شرح ازالة باسورد البيوس بطريقة يدوية

تناولت مقالات وشروحات عديدة طرق ازالة باسورد البيوس، ولكن اليوم سوف نتعرف على طريقة سهلة ومبسطة لازالة باسورد البيوس وناجحة بنسبة كبيرة جدا اذا اتممت هذه الخطوات بدقة ، وهى الطريقة اليدوية وبدون اى برامج، وسوف نقوم في موضوع قادم بشرح كيفية ازالة باسورد البيوس عن طريق اسطوانة الصيانة الهيرين بوت ، ولكن هناك البعض لا يمتلك الخبرة الكافية لكى يتعامل بطريقة صحيحة مع اوامر الاسطوانة ولذا سوف نبدأ بشرح الطريقة اليدوية. [الفرق بين البيوس BIOS و UEFI؟]



عليك اولا ان تقوم باغلاق حاسوبك ونزع كل توصيلات الكهرباء منه ضمان لمزيد من الامان ، وبعد ذلك تقوم بفتح غطاء كيسة حاسوبك وتبدء اولا بالبحث عن جامبر ( قطعة صغيرة من البلاستيك ) البيوس او ما يسمى ب Motherboard Jumper وغالبا سوف تجده بالقرب من حجر البوردة او البطارية ، ووظيفة هذا الجامبر هو حفظ جميع اعدادات البيوس ، وعند نزع سوف نعيد وضع البيوس او الماذربورد الى وضع المصنع ، وعليك ان تدقق جيدا فى الكتابة الموجودة بجواره لانه احيانا يوجد اكثر من جامبر فى بعض الماذربورد ، ويختلف ذلك من بوردة الى اخر.




ونلاحظ عند نزع الجامبر البلاستيكى وجود ثلاثة اسنان ، بينما الجامبر يتم تركيبه فقط فى 2 من الاسنان هى كما تشير الاسهم فى السن الاول والسن الثانى بينما يظل السن الثالث فارغ ، ويجب ان نراعى ذلك فى تركيب الجامبر مرة اخرى بطريقة صحيحة.




نقوم الان باعادة تركيب الجامبر ، ولكن بطريقة عكسية ومختلفة ، من حلال توصيله فى السن الثانى والثالث وليس كما كان فى السن الاول والثانى ، بعد ذلك نقوم باعادة توصيل الكهرباء للحاسوب ونقوم بتشغيله لمدة قصيرة لا تتجاوز نصف دقيقة فقط ، من اجل ان يتعرف على الاعدادات الجديدة للبيوس بعد نزع الجامبر ، وبعدها نقوم بفصل الحاسوب وايقاف تشغيله ونزع كابلات الكهرباء منه مرة اخرى.


الان سوف نقوم بنزع الجامبر مرة اخرى واعادة تركيبه فى وضعه الاولى الصحيح فى السن الاول والثانى فقط كما كان ، ونقوم باعادة توصيل الحاسوب كما كان وتشغيله ، وعند الدخول للبيوس نلاحظ اختفاء مربع طلب كلمة السر ، وبذلك تكون قد نحجت عملية ازالة كلمة سر البيوس.




طريقة اخرى : طريقة اخرى تمكنا من ازالة كلمة سر البيوس وهى عن طريق حجر البوردة او البطارية ، ووظيفته حفظ اعدادات البوردة الرئيسية ايضا وحفظ الوقت والتاريخ للحاسوب ، وازالته يؤدى الى ظهور احيانا لنافذة F1 عند فتح الجهاز ، وكل ما عليك سوى فصل الكهرباء عن الكمبيوتر وتقوم بنزع البطارية او الحجر.



بعد ذلك قم باعادة تشغيل حاسوبك وادخل الى البيوس وسوف تلاحظ غالبا اختفاء طلب كلمة السر ، بعد ذلك اغلق حاسوبك مرة اخرى وافصل الكهرباء ، وقم باعادة تركيب حجر البطارية بطريقة صحيحة مرة اخرى ، وقم باعادة تشغيل حاسوبك ثم الدخول لببيوس وضبط جميع الاعدادات قبل الاقلاع للويندوز.



وفى النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية ازالة باسوورد البيوس بطريقة يدوية وبدون اى برامج ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ..شكرا لكم.
شرح ازالة باسورد البيوس بطريقة يدوية Reviewed by Sameh Elkharraz on 7/23/2016 Rating: 5

هناك 5 تعليقات:

  1. أخي أنا عندي سلكين من الجامبر وليس ثلاثة
    مذا أفعل

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ...ممكن صورة من بوردة جهازك لكى اتاكد من المشكلة بالضبط

      حذف
  2. وهناك حل اخر انا استعملته على لاب توب ايسر .القيام بنفس الاجراءت المذكورة اعلاه ونزيل الرامات سنشاهد تحتها نقطتين ونقوم بوضع مفك عليهما لمدة دقيقة واحدة ثم نعيد اللرامات الى مكانهما ونغلق غطاء الحاسب وبهذا نكون قد ازلنا كلمة سر البيوس

    ردحذف