا تقوم بالفحص الدوري والمستمر عن هذه الملفات ولكن عليك انت ان تقوم باعطاء الامر للفحص لذلك عليك تذكر ان تعطي امر الفحص للبرنامج يوميا ليقوم بالوصول الي اعماق جهازك التي قد لا تستطيع الوصول اليها اصلا.
8 ادوات ضرورية لخصوصيتك لا ينبغي عليك تجاهلها Reviewed by Ahmed Hussein on 8/27/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: