لعبة بوكيمون جو تنتهك خصوصية لاعبيها وإليك الحل

كثر الحديث في الفترة الماضية عن لعبة بوكيمون جو، و هي لعبة مميزة للغاية إنتشرت في كل مكان في العالم مع عدد هائل من اللاعبين و ذلك بعد نشرها بشكل رسمي بأيام قليلة، الأمر الذي أنسا الكثير من اللاعبين أمور عديدة عليهم الإنتباه إليها واهمها موضوع الخصوصية و أن اللعبة قد تستغل صلاحياتها للوصول إلى بيناتك الشخصية وأكثر.


في البداية إن السبب وراء هذا الإنتشار الكبير هو فكرة اللعب المميزة، حيث كما تحدثنا ويمكنك تحميل لعبة بوكيمون جو عبر هذا الموضوع السابق. تعتمد اللعبة على تحويل خريطة منطقتك إلى شكل رسومي لتتمكن من التحرك في اللعبة عبر التحرك في الواقع فقط، إضافة إلى نشر مجموعة من البوكيمون في المنطقة لتتمكن من القبض عليها و إجراء المنافسات مع الأخرين في أماكن مخصصة لذلك.


اللعبة مميزة بشكل كبير و لكها تحصل على صلاحيات كثير في حساب جوجل الخاص بك، فبمجرد تسجيلك الدخول عبر حساب جوجل الخاص بك فستحصل اللعبة على ما يسمى "صلاحيات الدخول الكامل للحساب" و إليك معنى هذا الأمر بحسب شركة جوجل نفسها:

"عند منح إمكانية الدخول إلى الحساب بشكل كامل، يمكن للتطبيق الاطلاع على كل المعلومات تقريبًا وتعديلها في حسابك في Google (و لكنه لا يمكنه تغيير كلمة المرور للحساب أو حذف حسابك أو الدفع باستخدام محفظة Google بالنيابة عنك).
قد تُدرَج تطبيقات معينة من Google ضمن إمكانية الدخول الكامل إلى الحساب. على سبيل المثال، قد يظهر لك أنّ تطبيق خرائط Google الذي نزّلتَه لـجهاز iPhone لديه إمكانية الدخول الكامل إلى الحساب.
يجب منح امتياز "الدخول الكامل إلى الحساب" للتطبيقات التي تثق فيها تمامًا فقط، و التي تم تثبيتها على جهاز الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف أو الجهاز اللوحي الذي تستخدمه.
إذا منحت إمكانية الدخول إلى الحساب بشكل كامل لتطبيق لا تثق فيه أو لا تعرفه، فإننا نوصيك بإبطال هذا الإذن بالنقر على زر إبطال الدخول."

معنى ما سبق أن أي تطبيق سيمنح الوصول الكامل للحساب سيكون بإمكانه الوصول إلى كل ما يريد بحسابك عدا الدفع باستخدام محفظة جوجل أو تغير كلمة المرور أو حذف الحساب، و لا أظن أن لعبة بوكيمون جو تحتاج إلى إرسال بريد إلكتروني من حسابنا أو الوصول إلى كل بياناتنا الشخصية فما هو الهدف من هذه الصلاحيات الكثيرة؟

في الحقيقة حتى الأن ليس هناك أي فكرة عن هذا الموضوع فقد تكون اللعبة مجرد غطاء لسرقة بيانات المستخدمين أو أشياء أخرى و نحن ننتظر في الوقت الحالي تصريح رسمي من الشركة حول هذا الموضوع الذي قد يسبب مشاكل كبيرة للشركة و حتى مقاضاتها.

الأن ما الذي علينا فعله في الوقت الحالي لحماية خصوصيتنا على حساب جوجل؟


الأمر بسيط في الحقيقة فكل ما عليك فعله أخي القارئ هو الدخول إلى الرابط التالي "التطبيقات المرتبطة بحسابك" و ستحصل عندها على قائمة التطبيقات التي ترتبط بحساب جوجل الخاص بك، فإذا كنت قد قمت بلعب لعبة بوكيمون جو فلابد أنك ستجدها ضمن هذه القائمة، و ما عليك فعله هو الضغط على "إزالة" أو "Disable" للتخلص من وصول هذه اللعبة إلى بياناتك الشخصية.


الجدير بالذكر أن هذه الصفحة تعرض كل التطبيقات المرتبطة بحسابك و يمكنك عبرها التحكم بما يمكن للتطبيقات الوصول إليه في حساب جوجل الخاص بك الأمر الذي يحمي خصوصيتك و يبعد عنك التطبيقات السيئة.


في الختام، حتى الأن لم نحصل على تأكيد حول أي إنتهاكات لخصوصية المستخدمين بسبب هذه اللعبة، و لكن مع هذا فإن تغيير الإعدادات سيحميك من أي محاولة لهذه اللعبة لإنتهاك خصوصيتك وسرقة بياناتك و كما يقولون "درهم وقاية خير من قنطار علاج".

لعبة بوكيمون جو تنتهك خصوصية لاعبيها وإليك الحل Reviewed by Qosai Khalifah on 7/12/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

ليست هناك تعليقات: