ادوات الويندوز (1) اجعل حاسوبك ينفذ اوامرك صوتيا + الكتابة فى شريط المهام

مازال الويندوز يبهرنا بادواته الرائعة والمتعددة والتى نكتشفها يوما بعد يوم من خلال الاستخدام المستمر ، ومن ادوات الويندوز الرائعة سوف نتحدث عن اثنين من الادوات ، احدهما هو كيف تجعل حاسوبك ينفذ اوامر بدلا منك ومن خلال صوتك فقط، والثاني وهو كيف تكتب فى شريط المهام او الـ Task Manager ، وايضا بدون استعمال اى برامج خارجية ، فقط عن طريق تفعيل هذه الادوات من خلال الويندوز.



اولا - اداة Speech Recognition

وهى اداة رائعة تمكنك من اصدار الاوامر صوتيا فقط لحاسوبك ويتم التنفيذ من خلال هذه الاداة فقط وللوصول الى الاداة وتفعيلها من خلال لوحة التحكم Control Panel ثم اختيار الاداة والضغط عليها من اجل تشغيلها ، لتظهر لنا صفحة اخرى نقوم فيها باختيار Start Speech Recognition والضغط عليها لتفعيلها .



نتابع باقى الخطوات حتى تظهر لنا الاداة على سطح المكتب فى الاعلى وايضا فى شريط المهام بجوار الساعة ونلاحظ ظهور علامة off ويعنى ان الاداة مغلقة ولتشغيلها نضغط على الايقونة حتى تعمل وتتحول الى اللون الازرق ونشاهد كلمة الاستماع الى الاوامر Listening.



سوف اقوم الان بمثال بفتح متصفح فايرفوكس من خلال اعطاء الامر للاداة وبدون ان استخدم الماوس ، ونلاحظ انه بالفعل تم فتح متصفح فايرفوكس ونشاهد ان الامر الذى اعطيته للاداة تم تسجيله فيه Opening Mozilla Firefox ويمكن تجربة ذلك ايضا مع اى برنامج ترغب فيه.

ملحوظة هامة : الاداة تعمل حسب لغة الويندوز ، فاذا كنت تستخدم ويندوز لغته الانجليزية فعليك اعطاء الامر بالانجليزية واذا كنت تستخدم ويندوز فرنسى تعطيها الامر بالفرنسى وهكذا.



ثانيا : الكتابة فى شريط المهام او الـ Task Manager

يمكنك اضافة اسمك اى ملف تريده فى شريط المهام بالاسفل مثل اسمك او موقع او اى شىء من خلال الخطوات التالية.

سوف اقوم بانشاء ملف باسمى على سطح المكتب مثلا او اى مكان اريده Sameh Elkharraz ونضغط بعد ذلك كليك يمين بالماوس على شريط المهام لتظهر لنا قائمة نختار منها Toolbars لتظهر قائمة اخرى نختار منها تولبار جديد New Toolbar ونضغط عليه.



تظهر لنا نافذة ونبحث عن الملف الذى قمنا بانشائه من اجل ادراجه وبعد العثور عليه نقوم باختياره والضغط عليه.



ونشاهد ظهور اسم الملف وهو Sameh Elkharraz فى الاسفل مكتوب على شريط المهام ويمكن تحريكه من خلال الضغط كليك يمين ثم ازالة علامة الصح من امام خيار Lock the taskbar والتحكم فى الاسم كيفما تشاء.



ولازالة ذلك والرجوع عن ذلك الامر واعادة شريط المهام كما هو فى الاصل من خلال نضغط كليك يمين على شريط المهام ثم نختار من القائمة Toolbars ونختار من القائمة الاخرى ازالة علامة الصح من امام اسم الملف وهو Sameh Elkharraz لنلاحظ بعد ذلك اختفائه ايضا من شريط المهام.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على اداتين من ادوات الويندوز المفيدة ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ...شكرا لكم.
ادوات الويندوز (1) اجعل حاسوبك ينفذ اوامرك صوتيا + الكتابة فى شريط المهام Reviewed by Sameh Elkharraz on 7/28/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: