5 تعديلات يمكنك القيام بها علي الريجستري لجعل ويندوز 10 افضل

اداة محرر الريجستري او Registry Editor بالتاكيد الكثير من مُستخدمي نظام ويندوز يدركون أهمية هذه الاداة وربما قد لاحظتم في بعض المواضيع التي تتطرقنا إليها في مدونة عالم الكمبيوتر اننا نستخدم الريجستري لحل مشكلة ما او لاضافة مزايا جديدة في الويندوز...وغير ذلك.

لكن التعامل معها صعب قليلاً وفي الحقيقة هذه الاداة موجهة في الاولوية للمُستخدمين المحترفين في التعامل مع نظام ويندوز فيُمكنهم تغيير مظهر الويندوز واضافة اشياء جديدة وفقاً لاحتياجاتهم. لكن علي اي حال الـ Registry Editor مهمة جداً في نظام تشغيل ويندوز. حسناً، في هذه المقاله اود أن استعرض معكم 5 تعديلات بسيطة يُمكنكم القيام بها في الريجستري لتجعل ويندوز 10 افضل.



- خطوة مهمة ،، حفظ نسخة إحتياطية !




قبل المتابعه يجب أن تقوموا بخطوة مهمة قبل القيام بتطبيق إحدي التعديلات الاتية علي اجهزتكم، هذه الخطوة هي حفظ نسخة إحتياطية من الريسجتري بالكامل، حيث أن اي خطأ سيحدث به يُمكن أن يجعل الحاسوب لا يعمل. ولتبدأ بعمل نسخة إحتياطية قم بفتح الريسجتري عبر الضغط علي زر شعار الويندوز + حرف R معاً في الكيبورد لتظهر نافذة Run وبها تكتب أمر "regedit" ثم اضغط OK.

وستظهر لك نافذة Registry Editor، ومن خلال هذه النافذة ستضغط كليك يمين فوق كلمة Computer لتظهر قائمة منسدلة نضغط منها علي خيار Export وعلي الفور ستظهر نافذة آخري لتحديد مكان حفظ النسخة الاحتياطية وتعيين اسم لها، وبعد الانتهاء من ذلك اضغط علي زر Save وبذلك يُمكنك إجراء التعديلات الاتية بلا قلق، وفي حالة إن اخطأت في شيء قم بالعودة لملف النسخة الاحتياطية واضغط فوقه مزدوجاً ثم اضغط OK وسيتم إستعادة كل شيء كما كان.

1- تعطيل منافذ USB



يُمكنك بتعديل بسيط علي محرر الريجستري تعطيل جميع منافذ الـ USB في الحاسوب اي عند إدخال فلاشة او كابل USB فلا يستطيع الحاسوب قرأتهُ وهذا يمكن أن يكون مفيد إذا كان الكمبيوتر في مكان عام وهناك فرصه للآخرون بإدخال فلاشات مقرصنة وبها فيروسات. وللقيام بتعطيل منافذ USB في الحاسوب ستقوم بفتح الريجستري بالطريقة التي أشرت إليها في الخطوة السابقة ثم إذهب للمسار التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Services\USBSTOR

وعند الضغط علي ملف USBSTOR قم بالضغط مرتين فوق مفتاح "Start" من الجهة اليمني لتظهر لك نافذة تقوم من خلالها بالتعديل علي القيمة المحددة فأفتراضياً تكون 3 ولكن عليك جعلها 4 ثم اضغط ok وبعدها قم بعمل إعادة تشغيل للحاسوب لتجد انه تم تعطيل منافذ USB بالفعل. ولتفعيلها مجدداً قم بجعل القيمة 3 مرة آخري.

2- تسريع عرض القوائم



في بعض الآحيان عندما تقوم بالنقر كليك يمين فوق ملف او فوق اي عنصر داخل نظام ويندوز، فإن القائمة المنسدلة التي تظهر لا يتم عرضها بمجرد الضغط كليك يمين علي الماوس وإذا كنت تستخدم نظام ويندوز 10 فسوف تلاحظ ذلك خصوصاً علي الاجهزة ضعيفه الإمكانيات.. فسبب تآخير عرض القائمة هو التآثير الذي يحدث بمجرد عرض القائمة وكما نعلم نظام ويندوز مليء بالتآثيرات الانتقالية التي تؤثر في بطئ الجهاز قليلاً. علي اي حال إذا اردت جعل القائمة تظهر فور الضغط كليك يمين علي اي شيء داخل الويندوز، فعليك الذهاب للمسار التالي في محرر الريجستري.

HKEY_CURRENT_USER\Control Panel\Desktop

وبعد الوصول إلي ملف Desktop ستجد في الجزء الايمن مفتاح بأسم "MenuShowDelay" قم بالضغط عليه مرتين ومن النافذة التي ستظهر قم بالتعديل علي القيمة الافتراضية فبدلاً من 400 اجعلها 200 او 100 فكلما كانت القيمة أصغر كلما تم عرض القوائم بسرعه.

3- تفعيل الوضع الليلي



تفعيل الوضع الليلي او المظلم للتطبيقات في ويندوز 10 لا يحتاج إلي استخدام ثيمات وبرامج خارجية، بل هي خدعه يُمكنك القيام بها في محرر الريجستري لتحويل اي تطبيق في الويندوز إلي اللون الرمادي الداكن الذي يسمح لك بتصفح المحتوي بطريقة افضل عند الجلوس في مكان مظلم. وقد استعرضنا مسبقاً كيفية تفعيله في موضوع تفعيل الشكل الليلي "المظلم" في ويندوز 10.

4- زيادة شفافية شريط المهام



هذا الامر قد لا يآتي في بال العديد من مُستخدمي ويندوز 10 لكن سيهتم به من هو مهتم بتخصيص الويندوز وجعل المظهر الخاص به مميز، فأفتراضياً في نظام ويندوز 10 يآتي شريط المهام بالاسفل مع شفافية ولكن بسيطة ليست عالية، لكن بتعديل بسيط علي الريجستري سوف تتمكن من زيادة درجة شفافية شريط المهام كما تريد، فقط قم بالذهاب للمسار التالي بعد فتح الريجستري.

HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Explorer\Advanced



حسناً، ستقوم بعد الوصول لملف Advanced بالضغط كليك يمين في الجهة اليمني لإنشاء مفتاح جديد حيث من القائمة التي ستظهر اضغط علي خيار DWORD وسيطلب منك إدخال اسم للمفتاح الجديد فقوم بكتابة اسم "UseOLEDTaskbarTransparency" ثم اضغط Enter وبعدها اضغط مرتين فوق المفتاح الجديد للتعديل علي القيمة فبدلاً من 0 إجعلها 1 ثم اضغط OK، وعليك بعد ذلك إعادة تشغيل الحاسوب لتلاحظ الفرق في شفافية شريط المهام.

5- تسريع إغلاق الويندوز



هل تتذكرون مقال 3 طرق لإغلاق نظام ويندوز Shutdown في ثوانٍ معدودة بدون برامج؟ ففي هذا الموضوع استعرضت معكم 3 حيل مؤثره في جعل نظام ويندوز يتم إغلاقه سريعاً فور الضغط علي زر Shutdown ولاحظوا اننا لم نستخدم اي برنامج لفعل ذلك بل كانت فقط بتعديلات علي الريجستري الغرض منها تسريع إيقاف ويندوز 10 حيث انها مشكلة مزعجة حين تنتظر اما الحاسوب لحين تتأكد من إغلاقه. لذلك فهذه الحيل مفيدة جداً.


الخلاصة: محرر الريجستري في الويندوز يقوم بوظائف كثيرة للغاية وربما في هذا المقال استعرضنا جزء بسيط جداً يركز علي جعل الويندوز افضل، لكن نعدكم بأنه سيكون هناك مواضيع آخري تكون جزء ثان من هذا الموضوع سوف نستعرض فيها تعديلات تهدف لتسريع النظام او لتحسين كفاءة الويندوز وزيادة إنتاجية العمل عليه.
5 تعديلات يمكنك القيام بها علي الريجستري لجعل ويندوز 10 افضل Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/24/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. جزاكم الله خيرا كالعادة مواضيع تقنية جديدة و مفيدة جدا بارك الله فيكم

    ردحذف