كيف نتخلص من البرمجية الخبيثة HummingBird بعد أن أصابت أكثر من 10 مليون هاتف

مع الإنتشار الكبير لهواتف الأندرويد بات هذا النظام المكان المناسب للمخترقين ليقوموا بتصميم البرمجيات الخبيثة الخاصة به ليتمكنوا من الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص عبرها، حيث زيادة الأشخاص المتضررين بأي برمجية خبيثة يعني زيادة الأرباح لمن قام بتصميمها.

و سأتحدث في هذا الموضوع عن واحدة من أسوأ هذه البرمجيات و أكثرها إنتشاراً في يومنا هذا و تسمى HummingBird، إضافة إلى الحديث عن طريقة كشفها والتخلص منها بكل سهولة.


HummingBird أو الطائر الطنان هي واحدة من أسوأ البرمجيات الخبيثة التي إنتشرت في يومنا هذا حيث بلغ عدد الأجهزة المصابة بهذه البرمجية أكثر من 10 مليون هاتف في كل مكان حول العالم، حيث قام بتصميم هذه البرمجية الخبيثة شخص من الصين و تقوم هذه البرمجية بالدخول إلى هاتفك و الحصول على صلاحيات عالية للغاية و خاصة إذا كان في هاتفك صلاحيات الروت.


بعد وصول هذه البرمجية الخبيثة إلى الصلاحيات التي تحتاجها ستقوم بأخذ بياناتك الخاصة من الهاتف إضافة إلى أنها ستجعلك و كأنك قمت بالضغط على الإعلانات دون أن تقوم أنت بذلك الأمر الذي يعني المزيد من الأرباح لمالك الإعلان الأمر الذي يعود بالتأكيد على صاحب هذه البرمجية بأرباح خيالية في كل يوم.

الجدير بالذكر أن البرمجية سهلة الإكتشاف و إليك كيف يمكنك الكشف عنها بسهولة:

كما هو الأمر بالنسبة إلى الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز سنستخدم تطبيقات الحماية الفيروسات الخاصة بنظام الأندرويد وأشهرها Zone Alarm ،Lookout ،AVG و Avast ويمكن لأي منها الكشف عن هذه البرمجية بكل سهولة وخاصة بعد إنتشار هذه البرمجية بشكل كبير حيث أصبحت من أهم الأشياء وأكثرها أولوية بالنسبة إلى أصحاب تطبيقات الحماية.


الأن بعد الكشف عن هذه البرمجية الخبيثة ما الذي يمكننا فعله للتخلص منها؟

الأمر سهل للغاية و لكنه في الحقيقة مزعج حيث لسوء الحظ الحل الأفضل للتخلص من هذه البرمجية حتى الأن هو القيام باستعادة ضبط المصنع "Factory Reset" مع الإنتباه للقيام بعمل نسخ إحتياطي لكل بياناتك المهمة مثل الأسماء و الرسائل و الصور و حتى التطبيقات و غيرها.


 في النهاية ما الذي يمكننا فعله للتأكد من عدم إصابة هاتفنا بهذه البرمجية الخبيثة إذا لم يكن مصاباً فيها؟

في الحقيقة إن السبب الرئيسي للإصابة بالبرمجيات الخبيثة هو تحميل التطبيقات من متاجر غير رسمية، حيث يتم فحص التطبيقات بشكل دقيق قبل وضعها في متجر جوجل للتطبيقات ما يجعلها آمنة للغاية إلا أن المتاجر الأخرى لا تنتبه لأمور كهذه و حتى أن بعضها يقوم بوضع البرمجيات الخبيثة بنفسه لأسباب معينة.

لذا عليك أخي القارئ الإنتباه من عدم تحميل التطبيقات إلا من المتجر جوجل الرسمي لتتأكد أنك في أمان من هذه البرمجية الخبيثة و الكثير غيرها و التي قد تشكل خطراً حقيقياً على بياناتك الخصوصية أو حتى على هاتفك كاملاً.


الجدير بالذكر ان البرمجيات الخبيثة أصبحت أمراً مزعجاً للغاية و لكنه واقع لذا علينا الإنتباه بشكل كبير عند إستخدام هاتفنا و خاصة على الإنترنت بالإنتباه إلى عدم دخول روابط مشبوهة أو الضغط على إعلانات أو غيرها من الأعمال التي قد تجعلك عرضة للإختراق و الإصابة بالبرمجيات الخبيثة المزعجة و المضرة.



في الختام، لقد إخترت في هذا الموضوع البرمجية الخبيثة HumminBird و ذلك بسبب إنتشارها الكبير في يومنا هذا إلا أن هذا لا يعني أنها البرمجية الخبيثة الوحيدة التي عليك التأكد من عدم إصابة هاتفك بها بل عليك الإنتباه إلى هاتفك بشكل دائم لتتأكد من عدم إصابته بأي برمجية خبيثة فقد تسبب البرمجيات الخبيثة الكثير من المشاكل لهاتفك بدءاً من سرقة بياناتك الشخصية و حتى إبطاء الهاتف و تعطيل بعض وظائفه.
كيف نتخلص من البرمجية الخبيثة HummingBird بعد أن أصابت أكثر من 10 مليون هاتف Reviewed by Qosai Khalifah on 7/30/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

ليست هناك تعليقات: