كيفية عمل فورمات للهارد ديسك بالكامل وضمان عدم استعادة الملفات

كثيرة هي الاسباب التي تجعلك تضطر إلي عمل فورمات للقرص الصلب الخاص بحاسوبك ومحو كل ما يحتويه من بيانات وملفات تابعه لك، فمثلاً إذا كنت تود بيعه فبطبيعه الحال لا يُمكن إعطاء الهارد لمن يشتريه والملفات الخاصه بك ما زالت مخزنة عليه فهذه الخطوة تكون مهمة في هذا الوقت. كذلك احد الحلول لمشكلة الباد سيكتور في الهارد هي عمل فورمات كامل له وإعادة تقسيم البارتيشنات مجدداً. لذلك إذا كنت تود عمل محو لبيانات الهارد بالكامل فتابع معي خطوات هذا الموضوع إذ نستعرض معكم اداة مميزة عبارة عن قرص ذاتي الاقلاع يقوم بهذه المهمة علي اكمل وجه، دعونا نستعرضها.



بإستخدام اداة DBAN المجانية فهي عبارة عن قرص ذاتي الاقلاع يقوم بمسح القرص الصلب بأكمله بكل ما عليه من بيانات بالاضافة إلي ان الطريقة الذي يستخدمها للقيام بتلك المهمة تجعل من الصعب استعادة الملفات مرة آخري. وعلي الرغم من أن هناك العديد من الأدوات التي تفعل هذا ولكن اداة DBAN هي واحدة من الادوات الذكية ولها شعبية كبيرة علي الانترنت، لذلك إذا كنت تفكر في عمل فورمات للهارد ديسك بالكامل فأنصحك بل يجب عليك استخدام قرص DBAN. كما انه يدعم جميع انواع الهاردات سواء HDD او SSD.

ولتبدأ استخدام اداة DBAN سوف تحتاج إلي فلاش ميموري USB او CD او اي قرص قابل للازالة وبعدها تقوم بتحميل اسطوانة الاداة بصيغة ISO من هنا وبواسطة إحدي برامج حرق الاسطوانات تقوم بحرق اسطوانة الاداة علي الفلاشة، وبعدها تقوم بضبط إعدادات البيوس في حاسوبك للاقلاع مباشرةً علي الفلاشة التي تحتوي علي قرص DBAN بعد حرقه.



جيد، بعد الاقلاع علي قرص DBAN وتظهر لك شاشة مثل الموضحه اعلاه ستقوم بالضغط علي زر Enter وذلك للدخول في وضع Interactive Mode فهذا الوضع يتيح لنا تحديد الأقراص الصلبة التي تريد مسحها في حالة إذا كان لديك اكثر من قرص داخل الحاسوب.



بعد النقر علي زر Enter انتظر قليلاً لحين ينتقل بك للشاشة الموضحه بالاعلي حيث يتم استعراض جميع الاقراص الصلبة الموصلة في جهازك وبواسطة ازرار الاسهم في الكيبورد تقوم بتحديد القرص الذي ترغب في محو بياناته، وبعد ذلك اضغط علي زر مسافة Space لتظهر بجانب القرص كلمة "wipe" ثم اضغط علي زر F10 لتبدأ عملية فورمات الهارد المحدد بالكامل.



في حالة إذا ضغط علي زر F10 ولم يبدأ بعمل فورمات للهارد وظهرت لك الشاشة الموضحة في الصورة أعلاه فقوم بالضغط علي زر حرف "K" في الكيبورد للعودة إلي الخلف ثم اضغط علي زر حرف "M" لتظهر الشاشة التالية.



في هذه الشاشة ستجد طرق الحذف الخاص بالاداة حيث يوجد 6 طرق لحذف البيانات من الهارد ديسك وعمل فورمات له، فعليك إختيار طريقة الحذف كي تسير الامور علي ما يرام، علي اي حال عليكم إختيار طريقة DoD 5220.22-M في الحذف حيث تعتمد الطريقة علي ملئ الهارد ديسك بالبيانات الوهمية لإزالة البيانات الخاصة بك لذلك فهي طريقة آمنة جداً، ويُمكنك بواسطة زر السهم السفلي في الكيبورد تحديد DoD 5220.22-M ثم اضغط علي زر المسافة Space ليتم تحديده.



وبعدها اضغط علي زر F10 مجدداً لتبدا عملية محو البيانات حيث تظهر لك الشاشة المُبينه اعلاه في الصورة إذ تجد بها نسبة إنجاز العملية وبالاعلي ستجد الوقت المستغرق في العملية والنسبة المعتقدة للإنتهاء.. وبعض المعلومات.



حسناً، بعد الانتهاء من عملية الفورمات سترى هذه الشاشة الموضحه اعلاه. فإذا سارت الامور بشكل جيد سترى كلمة Pass باللون الأخضر فيُمكننك حينئذ عمل إعادة تقسيم للهارد اثناء تثبيت الويندوز، ولكن إذا كنت ترى كلمة ERROR باللون الأحمر فهذا يعني أن هناك مشكلة اثناء محو القرص الصلب وليس كل البيانات تم حذفها فعليك بالمحاولة مرة آخري.
كيفية عمل فورمات للهارد ديسك بالكامل وضمان عدم استعادة الملفات Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/10/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. درس اكثر من رائع شكرا

    لكن الرجاء عندي هارد ديسك خارجي TB 1 وبداخله صور من حوالي 8 سنوات

    عندما اوصله بالكمبيوتر يظهر بعد فترة طويلة ويختفى؟؟؟

    هل هناك طريقة ما لاصلاحه

    ردحذف