3 بدائل لتصوير الشاشة وأخذ سكرين شوت بدون مفتاح PrtScr

قد تستخدم لوحة مفاتيح ليس بها هذا الزر PrtScr . فماذا تفعل اذا حدث خطأ ما علي جهازك وتريد اخذ صورة منه كما يظهر علي الشاشة لأرسالها الي صديق يساعدك في حل المشكلة او اعجبك منظر ما علي الشاشة وتنوي تصويره او تريد شرح شئ ما وتريد تصوير الشاشة لتوضيحه ؟ هل مفتاح PrtScr هو الحل الوحيد ؟ بالطبع لا وليس الامر بالصعب بدون هذا المفتاح واليك البدائل له.



1- استخدام اداة لتخصيص وظائف لوحة المفاتيح



اذا كنت لا تملك زر PrtScr الذي يقوم بأخذ صورة لشاشة جهازك فيمكنك تخصيص احد الازرار التي لا تحتاجها لكي تقوم بعمل زر PrtScr وبالضغط عليه يقوم بتصوير شاشتك وباستخدام ALT + هذا الزر يتم اخذ صورة للنافذة المفتوحة لحين لصقها في برنامج الرسام او احد برامج تحرير النصوص والكتابة ويمكنك تخصيص احد مفاتيح لوحة المفاتيح لذلك عن طريق ادوات بسيطة كـ KeyTweak او SharpKeys ولكن قبل ان تفعل ذلك تأكد ان المفتاح الذي ستستخدمه غير مهم بالنسبة لك ولن تستخدمه.

2- استخدام Snipping Tool



وهذه الاداة تأتي افتراضيا مع الويندوز وهي اداة بسيطة ورائعة جدا وواستخدمها في الكثير من الاوقات وللوصول اليها قم بفتح البحث الموجود بجانب قائمة Start وقم بكتابة Snipping Tool لتظهر لك وبالضغط علي New يمكنك بعدها  تحديد المنطقة التي تنوي اخذ صورة لها بدون التحكم في نافذة معينة او الشاشة بأكملها لانه يمكنك تحديد اي جزء من الشاشة  تريد تصويره فقط.

3- استخدام برنامج او اداة



هذه هي الطريقة الافضل بالتأكيد مع ان الطريقة السابقة كافية لكثير من الناس الا ان استخدامك لأداة او برنامج يقوم بهذه العملية يضيف اليك بعض المميزات والتحسينات الأخري كأمكانية تخصيص مجموعة من المفاتيح لتقوم بالضغط عليها وتصوير الشاشة بأكملها ومجموعة اخري لتصوير النافذة المفتوحة او تصوير منطقة ما من الشاشة وكمثال لذلك يمكنك استخدام برنامج Greenshot وهناك برامج اخري بالطبع بديلة لهذا البرنامج يمكنك تجربتها.
3 بدائل لتصوير الشاشة وأخذ سكرين شوت بدون مفتاح PrtScr Reviewed by Ahmed Hussein on 8/29/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك 3 تعليقات:

  1. شكل الموقع الجديد جيد
    لكن وضع الاعلان وسط الموضوع لو كنت تظن انه سيجعل المتصفح يضغط عليه فانت خاطيء بل هو يخرب شكل الموضوع الرجاء تعديل مكان الاعلان الموجود وسط الموضوع
    ثانيا عدم تعديل نظام التعليقات ليكون عن طريق الفيسبوك هو حكم علي انفسكم بعدم التفاعل لايوجد اي شخص عنده صبر ليكتب ايميله واسمه بتلك الطريقة البائسة القديمة
    ويكفي انني ساضطر لكتابته لارسال هذه الرسالة لكم
    والسلام ختام

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة للرد علي الجزئية الاولي من سؤالك ، فلا يوجد اي تداخل بين الاعلانات والمحتوي اطلاقاً ولا يوجد اعلان وسط الموضوع بل في بداية الموضوع ونهاية الموضوع فقط.

      بالنسبة لنظام تعليقات الفيسبوك فسبق وقمنا بالرد علي ذلك وهو أن نظام تعليقات الفيسبوك فالارشفه الخاصة علي جوجل تكون ضمن الفيسبوك وليس ضمن موقعنا وبذلك فهو ليس جزء من موقعنا كما انه سيسبب مشاكل في سرعة الموقع ولذلك فلم نقم بتفعيله. وبالمناسبة بمجرد تسجيلك الدخول علي جوجل فستتمكن من التعليق هنا مباشرة وبدون اعادة كتابة ايميلك او تسجيل الدخول. فنظام تعليقات بلوجر مرتبط تماماً جوجل.

      حذف
  2. السلام عليكم
    عند التقاط صورة بالاختصار win+prtsc تظهر صورة سوداء وطريقة الرسام لاتعمل عند استخدام تطبيقات full screen مثل العاب الحاسب هل في حل ؟

    ردحذف