البرمجة ام التصميم ، ما هو المجال المناسب لي؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نرى العديد من الناس يلتبس عليهم الأمر حول دخول عالم البرمجة أو التصميم فما هو المجال الذي علي أن أسلكه؟ في هذه التدوينة أردت أجمع المشاكل التي يعاني بها أي شخص مبتدأ فقد يرى البعض يقوم بوضع تصميمات مدهشة واحترافية فيحب دخول عالم التصميم ويختلط عليه الامر وكذلك بالنسبة للبرمجة فالبرمجة هي كنز لمن يجيدها سنفصل في كل مجال علي حدي وانت بعدها اختر ما تحب.

مقال من كتابة سفيان بوعناني ضمن مسابقة تدوينة رمضان 2016



التصميم : المجال القوي والذي سيطر على كل شيء مؤسسات ،مواقع ،صفحات كل شيء فالتصميم أساسا يعتمد على الإبداع والذي ينطلق بفكرة صغير تكونها تطورها وتصمم ما تحب ولدخول هذا المجال ما عليك سوى أن تكون ذو ذوق جميل ومحب التعلم ولديك حاسوب بإمكانيات جيدة نوعا ما والتصميم بدوره ينقسم الى قسمين:
  • التصميم الجرافيكي : هذا النوع يمكن اطلاقه على كل من تصميم لصور والشعارات وغيرها وأيضا 3D طبعا سنعرض أهم البرامج التي تحتاجها وهي فوتوشوب ، اليستراتور ، مايا ،سينما 4 دي ... وغيرها.
  • تصميم المواقع : هذا القسم سهل نوعا ما لكنه بحاجة الى القسم الأول فتنظيم الموقع بحاجة الى التخطيط والتنظيم باستعمال الفوتوشوب وتكويده باستعمال HTML5 ، CSS3 ، Java Script ، وbootstrap.

هذا المجال مجال متميز ويمكنك العمل به ويكون لديك دخل اما في العمل بشركات الاعلانات والتصميم أو العمل الحر فتجد العديد يريد شعار أو بطاقة اعمال او تصميم موقع وغيرها.

البرمجة : البرمجة علم الصفر والواحد لغة الحاسوب البرمجة أقوى مجال من ناحية الدخل وغيرها لكن هو يحتاج الى دراسة أكثر من المجال الاول فقبل دخوله عليك ان تتعلم أساسيات ويفضل ان تكون متكمن في الرياضيات وبداية تتعلم الألغوريتم ثم قواعد البرمجة واللغة التي تختارها فما هي اللغة التي أختارها ؟

لا تسأل عن اللغة التي ستختارها فهذا أكبر خطأ قد تسلكه في حياتك اذا كنت تدرس في الجامعة فأنت ملزم بدراسة اللغة المحددة في النظام الدراسي أما اذا كنت تريد ان تتعلم بشكل حر اذا سالت ستجد كل شخص ينصحك بلغة البرمجة التي يتقنها فأت عليك بالبحث عن مميزات أي لغة ايجابيات والسلبيات والبرمجة تنقسم الى 3 أقسام :
  • برمجة تطبيقات الدسكتوب : عمل برامج سطح المكتب بكل أنواعها وخاصة برماج التسيير وأهم اللغات الموجودة لذلك : C، C++ ، و C# ، JAVA ، Delphi ... وغيرها.
  • برمجة تطبيقات الويب : هذا النوع يحتاج ان تتعلم اوله تصميم المواقع ثم برمجته باختيار أحد اللغات التالية : PHP ـ AspNet ـ Pyhton ـ و Ruby.
  • برمجة تطبيقات الهواتف الذكية : الايفون والاندرويد والويندوز فون كلها تحتاج الى تطبيقات يتم برمجتها بلغات معينة أهمها java بالنسبة للاندرويد و السويفت للأيفون C#.

ظهرت مؤخرا منصة قامت ميكروسوفت بشرائها وطرحها مجانا Xamarin هي منصة جديدة وأهم الخصائص أن تطبيقاتها تدعم جميع المنصات ايفون واندرويد وويندوز فون.

الى هنا أتمنى ان تكون هذه المقالة مفيدة لكم وموجهة لكم في المجال الذي تختارونه فقد حاولت الاختصار لا ن الموضوع يستحق التفصيل بشكل أكبر لا تنسونا آرائكم في هذا الموضوع ومشاركته حتى تعم الفائدة.

تعليقات

  1. معجب انا بموضوعاتكم وابحاثكم االقيمة فى مجال الكومبيوتر جزاكم الله خير الجزاء

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  3. جميل ...وموضوع أجمل
    .

    ردحذف
  4. مشكور على المجهودات

    ردحذف
  5. افضل مدونة المزيد من النجاح ان شاء الله

    ردحذف

إرسال تعليق