13 اداة بسيطة لمراقبة واكتشاف معظم الاخطاء والمشاكل علي جهازك

بالطبع لا خلاف علي انه اذا كنت خبير باستخدام الكمبيوتر او احد المبتدئين باساليب التعامل مع الكمبيوتر فلابد ان تجد هناك اخطاء او مشاكل غير متوقعة او حتي متوقعة تحدث للجهاز الخاص بك , فماذا تفعل حينها ؟ بالطبع لا انصحك ان تذهب مسرعا الي شخص اخر يقوم باكتشاف العطل لك واصلاحه ثم تعطيه مالك , فلندع هذه الفكرة  كأخر حل يمكنك اللجوء اليه في هذه الحالو , وتقوم انت بمتابعة المشكلة واكتشاف الخطأ بنفسك اولا واذا لم تتعلم ذلك ولم تنجح فقم بطلب شخص اخر للمساعدة وحتي ذلك الوقت فهذه الادوات التي سنستعرضها لك في الموضوع قد تساعدك بشكل كبير.



ادوات لمراقبة النظام 

1 - CPU-Z



برنامج بسيط لفحص مكونات جهازك الداخلية ( الهاردوير ) وسيفيدك كثيرا اذا كنت تود استبدال احد المكونات الداخلية كالرام مثلا وتخشي عدم التوافق بين مكونات الجهاز وبعضها وسيفيدك ايضا عندما تقوم بتجميع جهاز كمبيوتر بنفسك وكذلك عند شراء جهاز مستعمل من شخص اخر لفحص امكانيات الجهاز وماهو مقدار كارت الشاشة والبروسيسور والرام وهكذا ولا تنسي انه سيفيدك ايضا عن تثبيت التعريفات للجهاز والخلاصة ان هذا البرنامج يعطيك معلومات قيمة عن جهازك.

2- Performance Monitor



نظام التشغيل ويندوز يملك اداة داخلية هي Performance Monitor ويمكنك الدخول عليها من خلال البحث بجانب قائمة Start عن Performance Monitor ثم الضغط علي نتيجة البحث وستظهر لك نافذذة قم باختيار Performance Monitor  من علي اليسار وكإعدادات افتراضية هذه الاداة ستعرض فقط الوقت الذي يستغرقه البروسيسور الخاص بك اثناء العمليت الحاليو ويمكنك عن طريق الضغط ( كليك يمين ) واختيار Add Counters اضافة اي مقياس لاي شئ اخر كسرعة القراءة والكتابة مثلا او استهلاك الجهاز للطاقة وغيرها ولكل مقياس لون معين لتمييزه ويمكنك كمثال بسيط الاستفادة من ذلك في معرفة مدي استهلاك برنامج معين لطاقة وسرعة الجهاز فتقوم بتشغيل هذا البرنامج ومراقبة اداء الجهاز من خلال هذه الاداة قبل تشغيل البرنامج واثناء تشغيله.

3- Reliability Monitor



وهذه اداة مخفية ايضا  في الويندوز منذ ويندوز فيستا ولتجدها ستقوم بطريقتنا الاسهل بكتابة view reliability history في البحث بجانب Start ثم الضغط عليها وستجد نافذة تفيد بانه يتم اعداد تقرير الان , انتظر حتي ينتهي الجهاز من التقرير وهنا ستجد تاريخ عمل جهازك والاطاء التي مر بها خلال فترة معينة والخط الازرق هو عبارة عن قيمة من 1 الي 10 لتخبرك بمدي استقرار جهازك خلال تلك الفترة واذا كان هناك مشكلة تعطل جهازك دائما فهنا هو المكان المناسب لاكتشافها والبحث عن حلول لها.

ادوات لمراقبة الشبكات 

1- WiFi Analyzer



هي اداة بسيطة تقوم بالضبط كما يدل اسمها , حيص تقوم بتحليل القنوات اللاسلكية التي تتداخل مع الشبكات اللاسلكية التي حولك وستخبرك اي من هذه القنوات الافضل لاختيارها لجهازك لتمر من خلالها الاتصالات اللاسلكية.

2- Angry IP Scanner



هذه الاداة جميلة وبسيطة جدا فبمجرد ان تعمل ستخبرك بكل IP لاي جهاز اخر معك علي الشبكة وعدد الاجهزة كذلك ويمكنك استخدامها في بيتك لمعرفة عدد الاجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك وكذلك الـ IP الخاص بهاتفك عند اتصاله بالشبكة مثلا.

ادوات لمراقبة بيانات الهارد 

1- Crystal Disk Info



هل تود ان تعرف مدي كفاءة الهارديسك الخاص بك وتكتشف ما اذا كان في حالة جيدة ام لا ؟ وهذا السؤال يهم بالأخص مستخدمي هارد الـ SSD التي قد تتلف قبل ان تكتشف اي خطأ في الهارد حتي .. هذه الاداة ستجيبك عن كل ذلك فستعطيك مراجعة ومعلومات قيمة عن الهارد الذي تستخدمه اي كان نوعه حتي ولو USB ولهذه الاداة هناك اداة مشابهة وهي Crystal Disk Mark والتي توضح سرعة القراءة والكتابة لهذا الهارد.

2- WinDirStat



WinDirStat اختصار لـ Windows Directory Statistics وهي باختصار اداة تقوم بفحص ملفاتك ومجلداتك علي لهارد بالكامل وتخبرك اي منها يحتل مساحة وحجم اكبر وهي مفيدة لمعرفة المساحة التي قد تحذفها اذا اردت تفريغ مساحة او اي البرامج يستهلك مساحة اكبر وغيرها ون الامر التي قد تٌفيدك بها هذه المعلومات.

ادوات لمراقبة الذاكرة 

1- Resource Monitor



اداة اخري في الويندوز وستجدها في ويندوز فيستا من خلال مدير المهام Task Manager ولكن في ويندوز 10 ستجدها كتطبيق مستقل ويمكنك البحث عنها كالمعتاد والدخول اليها وستخبرك بمعلومات عن الذاكرة (RAM) والمساحة المستخدمة فيها والمساحة المتاحة واي العمليات يستهلك ذاكرة اكبر.

2- Windows Memory Diagnostic



هل تعلم ان الويندوز الذي تستخدمه يمتلك اداة داخلية عبارة عن تطبيق يسمح لك باختبار الذاكرة الداخلية RAM واكتشاف الاخطاء التي بها ؟ وهذه الاداة هي Windows Memory Diagnostic وعند تشغيلها سيتم اعادة تشغيل الجهاز وتقوم الاداة بعمل العديد من الاختبارات علي الرام الخاصة بجهازك وستقوم بحساب الاخطاء التي وجدتها واي من اجزاء الذاكرة يحمل هذه الاخطاء لتقوم بتغييرها.

ادوات لمراقبة الشاشة 




اذا كان هناك نقطة ملونة علي شاشتك لا تعلم كيف تزيلها وتسبب لك بالطبع الضيق فيمكنك استخدام هذه الاداة التي تقوم بتحديد المنطقة التي بها اللون ثم تقوم بتبديل المئات من الالوان في كل ثانية علي هذه المنطقة  وخاصة علي هذا البيكسل المختلف وهذا من شأنه ان يقوم باصلاح هذه المنطقة خلال 10 دقائق ولكن هل تعمل هذه الاداة دائما ؟ لا قد لا تنفع هذه الاداة في حل المشكلة دائما فقد يكون هذا اللون بسبب شئ مادي في الشاشة ولكن نسبة نجاح هذه الاداة 60% ولذلك تستحق التجربة اذا وقعت في هذه المشكلة.

ادوات لمراقبة البرمجيات الخبيثة 




انها اداة بسيطة والتي قد لا يعلم عنها الكثير للاسف , لمذا للأسف ؟! لانها اداة مجانية وبسيطة وسريعة وتعمل بكفاءة وهذا ما قد يسأل عنه معظمنها وهي ببساطة تقوم بكشف كل Malware يتم تثبيته اضافيا مع البرامج او اي ملفات مثبته مهما كان نوع هذه الـ Malware.




هذا الاداة قد تكون هي سيدة ادوات الحماية لسنين سابقة وحتي الان ويعتبرها البعض انها من اهم الادوات الضرورية والتي لابد ان تتواجد علي جهازك ولكن قد يعيبها انها انقسمت الي نسختين , احدي النسختين مجانية والاخري مدفوعة ولكن تظل النسخة المجانية جيدة جدا لمعظم المستخدمين ولكنك ستضطر لدفع 25$ في العام للحصول علي الخدمات الاضافية المتقدمة.




هذه الاداة قد تبدو بدائية ولكن لا تدع هذا يخدعك فهذه الأداة تٌعتبر من اهم ادوات الفحص والحماية الموجودة حاليا وقد تستغرق في فحصها بعض الوقت ولكن تكون نتائج فحصها رائعة والمميز في هذه الاداة انها مفتوحة المصدر Open-Source . ولكن مالذي يعنيه هذا ؟! هذا يعني انه لاداعي للقلق من هذه الاداة او الحرص الزائد خلال استخدامها او انها ستخدعك لانها مجانية خصوصا انها اداة حماية لانك يمكنك الاطلاع علي مصدرها وتتأكد انها تقوم فعلا بما يجب ان تفعله.

الخاتمة ..

هذه الادوات جميعها ادوات رائعه ووجودها علي جهازك لا غني عنه لانك ستحتاج اليها اذا كنت من المهتمين بكفاءة واداء جهازك وترغب في المحافظة عليه وتحسينه دائما . كلها ادوات بسيطة ولن تسبب لك الضيق علي جهازك ولكنها ستفيدك حتما 
13 اداة بسيطة لمراقبة واكتشاف معظم الاخطاء والمشاكل علي جهازك Reviewed by Ahmed Hussein on 8/26/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليق واحد:

  1. ربناااااااااااااااا يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك يوم القيامه
    بس ممكن طلب بسيط وياريت تبعث لي الرد علي ايميل الياهوه الخاص بي وهو hema10200@yahoo.com والمشكلة هي ::: انه عندما قمت بعمل نسخه جديدة نسيت وقمت بعمل فرمته للبرتيشن E فهل يوجد برامج سريع عند حضرتك لأسترجاع ماتم حذفه ولحضرتك جزيل الشكر

    ردحذف