ما هو الإنترنت المظلم Dark Web وما الذي يجعله خطيراً؟

كما لكل شيء في هذه الحياة جانبين أحدهما ظاهر و الأخر مخفي، يوجد للإنترنت جانبين أيضاً حيث يظهر منهما قسم وهو القسم الذي نستخدمه في حياتنا اليومية من شبكات تواصل إجتماعي ومواقع إنترنت عامة و غيرها. أما القسم الثاني فهو مخفي و لا يمكن الوصول إليه بسهولة وغالباً لا يكون إستخدامه ممكناً للجميع أي أنه مكان مخبأ في شبكة الإنترنت وليس من السهل الوصول إليه ولا أظن أنها فكرة جيدة أن تحاول حتى.


في البداية سأتحدث عن القسم الأول من الإنترنت وهو ما يسمى بالإنترنت السطحي "Surface Web" و هو القسم الذي نستخدمه جميعنا و الذي يمكننا الوصول إليه بسهولة عن طريق محركات البحث المختلفة مثل جوجل و بينغ و غيرها، و هذا القسم و على الرغم من حجمه الكبير للغاية فهو لا يشكل إلا قسماً صغيراً من شبكة الإنترنت الضخمة.


أما القسم الثاني فهو الإنترنت العميق "Deep Web" و هو كل مواقع الويب التي لا يمكن للمستخدم الوصول إليها عبر محركات البحث العادية، و الطريقة الوحيدة للوصول إليها هي معرفة عنوان هذا الموقع بشكل كامل.


حيث لا يقوم أصحاب هذه المواقع بأرشفتها في محركات البحث لعدة أسباب، فقد تحتوي هذه المواقع بيانات مهمة و لا يريد أصحاب الموقع أن يتم الوصول إليها إلا من قبل أشخاص محددين يعطيهم هو عنوان هذا الموقع، أو أن هذا الموقع مخصص لشركة ما أو مؤسسة ما و لا يريد صاحب هذه المؤسسة أن يتم الدخول إلى هذا الموقع إلا من قبل العاملين في هذه المؤسسة.


الأن تحدثنا عن قسمي الإنترنت و لكن لم نتحدث عن الإنترنت المظلم حتى الأن فأين يكون؟
في الحقيقة إن الإنترنت المظلم هو جزء من الإنترنت العميق حيث لا يمكن الوصول إليه من قبل الجميع و تحتاج إلى عنوان الموقع بشكل كامل لتتمكن من الدخول إلى هذا الموقع، و أطلق إسم الإنترنت المظلم على هذا الجزء من الإنترنت بسبب ما يجري فيه.


حيث يحتوي هذا الجزء من الإنترنت على كل ما هو ممنوع أي يتم فيه شراء فيروسات الحاسوب والهواتف الذكية، التعامل بين المخترقين، عمليات إجرامية، مقامرة، مخدرات، أسلحة وكل ما هو سيء و ممنوع وهذا مخطط لما يتم تداوله في هذه المواقع:


و يتجه إليه الأشخاص الذين يردون خدمات ممنوعة حيث من الصعب تعقبه أو تعقب أصحابه إضافة إلى أنه مخفي عن العلن، و لكن بكل تأكيد تعمل الحكومات على إغلاق المواقع التي تشتبه بتعاملها مع هذه الخدمات و القبض على الأشخاص المسؤولين عن هذه المواقع و الأشخاص الذين يتعاملون بخدماتها.

يعتمد الإنترنت المظلم على شبكة تسمى TOR و هي إختصار للعبارة (The Onion Router) و هي شبكة خاصة تمكنك من الوصول إلى المواقع الموجودة في الإنترنت المظلم حيث تكون المواقع منتهية بالكلمة Onion. كما هو الأمر في Com. أو Net. ويمكن الوصول إليها عبر برنامج TOR.


الجدير بالذكر أن الحكومات تحاول جهدها للتخلص من هذه المواقع حيث تشكل مكان يتمكن فيه المجرمون و الخارجون عن القانون التحرك بكل راحة و دون أن يتمكن أحد من مراقبتهم لذا أؤكد عليك أخي القارئ أن لا تحاول الدخول إلى مواقع مشابهة فقد تقوم بعمل ما دون أن تنتبه أو بشكل خاطئ الأمر الذي قد يؤدي إلى إختراق جهازك أو حتى أن يعرضك للمسألة القانونية.



في الختام، إن الإنترنت عالم واسع للغاية وتحدثت في هذا الموضوع عن هذا الجزء السيء من الإنترنت حتى تتمكن أخي القارئ من الإنتباه أثناء إستخدامك ولتعلم أن الإنترنت قد يكون خطراً كبيراً عند إستخدامه بشكل خاطئ ليس فقط على خصوصيتك بل حتى قد يعرضك لخطر حقيقي أو مسألة قانونية.

ما هو الإنترنت المظلم Dark Web وما الذي يجعله خطيراً؟ Reviewed by Qosai Khalifah on 7/04/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك تعليق واحد: