طريقة تشغيل البرامج المصابة بالفيروسات بدون التأثير علي جهازك

يحدث ان نقوم بتحميل لعبة ما من الانترنت او برنامج معين نحتاج اليه ، او تشغيل تفعيل برنامج ما ، ولا نعرف هل يحتوى على فيروس او برامج تجسس ام لا ، ونظل فى حيرة ، كيف يمكن ان نقوم بذلك بدون ان يصاب جهازنا بفيروس او برنامج يؤثر فيه واضطر الى عمل فورمات للويندوز. الطريقة سهلة من خلال برنامج Sandboxie الرائع والذى يمكنك من تشغيل البرامج المصابة بفيروس او البرنامج الذى تشك فى امره مع حماية لحاسوبك فى نفس الوقت.



طريقة عمل البرنامج تقوم على انشاء جدار حماية لتشغيل اى برنامج او برمجية اخري من خلال فقط ويمنع ذلك البرنامج فى حالة اذا كان به فيروس من الانتشار الى باقى برامج الويندوز او الى الويندوز نفسه وحجمه صغير تقريبا 8 ميجابايت ويمكن تحميله مجانا من الرابط التالى Sandboxie.com



بعد تحميل البرنامج وتسطيبه وهو يدعم اللغة العربية وهذه ميزة كبيرة به تظهر له ايقونة على سطح المكتب وايضا فى شريط المهام بجوار الساعة ، ومن مميزات هذا البرنامج وفوائده :
1- عزل البرامج المشكوك فى امرها.
2- تشغيل البرامج التى بها فيروس من خلاله بامان كامل.
3- يدعم كافة انواع الويندوز 7 او 8 او 10.
4- حجمه صغير ولا يستهلك امكانيات الجهاز.
5- المحافظة على نظام التشغيل لديك من خلال حجز البرامج المصابة بالفيروسات من خلال هذا البرنامج.



وسوف نقوم الان باختيار برنامج معين للتشغيل من خلال برنامج Sandboxie ، وقمت باختيار برنامج للتعديل على الصور وهو برنامج Photo shine ونقف بالماوس على البرنامج المطلوب ثم نضغط كليك يمين لتظهر لنا قائمة نختار منها تشغيل تحت الحماية او تشغيل برنامج فوتوشين من خلال برنامج ساند بوكس.



وعند تشغيل البرنامج المطلوب نلاحظ وجود ما يسمى باطار او برواز ذو لون اصفر حول نافذة البرنامج من جميع الاتجاهات كانها حماية خارجية او حاجز خارجى للبرنامج ، والمقصود بهذا الاطار الاصفر او هذه الحماية الخارجية هو تحجيم برنامج فوتوشين داخل برنامج ساند بوكس ومنعه من التاثير على باقى برامج الويندوز او على نظام التشغيل نفسه.



واذا قمنا بتجربة لتشغيل برنامج اخر مثل برنامج الحماية USB Disk Security سوف نفعل معه نفس الشىء من خلال طريقة الفتح ايضا تشغيل تحت الحماية ، ونلاحظ ايضا ظهور اطار الحماية الاصفر حول نافذة البرنامج من جميع الاتجاهات ، ويمكنك ايضا عزيزى مستخدم الكمبيوتر تجربة هذه الطريقة مع اى برنامج ترغب فى فتحه بنفس الطريقة .



تقنية Sandbox متوفره ايضاً في بعض برامج الحماية وتم استعراضها من قبل في موضوع 5 اشياء يجب أن تعرفها عن برامج الحماية.

وفى النهاية نكون قد تعرفنا على برنامج Sandboxie لفتح البرامج التى بها فيروس وعزلها عن باقى برامج الجهاز وايضا عن نظام التشغيل نفسه بطريقة امنة ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ..شكرا لكم.
طريقة تشغيل البرامج المصابة بالفيروسات بدون التأثير علي جهازك Reviewed by Sameh Elkharraz on 7/13/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: