كيف تحمي خصوصيتك في ويندوز 10


انتشر في الأونة الأخيرة الكثير من الحديث حول كمية المعلومات التي يقوم ويندوز 10 بجمعها حول مستخدميه، وبغض النظر إن كان السبب وراء ذلك هو محاولة من مايكروسوفت لتحسين مستوى الخدمة المقدمة في نظامها أو أنه انتهاك لخصوصية المستخدمين، فلأمر غير مريح بالنسبة للكثيرين مايجعل الكثير من مستخدمي ويندوز يتراجعون عن قرار التحديث على الرغم من ميزات النظام الجديد الرائعة.
الجيد في الموضوع أن مايكروسوفت أضافت إمكانية التحكم بما يتم مشاركته عن طريق الخيارات الأساسية في النظام ولكن لسوء الحظ هذه الخيارات موزعة في كامل النظام وسيأخذ البحث عنها وقتاً طويلاً والكثير من الجهد، ولكن لا تقلق أخي القارئ فأداة O&O ShutUp 10 ستقوم بهذا البحث عنك.


حيث توفر هذه الأداة البسيطة إمكانية تعديل كافة إعدادات الخصوصية التي تريدها في صفحة واحدة دون الحاجة إلى البحث عن كل واحد منها في إعدادات النظام الأساسية، وهذا شرح مفصل لاستخدام هذه الأداة لحماية خصوصيتك:

1-    تحميل O&O ShutUp 10:
في البداية عليك أخي القارئ الدخول إلى موقع O&O وتحميل أداة O&O ShutUp 10، وبعد انتهاء التحميل قم بفتح الملف المضغوط الذي تم تحميله وفك ضغطه في مكان ما على حاسبك وبعد الانتهاء من فك الضغط قم بفتح المجلد وتشغيل التطبيق OOSU10.exe.


2-    نظرة عامة على O&O ShutUp 10:
ستشاهد عند تشغيل الأداة إعدادت الخصوصية والأمان الخاصة بك، حيث سيتم عرض قائمة الإعدادات وبجانبها إشارة خضراء أو حمراء أو صفراء.
حيث تعني الإشارة الخضراء أنه من المستحسن القيام بتعطيل هذه الخيارات، والصفراء أنه ما من خطر من تعطيل هذه الخيارات، أما الحمراء فتعني أنه هناك عواقب لتعطيل هذه الخيارات.


3-    قم بعمل نقطة استعادة للنظام:
قبل البدأ بتغيير أي من خيارات الخصوصية عليك أخي القارئ أن تقوم بعمل نفطة استعادة للنظام تحسباً لأي خطأ قد تقوم فيه عند تعديل هذه الخيارات، ويمكنك فعل ذلك ببساطة بالضغط على المفتاح Action في أعلى الشاشة وبعدها اختيارCreate a system restore point (recommended)


4-    استخدام الخيارات المستحسنة:
قم بالضغط مجدداً على المفتاح Action  واختر هذه المرة  'Apply all recommended settings' وستلاحظ عندها بأن كل الخيارات التي عليها إشارة خضراء تم تفعيلها، وبهذا تكون قد قمت بحماية جزء كبير من خصوصيتك بمنع ويندوز من الوصول إلى هذه البيانات، هذا جيد ولكننا لن نتوقف هنا.


5-    البحث في الخيارات المتبقية:
الأن عليك أخي القارئ أن تقوم بتحريك الماوس إلى الخيارات التي عليها الإشارة الصفراء وإضغط على إشارة الإستفهام لتحصل على الشرح الكامل حول هذا الخيار، لتتمكن بعدها من اتخاذ قرار حول إبقائه مفعلاً أو تعطيله.


6-    خيارات تحديث ويندوز:
إذا لم تكن سعيداً مع خيارات التحديث في ويندوز فيمكنك أخي القارئ النزول إلى Windows Update لتتمكن من تعديل هذه الخيارات، ومن المستحسن أن تقوم بتفعيل الخيار  'Activate deferring of upgrades' والذي يقوم بتأجيل التحديثات غير الضرورية، إضافة إلى الخيار 'Automatic driver updates through Windows Update disabled'، أما باقي الخيارات فمن الأفضل أن تترك كما هي وفقاً للتحذير من الأداة نفسها.


7-   التراجع عن الخيارات:
في حال حدوث أي مشكلة بعد تطبيق هذه الخيارات يمكنك ببساطة إعادة فتح الأداة وإلغاء تفعيل هذا الخيار، وإذا لم تتمكن من تحديد هذا الخيار فيمكنك الضبط على الإعدادات المستحسنة أو حتى إعادة الإعدادات الإفتراضية من المفتاح Action  ومن ثم الخيار ‘Undo all changes (“factory settings”)’.


في الختام إن هذه الأداة تعد من أهم الأدوات التي عليك استخدامها فبعد الانتهاء من تعديل الخيارات فيها ستكون قد قمت بحماية خصوصيتك ومنعت ويندوز من جمع المعلومات غير الضرورية عنك، إضافة إلى ضبط إعدادات التحديث الخاصة بالنظام كما تريدها.

كيف تحمي خصوصيتك في ويندوز 10 Reviewed by Qosai Khalifah on 7/24/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

ليست هناك تعليقات: