3 طرق لإغلاق نظام ويندوز Shutdown في ثوانٍ معدودة بدون برامج

مشكلة قد يُعاني منها البعض اثناء استخدام الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز هي عند القيام بإيقاف تشغيل النظام بالضغط علي خيار Shutdown من قائمة إبدأ تلاحظ ان النظام يستغرق وقتاً ليس بطويل ولكن إذا كنت في امر عاجل ولا يمكن الانتظار سوف تشعر بهذا البطئ خصوصاً إذا كنت تمتلك لاب توب فإنك بحاجة للانتظار لحين إيقاف تشغيل الحاسوب وإغلاق الشاشة.

لذلك فالامر يبدوا ممل ومزعج، ولاحظ اننا في عالم الكمبيوتر تناولنا 7 خطوات لزيادة سرعة اقلاع الكمبيوتر فهي متعلقة بمشكلتنا الحالية حيث بطئ الاقلاع ناتج عن برامج تعمل مع بدأ تشغيل النظام اما بطئ الاغلاق ناتج عن برامج يتم إيقافها مع إيقاف الويندوز. علي اي حال دعوني في هذا الموضوع أخبركم عن افضل 3 حلول لعمل Shutdown سريع للويندوز وفي ثواني معدودة.



1- تقليل مدة إيقاف البرامج والخدمات



بمجرد النقر علي خيار Shutdown في نظام ويندوز فإن النظام يتسقبل هذا الامر بإيقاف جميع العمليات التي علي قيد التشغيل سواء برامج تركتها مفتوحة او خدمات تابعه للويندوز واحياناً تظهر لك شاشة مثل الموضحه في الصورة اعلاه لإيقاف البرامج المفتوحه إجبارياً، إيقاف هذه العمليات يستغرق وقت حسب عدد العمليات المفتوحة.

لكن نستطيع بخطوات بسيطة تقليل مهلة الانتظار هذه لحين إنهاء مهام البرامج والخدمات المفتوحه فنستطيع التحكم في هذا الوقت المستغرق لكن يجب الآخذ في الاعتبار ان هذه الطريقة قد تؤثر علي البرامج التي تتركها مفتوحه وفي الوقت ذاته تؤدي إلي إيقاف الحاسوب سريعاً وبشكل ملحوظ.



كل ما عليك هو فتح نافذة Run بالضغط علي زر شعار الويندوز وحرف R معاً في الكيبورد لتظهر لك نافذة Run تقوم بإدخال بها أمر "regedit" ثم النقر علي زر OK لتظهر لك نافذة محرر الريجستري registry editor وفيه تقوم بالانتقال للمسار التالي:

HKEY_CURRENT_USER\Control Panel\Desktop

بعد الوصول لملف Desktop قم بالنظر علي الجهة اليمني حيث تبحث ضمن المفاتيح المتوفرة عن مفتاح يحمل اسم "WaitToKillAppTimeout" فعليك القيام بالنقر عليه مرتين متتالين لتظهر لك نافذة منبثقة نحتاج منها التعديل علي خانة القيم Value data فإذا وجدت القيمة الافتراضية 12000 او 20000 عليك إستبدالها بقيمة 5000 وهي تعني 5 ثواني اي بذلك المدة التي يستغرقها النظام في إيقاف التطبيقات تكون بحد اقصي 5 ثواني، فاضغط علي زر OK لتطبيق القيمة الجديدة.



هذا كان بالنسبة لتقليل مهلة انتظار انهاء التطبيقات، الآن دعونا نستعرض كيف تقوم بتقليل مدة إيقاف خدمات الويندوز المفتوحه في الخلفية، فيُمكنك التحكم بها ايضاً عن طريق الذهاب للمسار التالي بعد فتح نافذة registry editor:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Control

بعد الذهاب إلي ملف Control ستقوم من خلال المفاتيح المتواجدة في الجانب الايمن بالبحث عن مفتاح بأسم "WaitToKillServiceTimeout" حيث تقوم بالنقر فوقه مزدوجاً لتظهر لك نافذة التعديل علي قيمة هذا المفتاح حيث تقوم بإستبدال ما في خانة Value data ليكون 5000 اي 5 ثواني ايضاً يتم استغراقهم بحد اقصي في إيقاف خدمات ويندوز عند عمل Shutdown للحاسوب.

2- إنشاء اختصار سريع لعمل Shutdown



يُمكننا ايضاً إنشاء إختصار سريع علي سطح المكتب بمجرد الضغط  عليه مرتين يتم مباشرةً إيقاف تشغيل ويندوز سريعاً عن طريق إيقاف التطبيقات التي تعمل إجبارياً اي يتم إغلاها بدون سابق إنذار، كل ما عليك هو النقر كليك يمين في اي مكان فارغ علي سطح المكتب ومن القائمة المنسدلة تقوم بتوجيه مؤشر الماوس نحو خيار New ثم اضغط علي Shortcut لتظهر لك نافذة إنشاء إختصار من خلالها وفي خانة Type the location of the item بلصق أمر "shutdown.exe -s -t 00 -f" ثم اضغط علي زر Next وقم بإدخال اسم "Shut Down Computer" لهذا الاختصار.

الآن تم إنشاء إختصار علي سطح المكتب كل ما عليك عند الانتهاء من العمل علي الحاسوب والرغبة بإيقاف الكمبيوتر هو النقر مزدوجاً فوق هذا الاختصار ليتم مباشرةً عمل Shut down للجهاز، فالسر وراء هذا الاختصار هو (-t 00) في الاختصار فهي تعني أن المهلة المستغرقة لإيقاف التطبيقات "صفر" وبالتالي عملية الايقاف ستكون أسرع.

3- إيقاف الحاسوب إجبارياً، بواسطة زر الطاقة



يُمكن لنا القول بأنها اسرع طريقة لإغلاق الحاسوب بينما لها تآثير سلبي علي الحاسوب لذلك ينبغي أن تستخدم بحذر، فهي مفيدة في حالة إذا كان هناك امر عاجل لا يجعلك تنتظر اقل من دقيقة لحين إيقاف الحاسوب او إذا كان الحاسوب بطيئ ولا يستجيب للأوامر (تشنج الحاسوب)، الا وهي الضغط مطولاً فوق زر الطاقة في كيسة الحاسوب او في اللاب توب، وعلي الفور يتم إيقاف نظام التشغيل والحاسوب بالكامل، لكن كما أشرت لا تستخدمها كوسيلة روتينية لاغلاق جهاز الكمبيوتر بل في حالات مُعينة يجب استخدامها لانها من الممكن ان تؤثر علي مكونات الحاسوب.
3 طرق لإغلاق نظام ويندوز Shutdown في ثوانٍ معدودة بدون برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/13/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 5 تعليقات:

  1. موضوع مميز
    ايوة هيا دى املواضيع بجد
    مش الموضوع بتاع اخفاء سهم الشورت كات بوظ الدنيا كلها
    ياريت تعرفوا ان ازاله الملف من ملفات الريجيسترى بوظ حاجات تانية كتير

    ردحذف
  2. *هذه الطريقة قد تؤثر علي البرامج
    - الرجاء إيضاح المزيد حول هذا حتى نعرف حجم الضرر الناتج عن الأمر و ما هي سلبيات التأثير؟
    في أنتظارك برجاء عدم التجاهل كالعادة

    ردحذف
    الردود
    1. نحن لا نتجاهل الرد علي التعليقات فقط عندما تكون خارج سياق الموضوع.

      ثانياً التآثير علي البرامج تعني انه من الممكن ان البرنامج المفتوح في الخلفية يكون علي قيد تثبيت تحديثات خاصة به تلقائياً فبالتالي إيقاف الحاسوب في وقت قصير كالـ 5 ثواني ستجعل الويندوز يتجاهل إيقاف هذا البرنامج او غيره مما يؤدي إلي إيقاف عمل هذا البرنامج وسوف تحتاج لإعادة تثبيته من جديد.

      اتمني أن اكون استطعت توصيل الفكرة لك، تحياتي.

      حذف
    2. شكراً,اذن لا توجد سلبيات معقدة فى الأمر كنت أعتقد انها ستؤثر على جودة عمل البرامج و ما شابة, الأمر بسيط متعلق بعدم الحفظ و ايقاف التحديثات و ما شابة.. شكراً يا صديقي

      حذف
  3. شكراا لكم معلوماتكم دائما مفيدة

    ردحذف