هل لعبة بوكيمون جو هي لعبة تجسسية؟

كثر الحديث في الاونة الاخيرة حول لعبة بوكيمون جو بشكل عام وكونها لعبة تجسسية بشكل خاص، وورد لي هذا السؤال بكثرة سواء علي الفيسبوك او حتي علي الايميل او من بعض الاصدقاء ايضاً ، ولذلك فاعتقد ان الامر يستحق التحليل والتحدث عنه بشكل اكبر، فهل لعبة بوكيمون جو تنتهك خصوصيتك؟ وهل هي بالفعل لها اغراض تجسسية؟ وما مدي خطورتها؟



هل تنتهك لعبة بوكيمون جو خصوصيتك؟



في البداية ظهرت مشكلة في لعبة بوكيمون جو منذُ فترة وقام المدون قصي خليفة بتوضيحها وهي ان لعبة بوكيمون جو تنتهك خصوصية لاعبيها حيث تحصل علي صلاحيات كاملة من حساب جوجل ، وقمنا بتوضيح كيف يمكنك التغلب علي هذا الامر. وبعدها بساعات قامت الشركة بنشر اعتذار واصدار تحديث لتفادي المشكلة. وبدون الكثير من التوضيحات التقنية حول الـ Token المستخدم وكونه الاصدار الاقدم ، ولكن بشكل عام الخطأ كان من الشركة وقد اعترفت به وقامت بالتحديث وانتهت هذه المشكلة تماماً.

هل لعبة بوكيمون جو لها اغراض تجسسية؟

الكثير من الجدال انتشر ايضاً حول أن اللعبة تهدف الي التجسس علي الوطن العربي ومعرفة الاسرار وغيرها، ولكن أن نتحدث عن تجسس علي الوطن العربي تحديداً فهو امر صعب وغير منطقي، ولكن ان كنت تقصد التجسس بشكل عام فدعني اخبرك اولاً امر وهو أن التكنولوجيا بشكل عام لها جانب سلبي وهو انها تستخدم في التجسس ، بمعني ان الفيسبوك قد يستخدم للتجسس فهو يصل الي موقعك ويعرف اين انت تحديداً عبر الـ GPS ، وشركات الاتصالات ايضاً تعرف مكانك عبر الشريحة والفيسبوك لديه بياناتك بالكامل وقد يقوم ببيعها. لذلك فنقطة أن لعبة بوكيمون جو تستخدم للتجسس لانها تعرف موقعك هو امر لا نقاش فيه بمعني اخر اكثر وضوحاً أن كل ما تستخدمه علي هاتفك من فيسبوك وشريحة الهاتف وباقي التطبيقات تعرف مكانك وموقعك ويمكن للحكومات ان تقوم بشراء هذه البيانات من الشركات صاحبة هذه التطبيقات بسهولة، لذلك لعبة بوكيمون جو كتطبيق الفيسبوك علي هاتفك من حيث معرفة مكانك.

اما ان كنت تتحدث أن اللعبة تقوم باستخدام الكاميرا وقد تقوم بسحب صور من الكاميرا لديك وتقوم بارسالها للشركة وتقوم الشركة بعد ذلك ببيع هذه الصور للحكومات، فهذا الامر لها عده جوانب، اولها انه يمكنك ايقاف عمل الكاميرا واستخدام اللعبة بدون الكاميرا فهي لا تشترط الكاميرا للعب، بالاضافة ان معظم الاماكن في بلدك اينما كنت لها صور علي شبكة الانترنت وعلي Google Earth ناهيك أن اللعبة تستخدمه بالفعل لمعرفة الـ Pokestops بالاضافة ان الاقمار الصناعية تمتلك هذه الامور ايضاً وهناك اقمار صناعية لاغراض التجسس.

هناك فقط جانب مثير للقلق بخصوص الكاميرا داخل اللعبة وهي ان هناك اماكن في بلدك محظور التصوير بها وقد تشكل اللعبة خطورة ما اذا قمت باللعب مع تشغيل الكاميرا داخل هذه الاماكن وبذلك تكون هناك خطورة فعلية من ارسال التطبيق لهذه الصور للشركة وبيع الشركة لها. ولكن ايضاً للتوضيح ان هذه الاماكن في كل الدول تقريباً ممنوع ومحظور فيها استخدام الهاتف ولذلك فهذا الامر صعب للغاية.

امر اخر اريد الاشارة اليه أن اللعبة تستهلك القليل جداً من بيانات التحميل والرفع ، اي انها تستهلك انترنت بشكل يصعب معه اخذ صور من الاماكن عبر الكاميرا وارسالها تلقائياً عبر التطبيق الي الشركة ، فعلي مدار اسبوع لم تستهلك اللعبة ما يتجاوز الـ 50 ميجا من باقة الانترنت لدي!

بشكل عام لعبة بوكيمون جو ليست خطر علي الامن القومي لبلدك ومثلها كغيرها من وسائل التكنولوجيا الحديثة لا تقل ولا تزيد خطورة عنها، وجميع شركات التكنولوجيا في العالم يمكنها بيع بياناتك ومعلوماتك للحكومات واكثر من ذلك. قد تستخدم اللعبة لاغراض تجسسية هذا امر بالتأكيد وارد ولكن اذا كنا سنترك لعبة بوكيمون جو لانها قد تستخدم لاغراض تجسسية فالافضل أن نترك الفيسبوك ايضاً لنفس السبب ونترك ايضاً التكنولوجيا بشكل عام.

احذرك من امر هام وهو أن بعض المواقع التي توفر نسخة APK من لعبة بوكيمون جو ومنتشرة حالياً علي الانترنت تحمل برمجيات خبيثة بداخلها خطيرة ولذلك لا تقم بتحميل اللعبة من اي مكان بل من مكان موثوق فيه ولعلنا بالفعل علي مدونة عالم الكمبيوتر قمنا بنشر الرابط الموثوق لتحميل اللعبة.

في النهاية اريد ان القي الضوء علي ميزة ونقطة قوة هذه اللعبة بالنسبة لنا ، وهي انها تفتح الافق كثيراً لباقي شركات الالعاب أن تقوم بتطوير العاب مماثلة تعتمد علي الواقع بشكل اكبر ومع ظهور الواقع الافتراضي Virtual Reality سيكون هناك تطوير كبير في الالعاب القادمة.

بالنسبة لاصحاب الشركات والمنتجات والكافيهات وغيرها، فالاعلانات في هذه اللعبة ومجالات الربح من خلالها ستكون متنوعه بشكل كبير جداً ، مما سيدفع كل شركات الالعاب تقريباً الي الدخول الي المجال لذلك هناك الكثير من الالعاب المماثلة قادمة قريباً. 

ان كان لديك رأي معارض او لديك اي تفصيلة لم اقم بايضاحها من خلال الموضوع فنلتقي في التعليقات بالاسفل.
هل لعبة بوكيمون جو هي لعبة تجسسية؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 7/16/2016 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 9 تعليقات:

  1. تحليل جميل و واقعي ..واضح جدا الدعاية و محاولة تشويه هده اللعبة المفاجاءة ..احصائيات قوقل الاخيرة في اكثر التطبيقات تحميلا للمستعملين و بوصولها ارقام قياسية في ظرف قصير ...جعل شركة مايكروسفت المالكة لاكس بوكس و جعلت صوني المالكة لبلاي ستايشن و نحن في فترة عطل تقريبا بالنسبة للعالم العربي المستهلك بقوة لهاته المنتجات هي من اطلقت و كبرت هده الاشاعة و الاوكدوبة ..طبعا مع علمنا في خطورة تطبيقات اخرى و وجودها بشكل رسمي في البلاي ستايشن زائد شركة الاتصالات و فرض الحكومات عليها بالتصنت عبر كل الوسائط ...ممكن جدا تكون الاشاعة الغرض منها اقتصاديا و قلب كفة الميزان تجاريا اكثر من حب هؤلاء للمستعملين و الخوف على خصوصيتهم امنتهكة اصلا و جهارا نهارا

    ردحذف
  2. تحليل منطقى ولكن علينا الحزر بشده عند استخدام هذه النوعيه من الالعاب
    اربع تصريحات تاخذها هذه اللعبه على النظام
    وهى تشكل الكثير من الخطوره
    ولفت نظرى حديثك عن 50 مجيا ف اسبوع فهناك صور يمكن ان تاخذ بحجم قليل جدا
    شكرا جزيلا

    ردحذف
    الردود
    1. 50 ميقا قليل جدا في الاسبوع لو افترضنا ان هناك تجسس و اتصال بالسرفر.. لو فعلا هناك تجسس في الخلفية لا يقل عن 150 ميقا او اكثر اسبوعيا

      حذف
    2. تماماً كما قال nounou، فـ 50 ميجا علي مدار اسبوع من الاستخدام المكثف هو امر قليل جداً ، وحتي بافتراض ان حجم الصور صغير فهذا يعني ان جودتها قليلة جداً ، مع العلم ان الصور المستخدمه في التجسس يجب أن تكون الجودة مرتفعة حتي يتم تكبير بعض عناصر الصورة !

      حذف
  3. تحليل جميل و واقعي

    ردحذف
  4. الحدر ربما لا يكن مع النسخة الرسمية لكن مع غزو بعض النسخ المهكرة و المفتوحة الموجودة على المنتديات بصيغة APK ..كلها مصابة تقريبا ...احسن طريقة للتعديل عليها عن طريق Lucky Patcher مع تحميل ملف جي بي اس

    ردحذف
  5. السلام عليكم ..
    انا عندي مشكلة يا ريت تساعدوني فيها بس انا اسف لان ملهاش دعوة بالموضوع
    انا بفتح الكمبيوتر وبستخدمه عادي بس لما بفتح العاب تقيله (كانت بتشتغل من غير مشاكل وانا قفلت اغلبها ) بعد خمس دقايق كدا الشاشة تقلب اسود وبيبان انها مفصوله بمعني (زرار التشغيل بيكون لونه برتقالي اكني لسه موصل الكمبيوتر بالكهربا بس من غير ما اشغله ) وطبعا بحاول اضغط اي زرار في الكيبورد بس مفيش استجابة وبعد كدا الكيبورد بيفصل هو كمان .. دا كله والكمبيوتر شغال فبضطر اني اعمله ريستارت وبيشتغل عادي بعديها بس بردو مع نفس المشكلة
    مواصفات جهازي
    dell precision 490
    كارت شاشة : geforce 210
    رام : 2g ddr2 كل 1g منفصل
    بروسيسور : intel xeon 5160 @ 3ghz . 2992 mhz . 2 core . 2 logical processor
    انا اسف لو كنت طولت عليكو في الرسالة بس علشان اكون وضحت كل التفاصيل

    ردحذف
  6. أكيد حضرتك تقصد الواقع المعزز Augmented Reality فى الفقرة دى"أن تقوم بتطوير العاب مماثلة تعتمد علي الواقع بشكل اكبر ومع ظهور الواقع الافتراضي Virtual Reality سيكون هناك تطوير كبير في الالعاب القادمة."

    ردحذف
    الردود
    1. الواقع المعزز اخي يختلف ما اقصده هو من خلال الواقع الافتراضي واندماجه مع الواقع المعزز سيكون لدينا العاب متقدمة جداً ومختلفة كثيراً، لذلك فهذه اللعبة بداية كبيرة لمستقبل كبير للالعاب.

      حذف